بالصور.. أشهر أنواع الطيور المهاجرة في السعودية

أحمد عيسى

تعتبر أنواع الطيور المهاجرة في السعودية ظاهرة مذهلة تستحق الاهتمام والاستكشاف، وإذا كنت من عشاق الطيور وترغب في فهم تأثير هذه الأنواع على البيئة والحياة البرية في المملكة، فإن هذه المقالة ستقدم لك نظرة عامة على هذه الظاهرة الطبيعية.

أنواع الطيور المهاجرة في السعودية

السعودية هي مكان عبور ومقر للعديد من الطيور المهاجرة خلال مواسم الهجرة الربيعية والخريفية. من بين هذه الطيور المهاجرة التي تمر أو تقضي وقتًا في المملكة العربية السعودية، تشمل بعض الأنواع التي ذكرتها وبإضافة المزيد:

القمري (White Stork)

القمري (White Stork)

القمري (White Stork) هو طائر كبير ينتمي إلى عائلة القطرسيات (Ciconiidae). إليك بعض المواصفات حول هذا النوع من الطيور وهجرته في السعودية:

  • الحجم: القمري يُعتبر واحدًا من أكبر الطيور في عائلة القطرسيات، حيث يمكن أن يبلغ طول جناحيه ما بين 150 إلى 165 سم، ويبلغ ارتفاعه نحو 100 سم.
  • اللون: يتميز القمري بريش أبيض ناصع يغطي جسمه بشكل عام، وله رقبة طويلة ومنقار طويل أسود.
  • المنقار: منقار القمري طويل وقوي ومناسب لالتقاط الفريسة. يستخدمه لصيد الأسماك والزواحف والحشرات وأنواع مختلفة من الطعام.
  • الهجرة: القمري يعتبر طائرًا مهاجرًا، وهو يهاجر إلى المملكة العربية السعودية خلال موسم الهجرة الربيعية. خلال هذا الوقت، ينتقل القمري من مناطق التكاثر في شمال إفريقيا وشرق أوروبا إلى المستنقعات والعصائب في شمال وشرق المملكة العربية السعودية.
  • موطن التكاثر: القمري يبني أعشاشه عادة على الأشجار أو الأعمدة والهياكل العالية. يقوم بتكاثره في مناطق مختلفة من أوروبا وشمال إفريقيا.

يعتبر القمري طائرًا هامًا في البيئة والطبيعة في المملكة العربية السعودية، وتهم الجهات البيئية بالمحافظة على مواطن تكاثره ومساعدته على البقاء خلال موسم الهجرة.

اقرأ أيضًا:  بالصور.. أنواع الطيور المهاجرة وأسماؤها

الحبارى (Sparrow)

الحبارى (Sparrow)

طائر الحبارى (Sparrow) هو نوع من الطيور الصغيرة والشهيرة عالميًا، وهو يتميز بمواصفات محددة. إليك معلومات حول مواصفات هذا الطائر وهجرته في المملكة العربية السعودية:

  • الحجم: الحبارى طائر صغير، حيث يتراوح طوله بين 11 و 18 سم تقريبًا، مع جناحين قصيرين نسبيًا.
  • اللون: يختلف لون الحبارى تبعًا للنوع والجنس، ولكن العديد من الأنواع يتميز بريش أساسي باللون الرمادي أو البني، ولهم عادة ألوان مميزة على الوجه أو الحلق. الذكور والإناث قد يختلفان في الألوان بشكل طفيف.
  • المنقار: منقار الحبارى قصير وقوي، مما يساعدهم على التغذية على البذور والحشرات بكفاءة.
  • عادات الحياة : الحبارى طيور اجتماعية وتعيش في مجموعات صغيرة. يعتبر البيئة الحضرية والزراعية مواقعًا مناسبة للعيش والتغذية بالنسبة لهم. إنها تأكل مجموعة متنوعة من الأغذية، بما في ذلك البذور والحشرات.
  • هجرة الحبارى في السعودية: الحبارى طيور مقيمة في المملكة العربية السعودية طوال العام، مما يعني أنها لا تقوم بعمليات هجرة موسمية طويلة مثل بعض الأنواع الأخرى. إن وجود البيئات المناسبة وتوافر الغذاء في المناطق الحضرية والزراعية تجعلها تتكيف بشكل جيد مع البيئة المحلية وتبقى في المملكة على مدار العام.

الوروار الأوروبي (European Roller)

الوروار الأوروبي (European Roller)

الوروار الأوروبي (European Roller) هو طائر جميل وملون يتميز بمواصفاته الفريدة. إليك بعض المعلومات حول مواصفات هذا الطائر وهجرته في المملكة العربية السعودية:

  • الحجم: يتوسط الوروار الأوروبي بين الحجم الصغير والمتوسط، حيث يبلغ طوله حوالي 29-32 سم ويمتلك جناحين طويلين نسبيًا.
  • اللون: يتميز بريش ذو ألوان جميلة، حيث يكون لون الظهر أزرقًا فاتحًا، والصدر والبطن باللون الزهري والأبيض، ولديه علامة سوداء على الوجه تحت العين.
  • المنقار: يمتلك منقارًا قويًا وحادًا مما يساعده في اصطياد الحشرات واليرقات التي تشكل الجزء الرئيسي من نظامه الغذائي.
  • عادات الحياة: يتغذى الوروار الأوروبي بشكل رئيسي على الحشرات التي يصطادها في الجو، ويعيش في المناطق الزراعية والمراعي حيث يمكنه العثور على الغذاء بسهولة.
  • هجرة الوروار الأوروبي في السعودية: الوروار الأوروبي يعتبر طائرًا مهاجرًا صيفيًا في المملكة العربية السعودية. يأتي إلى المملكة خلال موسم الهجرة الربيعية ويغادرها في الخريف. يتوجه هؤلاء الطيور من مناطق التكاثر في شمال شرق أفريقيا وأوروبا الشرقية إلى المناطق الجافة والزراعية في المملكة.

اقرأ أيضًا:  من الطيور المهاجرة له منقار معقوف طويل وريشه أسود.. فما اسمه

بلشون الليل (Night heron)

بلشون الليل (Night heron)

بلشون الليل (Night Heron) هو طائر من عائلة البلشون (Ardeidae) ويُعرف أيضًا باسم “Black-crowned Night Heron”. إليك معلومات حول مواصفات هذا الطائر وهجرته في المملكة العربية السعودية:

  • الحجم: بلشون الليل من الطيور المتوسطة الحجم، حيث يتراوح طوله بين 58-66 سم وجناحيه يمتدان بين 95-112 سم.
  • اللون: يتميز بريشه باللون الأسود والرمادي، وله قناع أسود على الرأس وجزء علوي منقاره باللون الأصفر. يتميز الجنسين بمظهر مماثل.
  • المنقار: يمتلك بلشون الليل منقارًا طويلًا وحادًا يستخدم لصيد الأسماك والحيوانات المائية الأخرى.
  • عادات الحياة: بلشون الليل طائر ليلي ونشيط خلال الليل. يعيش بشكل رئيسي بالقرب من المياه العذبة مثل الأنهار والبحيرات والمستنقعات حيث يمكنه صيد فرائسه بكفاءة.
  • هجرة بلشون الليل في السعودية: بلشون الليل هو طائر مهاجر شتوي في المملكة العربية السعودية. يأتي إلى المملكة خلال موسم الهجرة الشتوية ويبقى هناك لبعض الوقت. يتوجه بلشون الليل من مناطق التكاثر في شمال إفريقيا وجنوب أوروبا نحو المناطق المائية في المملكة حيث يمكنه العثور على الغذاء بسهولة.

النحام الوردي (Pink flamingo)

النحام الوردي (Pink flamingo)

النحام الوردي (Pink Flamingo) هو طائر مائي مشهور بلونه الزاهي والمظهر الفريد. يتميز بمواصفات خاصة. إليك معلومات حول مواصفات هذا الطائر وهجرته في المملكة العربية السعودية:

  • الحجم: النحام الوردي يعتبر من الطيور الكبيرة، حيث يصل طوله إلى حوالي 120-150 سم وله جناحين طويلين.
  • اللون: يتميز النحام الوردي بريش زاهي باللون الوردي أو الأحمر الزاهي. تظهر ألوانه الزاهية نتيجة الأطعمة التي يتناولها والتي تحتوي على البيتوكين والكاروتين.
  • المنقار: منقار النحام الوردي طويل وقوي ومنحني قليلاً نحو الأسفل. يستخدم لصيد الأسماك واللافقاريات المائية.
  • عادات الحياة: النحام الوردي يعيش بالقرب من المياه العذبة والمالحة مثل البحيرات والمستنقعات والشواطئ. يتغذى بشكل رئيسي على الأسماك والقواقع واللافقاريات المائية.
  • هجرة النحام الوردي في السعودية: النحام الوردي هو طائر مهاجر في المملكة العربية السعودية. يأتي إلى المملكة خلال فترة الهجرة الشتوية عادةً من مناطق التكاثر في مناطق مثل شمال إفريقيا وجنوب أوروبا. يعيش النحام الوردي في المناطق المائية والمستنقعات ويستمتع بالموارد الغذائية المتاحة خلال فترة الشتاء.

اقرأ أيضًا:  هل الطيور لها أسنان وكيف تطورت البنية الفموية لهم

الحمامة الخضراء (Green dove)

الحمامة الخضراء (Green dove)

الحمامة الخضراء (Green Dove) هي طائر جميل ولطيف ينتمي إلى الفصيلة الحمامية (Columbidae). إليك بعض المعلومات حول مواصفات هذا الطائر وهجرته في المملكة العربية السعودية:

  • الحجم: الحمامة الخضراء طائر صغير إلى متوسط الحجم، حيث يبلغ طولها حوالي 26-29 سم.
  • اللون: تتميز بريشها باللون الأخضر الزاهي الذي يمتد على معظم جسمها. لها منقار وقناع ذو لون أصفر أو أحمر على الوجه. يمكن أن يكون لون العيون متغيرًا حسب النوع.
  • المنقار: تمتلك الحمامة الخضراء منقارًا صغيرًا وقويًا يستخدم للتغذية على البذور والفواكه.
  • عادات الحياة: الحمامة الخضراء تعيش في المناطق الغابية والمستنقعات والمزارع المكشوفة. تتغذى بشكل رئيسي على البذور والفواكه، وتعتمد على الأماكن المائية للشرب.
  • هجرة الحمامة الخضراء في السعودية: الحمامة الخضراء تُعتبر طائرًا مقيمًا في المملكة العربية السعودية طوال العام. إن وجود البيئات المناسبة والموارد الغذائية تجعل المملكة موطنًا مناسبًا لها وتمكنها من البقاء طوال العام. تُعتبر الحمامة الخضراء طائرًا شائعًا ومألوفًا في المناطق الريفية والمدن في المملكة، حيث تُحدث جزءًا من الحياة اليومية للناس

في الختام، تعد أنواع الطيور المهاجرة في السعودية جزءًا حيويًا من التنوع البيولوجي والبيئي في البلاد. توفر هذه الطيور فرصة لاستكشاف وتقدير الحياة البرية وتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على مواطنها الطبيعية. يظهر تأثير هذه الأنواع المهاجرة واضحًا على البيئة والمجتمع، ولهذا يجب الاهتمام بحمايتها والمحافظة عليها في المستقبل.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *