أنواع النمس وصفاته

عمرو عيسى

أنواع النمس وصفاته مُختلفة، حيث يُصنف من الثدييات، وهو من الحيوانات التي تضم العديد من الأنواع المُختلفة في الحجم والسلوك، فتجد بعضها من آكلة للعشب والحشرات وأنواع أخرى آكلة للحوم وأخرى جامعة بينهما.. والتي لها مسميات مُتعددة، يُمكنك معرفتها خلال موقع un-human.org.

أنواع النموس

يعيش النمس في أماكن مُتعددة فتجده في قارة آسيا وأفريقيا وأوروبا، ويمتاز بالسلوكيات المُختلفة والتي يُمكنك معرفتها من خلال الاطلاع على أنواع النمس وصفاته.

1- النمس المصري

النمس المصري

يتواجد في المُدن الساحلية في شمال أفريقيا وشبه الجزيرة الأيبيرية وتركيا.. وينتمي إلى الفصيلة الآكلة للحشرات.

2- النمس السرقاط

النمس السرقاط

يُطلق عليه أيضًا “الميركات” وهو من الأنواع التي تعيش ضمن جماعات واسعة من أفراد عدة من نفس النوع، ويمتاز بقُدرته على إصدار الأصوات الإنذارية التي يُطلقها عند الشعور بالخطر؛ لتحذير أفراد المجموعة.

3- النمس ذي النطاق

 

النمس ذي النطاق

أو ما يُسمى بالنمس المنطق، ويتوفر هذا النوع بكثرة في أفريقيا ويُفضل العيش في أوكار ضمن جماعات كبيرة قد يصل عددها إلى 40 فرد.

4- النمس الهندي

النمس الهندي

يتواجد هذا النوع في غرب آسيا، خاصة دولة الهند.. ويُفضل العيش في الغابات والأماكن التي تحتوي على زرع وأشجار، ويمتاز بالقُدرة على التخلص من الأفاعي الكبيرة والسامة.

صفات النمس وسلوكه

النمس من الحيوانات التي لا يُمكن عدّها بالأليفة أو المُفترسة.. فهو مُتعدد الأنواع ولكن نوع سلوكيات وصفات خاصة، إلا أنها في الغالب تشترك في بعض الصفات.

1- صفات النمس الجسدية

تجدها جميعًا مُتقاربة في الطول والوزن والهيئة، فهو حيوان ذو لون بين الرمادي والبني، يمتلك سيقان قصيرة تنتهي بأقدام ذات خمس أصابع، ويكسوه الفرو فيُغطي كافة أنحاء جسمه، وله ذيل طويل وأذن صغيرة الحجم وأنف مُدبب بعض الشيء.

  • متوسط الطول: يختلف الطول وفقًا لأنواع النمس المُختلفة، إلا أنه غالبًا نجد الصغير منه بين 17-24 سنتيمتر، بينما النمس البالغ يكون طوله بين 48-71 سنتيمتر.
  • متوسط الوزن: 5 كيلو جرام.
  • متوسط العُمر: 20 سنة.

2- غذاء النمس

يختلف الغذاء وفقًا لأنواع النمس؛ فهو من الحيوانات النباتية وآكلة اللحوم، فغالبًا ما يكون غذائه عبارة عن الحيوانات الأصغر حجمًا.

فيأكل الزواحف والضفادع والفئران والحشرات والديدان والحيوانات البحرية والثعابين وبعض الطيور… كما يأكل الفاكهة والبذور وبيض الحيوانات.

3- الحالة الصحية

يبدو أنَّ حيوان النمس مُعرضًا لأنواع من الأمراض، بعضها شائعًا والآخر نادرًا.

  • داء الكلب: يُصنف ضمن الأمراض الفيروسية التي تشيع بين فئة كبيرة من الحيوانات، وتتغير صفات النمس كثيرًا عند الإصابة به فيُصبح عدائيًا.
  • داء البريميات: من أكثر الأمراض الشائعة التي تُصيب النمس، وهو من الأمراض البسيطة التي يُمكن مُعالجتها في البداية؛ حيث يُشبه أعراض الأنفلونزا، إلا أنه عند إهماله تتضاعف الأعراض؛ فيُصاب بالتهاب السحايا.. والتي تنتهي بمُشكلات كبيرة في الكبد أو الكلى أو الرئة.. وقد يؤدي إلى الموت.

4- التكيف مع البيئة

في الغالب يُعتبر النمس من الحيوانات الاجتماعية؛ حيث يُمكنه العيش في جماعات كبيرة وبناء المُستعمرات، إلا أن بعض أنواع النمس مُنعزلة وتُفضل العيش بمُفردها، وهو من الحيوانات النشطة خلال النهار.

يتكيف النمس مع البيئة المُحيطة به بواسطة عدة أساليب تُساعده على الفكاك من الأخطار؛ حيث يمتاز بالقُدرة على الرؤية الليلية وصيد الفرائس، وله فكًّا قويًا يُساعده على التخلص من الأعداء والفرائس والأفاعي السامة.

5- تزاوج النمس

غالبًا ما يتزاوج النمس في الربيع والشتاء، وتُعد فترة الحمل صغيرة فغالبًا ما تكون بين 42-105 يوم ويُطلق على الصغير جرو.. وتلد الأنثى في المرة الواحدة بين 1-4 جراء.

هل النمس مهدد بالانقراض؟

لا يُعد النمس من الأنواع المُهددة بالانقراض؛ حيث ينتشر بشكل كبير في أنحاء العالم، إلا أن هُناك بعض من أنواع النمس مُصنفة ضمن القائمة الحمراء، أي: مُهدد بالانقراض، وغالبًا هو النمس الليبيري.

إن النمس من الحيوانات التي تعيش في البرية تمتاز باختلاف أنواعها وصفاتها، ولا شك في أنّه ذو فوائد عدّة للبيئة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة