محمية النمر العربي في السعودية

نيرة محمد علي

محمية النمر العربي في السعودية تهدف إلى استعادة التوازن البيئي، فهُناك العديد من الحيوانات البرية التي تعيش في السعودية والتي أصبحت مُهددة بخطر الانقراض؛ مما كان مدعاة إلى التصرف وإطلاق المُبادرات والمحميات لحمايتها، وتوفير لها المعيشة الآمنة، ويُمكنك خلال موقع un-human.org التعرف على أبرز المحميات في السعودية التي تضم النمور العربية.

محمية النمر العربي في السعودية

محمية النمر العربي في السعودية

تُعد المملكة العربية السعودية من أبرز الدول العربية التي تحرص على حياة الكائنات التي تعيش على أراضيها؛ فلا تقتصر خدماتها على المواطنين فقط؛ بل تحرص على حياة الحيوانات أيضًا، فتجدها حريصة على توفير الحياة الآمنة لأحد أهم الحيوانات البرية المُهددة بالانقراض وهو النمر العربي.

يُعد النمر العربي من الحيوانات المُفترسة الذي كان ينتشر بأعداد كبيرة في العالم؛ ومؤخرًا تعرض إلى انخفاض كبير مما دفع السعودية إلى توفير محميات طبيعية لحمايته من الانقراض، فما هي محمية النمر العربي في السعودية؟

تضم السعودية العديد من المحميات الطبيعية؛ فتجد مدينة العُلا تحتوي على خمسة منها والتي تبلغ مساحات شاسعة فيها، بالإضافة إلى البرامج والمُبادرات التي وفرتها في المحميات والتي تختص بالنمر العربي فقط.

اقرأ أيضًا:  هل النمر العربي مهدد بالانقراض

1- محمية شرعان الطبيعية

تُعد أحد أبرز المُبادرات والبرامج التي قدمتها مدينة العُلا للحفاظ على حياة الحيوانات البرية؛ حيث إنه عبارة عن عالم واسع في الصحراء السعودية؛ يشتمل على النباتات والوديان والأزهار البرية.. مما يُشكل ملجأً مُناسبًا للحياة الفطرية في السعودية.

  • تم إطلاق المشاريع التي تهدف إلى تطوير محمية شرعان؛ من أجل توفير الحماية الكاملة للنمر العربي، فهو أحد أبرز الحيوانات المُهددة بالانقراض.
  • قامت المحمية بتوطينه فيها، وتوفير له البيئة المعيشية التي تتناسب معه والفرائس البرية التي تجعله يشعر كأنما يعيش في موطنه الأصلي.
  • كان الهدف من إنشاء المحمية الحفاظ على التوازن البيئي في المملكة السعودية؛ وتوفير الحياة الآمنة لكافة الحيوانات والكائنات التي تعيش فيها.
  • تضم مجموعة هائلة من الحيوانات البرية التي أغلبها مُهددًا بالانقراض، مثل: الغزال الأدمي، الأرنب ذو الأطراف النحيلة، النعام، الوبر الصخري، والذئاب العربية والثعالب الحمراء.

الأمر الذي يُعد دليلًا على توفير النظام البيئي الصحيح لمعيشة الحيوانات البرية؛ ويُعد أغلب المحمية من النمور العربية؛ فهي الأكثر تهديدًا بالانقراض بين الأخرى.

اقرأ أيضًا:  ما هي الحيوانات البرية التي تعيش في المملكة العربية السعودية

2- مبادرة صندوق النمر العربي

قام الأمير بدر بن عبد الله آل سعود بالإعلان عن إحدى المُبادرات الهامة التي تهدف إلى الحفاظ على حياة النمر العربي من خطر الانقراض؛ وذلك من خلال الاستراتيجيات التي تحرص الهيئة الملكية في مُحافظة العُلا على تنفيذها في إطار رؤيتها لاستمرار البيئة والحياة الفطرية في السعودية.

حرصت المُبادرة على توطين النمر العربي في المناطق المُختلفة في السعودية والتي تُعد ملاذًا آمنًا له، وذلك من أجل حمايته من خطر التهديد بالانقراض وزيادة أعداده، بالإضافة إلى سعيها إلى توطينه في الطبيعة التي تُناسب الخصائص المعيشية له.

اقرأ أيضًا:  الثدييات في المملكة العربية السعودية

3- مركز سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية

يُعد أحد أهم المراكز التابعة لإحياء وتنمية الحياة الفطرية، وقد تأسس المركز مُنذ سنوات طويلة، وهو عبارة عن محمية طبيعية ذات مساحة هائلة تُماثل الحياة في البرية؛ مما يجعله مكانًا آمنًا ومُناسبًا للعديد من الحيوانات المُهددة بالانقراض.

شمل المركز العديد من الحيوانات المُصنفة في القائمة الحمراء “المهددة بالانقراض”، ومن أبرزهم النمر العربي؛ فهو من أبرز أنواع القطط البرية التي لا تزال مُنتشرة في الأراضي السعودية، إلا أن أعداده قليلة.. مما يجعله من أولى الحيوانات البرية التي تحتاج إلى الدعم والحماية، من خلال توطينه في محمية النمر العربي في السعودية.

  • كان الهدف من إنشائه زيادة أعداد الحيوانات البرية المُهددة بالانقراض إثر عيشها في البرية وإعادة توطينها ومُتابعتها.
  • كما يحرص المركز على الاشتراك في البرامج التي تدعم الحياة الفطرية.
  • يعزز إقامة البرامج التوعوية بأهمية الحيوانات البرية وضرورة الحفاظ عليها.

يُعد النمر العربي من الحيوانات التي توفر التوازن البيئي في السعودية، فكان انخفاض أعدادها أمرًا هائلًا ومؤثرًا في طبيعة الحياة فيها؛ لذا كان لا بُد من توطينه في المحميات الطبيعية.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة