عدد النمر العربي في السعودية

نيرة محمد علي

كم عدد النمر العربي في السعودية؟ وما السبب خلف انخفاض أعداده؟ فهو من الحيوانات التي تعيش في البرية؛ بل من أهم الحيوانات التي تلعب دورًا مُساهما في توازن الحياة الفطرية في السعودية؛ لذا كان لا بُد من حصر أعداده داخل الدولة بعد التغيرات الكبيرة التي طرأت على موازنة الحياة إثر فقد أعداد كبيرة منه.. ويُمكن التوصل إلى متوسط عدده خلال موقع un-human.org.

عدد النمر العربي في السعودية

عدد النمر العربي في السعودية

يُعد النمر العربي ضمن أنواع القطط البرية التي تعيش في البرية السعودية؛ فتجد أعدادًا منه من الجبال في أنحائها، وهو من أكثر الحيوانات المُعرضة لخطر الانقراض؛ لعدة أسباب طبيعية وتدخلات بشرية.

الأمر الذي جعل السعودية تُطلق الكثير من المبادرات لحمايته؛ نظرًا لانخفاض أعداده كثيرًا داخل الأراضي، فكم عدد النمر العربي في السعودية؟

لا يُمكن إحصاء أعداد النمر العربي بدقة، إلا أنه على الأغلب يُقارب عددها 50 نمر داخل السعودية، سواء في المحميات الطبيعية أو المناطق الجبلية.

شهدت المملكة ولادة نمرين في فترة قريبة؛ مما يدل على نجاحها في مُحاولة الحفاظ على حياته ضد الانقراض، حيث إن أعداد النمر العربي في العالم يُمكن ألا تتعدى 200 نمر.

شملت الدراسات الأخيرة إلى انخفاض كبير في أعداد النمر العربي، وفي حالة تركه دون دعم لا يُمكن ضمان استمرار تواجده في الطبيعة؛ مما جعل السعودية تتوسع في البرامج الحماية الفطرية.

اقرأ أيضًا:  هل النمر العربي مهدد بالانقراض

أسباب انخفاض أعداد النمر العربي

تم رصد تأخر في أعداد النمر العربي مؤخرًا في السعودية؛ بل في كافة أنحاء العالم، فهل النمر العربي مهدد بالانقراض؟ نعم، فقد أصبحت أعداد النمر العربي في السعودية في تراجع مستمر ويرجع السبب في ذلك إلى عوامل عدة.

  • أدى الرعي الجائر والتدخل البشري في الحياة البرية إلى فقد النمر العربي فرائسه؛ مما جعله يُهاجم المواشي وأغنام المرعى؛ وبالتالي يلجأ الرعاة إلى قتله حِفاظًا على الثروة الحيوانية؛ مما يؤدي إلى خفض أعداد النمور العربية في البرية.
  • الصيد الجائر في البرية؛ سواء صيد النمر العربي، أو الحيوانات البرية التي تُعتبر بمثابة غذاء له؛ مما يؤدي إلى فقد أهم مصدر الغذاء الوحيد وبالتالي يزداد تعرضه إلى الموت.
  • تدمير الحياة البرية وبناء المدن والطرق التي تُعرض حياة الحيوانات البرية جمعاء إلى الخطر.
  • قتل النمر العربي والإتجار بأعضائه؛ فقد أصبحت من أكثر أنواع التجارة المنتشرة مؤخرًا في السوق السوداء.

اقرأ أيضًا عن: محمية النمر العربي في السعودية

كيفية حماية النمر العربي من الانقراض

هُناك بعض الأمور التي يجب على الدولة أن تتبعها للحفاظ على حياة النمر العربي، والحد من احتمالية انقراضه، فهو من الحيوانات المُهمة التي تدعم نظام التوازن البيئي في المملكة السعودية والعالم أجمع؛ لذا يجب حمايتها.

  • يجب أن تعي الدولة الظروف المُحيطة الصعبة التي تواجه النمر العربي أثناء عيشه في البرية؛ حتى تتمكن من حمايته والحفاظ على حياته بالطريقة المطلوبة.
  • سنّ قوانين ضد الصيد الجائر للحيوانات البرية.
  • زيادة إنشاء المحميات الطبيعية والبرامج التي تدعم حماية النمور العربية.
  • نشر التوعية بشأن أهمية الحيوانات البرية خاصة النمر العربي، ودور الدولة وكافة المؤسسات في حمايته من الانقراض.
  • نشر الحملات التوعوية في المدارس والجامعات والوسائل الإعلامية وكافة الوسائل المُمكنة.

تستهدف السعودية الحيوانات البرية؛ حيث تسعى إلى حمايتها والحد من خطر انقراضها، لذا توفر لها كافة السبل التي تدعم لها معيشة آمنة ومُناسبة لحياتها.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة