أجزاء جسم السمكة الخارجية والداخلية

عمرو عيسى

العلم الذي يهتم بدراسة مورفولوجيا الأسماك وشكلها هو علم التشريح، حيث يتم من خلاله دراسة أجزاء جسم السمكة، والأعمال المسؤول عنها كل جزء من السمكة، ويختلف أجزاء جسم السمكة تبعًا لاختلاف نوعها، والسلالة التي تنتمي إليها.

أجزاء جسم السمكة الخارجية

أجزاء جسم السمكة الخارجية - تشريح السمكة

تتكون أجزاء جسم السمكة الخارجية على وجه العموم من ثلاثة أجزاء رئيسية هي الرأس والجسم، والذيل، ويشتمل كل جزء منها على العديد من الأعضاء.

أولًا: رأس السمكة

أول أجزاء جسم السمكة الخارجية، ويحتوي رأس السمكة على أربعة أجزاء رئيسية، وهي بمثابة الحواس عِندها إذ تتمكن من خِلالها الشم، والرؤية، والتنفس.. وغيرها من العمليات.

1- منطقة العينين

عيون الأسماك من النوع البسيط ذات عدسة دائرية، كما أنها لا تحتوي على غدد دمعية وذلك بسبب وجودها في الماء، ولا تمتلك السمكة جفن على عينها، وتتباين أوضاع العيون بالنسبة لشكل الرأس.

حيث إن الأسماك التي تعيش في منطقة بالقرب من قاع الماء، تكون عيونها قريبة من أعلى الرأس، ولكن في الغالب تكون العيون عند غالبية الأسماك على جانبي الرأس في الوسط تحديدًا.

2- منطقة الأنف

تمتلك الأسماك فتحتين للأنف في رأسها تؤدي وظيفة الشم، وذلك من خلال إدخال الماء إليها، وما يحمله من رائحة في الماء.

3- منطقة الفم

شكل الفم في الأسماك مختلف كثيرًا عن باقي الحيوانات، وتتلخص الوظائف الرئيسية التي يقوم بها فم السمكة في التغذية والتنفس، حيث إن الماء يدخل من فتحة الفم ويمر إلى الخياشيم حتى يتم استخلاص الأكسجين الذائب في الماء.

هناك بعض أنواع الأسماك التي تقوم بعملية تحضين البيض في الفم إلى حين الفقس، أو حماية اليرقات داخل الفم عند الشعور بخطر، بالإضافة إلى ذلك فإن أشكال أسنان في فم الأسماك مختلفة، وهناك بعض أنواع الأسماك التي لا يحتوي فمها على أي أسنان.

يشير موضع الفم في رأس السمكة إلى العديد من السلوكيات التي تقوم بها السمكة، حيث إن السمكة التي تعيش في الطبقة السطحية من المياه تمتلك جزء سفلي من الفك أكبر من العلوي، ويكون الفم في الجهة العليا من الرأس.

على عكس الأسماك التي تعيش في قاع البحر، حيث يكون الفم في الجهة السفلى من الرأس، ويكون الجزء العلوي من الفك أكبر من الجزء السفلي، والأسماك المفترسة التي تتغذى على الأسماك الأخرى.

تحمل فم كبير الحجم، وأسنان حادة وقوية، وهناك نوع من الأسماك تمتلك فم ماص، مثل سمكة الليتش التي تتغذى على الطحالب الملتصقة بالصخور الموجودة في البحر.

4- الجهاز التنفسي “الخياشيم”

تعتبر الخياشيم هي جهاز التنفس في الأسماك، وتتكون من مجموعة من الأغشية الرقيقة التي تحتوي على عدد كبير من الشعيرات الدموية، وهذا السبب في تلونها باللون الأحمر الداكن، وتغطى هذه الأغشية بغطاء رقيق.

ينغلق هذا الغطاء عند دخول الماء من الفم محملًا بالأكسجين الذائب، حيث تقوم الرقائق الخيشومية باستخلاص الأكسجين، ونقله إلى أوعية الجسم المختلفة، عن طريق الشعيرات الدموية، ومن ثم ينفتح الغطاء الخيشومي حتى يخرج الماء من الخياشيم محملًا بثاني أكسيد الكربون والفضلات.

اقرأ أيضًا:  ماذا يُطلق على سمك اللوت في السعودية؟ ليس القاروص كما تعتقد!

ثانيًا: جسم السمكة

يبدأ الجسم في السمكة من المنطقة التي تلي الغطاء الخيشومي وينتهي عند بداية الزعنفة الذيلية، ويحتوي جسم السمكة على اللحم، والأعضاء الداخلية بالإضافة على مجموعة من الزعانف.

1- الزعنفة الظهرية

تساعد هذه الزعنفة في حفظ توازن السمكة داخل الماء، كما أنها تستخدم هذه الزعنفة في الدفاع السلبي عن نفسها، بسبب وجود الأشعة الشوكية في حالة أنها كانت تشعر بالخطر، وذلك لأنها تقوم بمنح السمكة حجم أكبر مما هي عليه.

بالإضافة إلى ذلك تستخدم ذكور الأسماك الزعانف من أجل أن تجذب الإناث خلال موسم التزاوج، وذلك لأن الزعنفة تحمل ألوان زاهية، يوجد العديد من أنواع الأسماك التي ينقسم فيها الزعنفة الظهرية إلى جزئين منفصلين، حيث يمتلك الجزء الأمامي أشعة شوكية غليظة.

بينما يتميز الجزء الخلفي أشعة شوكية رقيقة، وكثيفة وتسمى بالزعنفة الظهرية الخلفية.

2- الزعانف الصدرية

تتواجد هذه الزعانف خلف الغطاء الخيشومي الموجود في المنطقة على جانبي السمكة، وهي المسؤولة عن ثبات الأسماك في المياه، حيث أنها تقوم بتحريكها بصورة بطيئة، وتستخدمها في حالة السباحة للخلف عن طريق تحريكها بحركة عكسية.

3- الزعانف البطنية

تتواجد هذه الزعانف في منطقة البطن، وتساعد في حفظ توازن الأسماك عند السباحة، لكنها مختلفة في شكلها كثيرًا، وفي بعض الأحيان تكون متصلة بالزعنفة الشرجية، أو تكون منفصلة على شكل شريطي.

4- الزعانف الشرجية

توجد هذه الزعانف في المنطقة السفلية في خلف البطن، بالقرب من فتحة الشرج والفتحة التناسلية، وهي تساعد على توازن السمكة أثناء السباحة، ولكنها تختلف في شكلها تبعًا لاختلاف شكل وحجم السمكة.

كما أنها في الذكور قد تتحور بعد البلوغ إلى العضو التناسلي، وتتحول مهمتها الأساسية إلى إخصاب البويضات وهي داخل جسم السمكة الأنثى.

يغطى جسم السمكة بالجلد، ثم يليه طبقة من القشور، وقد يكون عاريًا منها في بعض المناطق سواء بشكل كامل، أو جزئي، ويوجد على جلد السمكة طبقة من المخاط تمثل خط الدفاع الأول ضد الأمراض.

لذلك يوصى بعدم لمس جسم السمكة من الخارج بالأيدي حتى لا تفقد تلك الطبقة المخاطية قدرتها على مهاجمة البكتيريا والفطريات، وتتباين أشكال الأسماك تبعًا إلى نوعها.

حيث توجد أسماك ذات جسم أسطواني، وأخرى ذات جسم ورقي، يشبه شكل ورقة النبات، ومنها ما يشبه شكل الثعبان، من الجدير بالذكر أنه يوجد خط جانبي على جسم السمكة من الجانبين.

يمتد من خلف الغطاء الخيشومي حتى نهاية الجسم، ويسمى بالخط الوسيط، ويمثل جهاز الإحساس في السمكة وهو المسؤول عن شعور السمكة بأي اهتزاز بسيط في الماء.

ثالثًا: ذيل السمكة

يبدأ ذيل السمكة من نهاية الجسم، وحتى نهاية السمكة، الذيل يمثل زعنفة كبيرة الحجم، وتعتبر هي الزعنفة التي تساعد الأسماك في السباحة، وتتباين شكل الزعانف الذيلية تبعًا لاختلاف نوع السمكة.

حيث إنها في بعض الأحيان قد تأخذ شكل المروحة، أو شكل القلب، وفي بعض الأحيان يخرج من الزعنفة الذيلية بعض الزوائد والتي تكون عبارة عن استطالة للأشعة الشوكية التي يتكون منها الذيل.

في الغالب يكون شكل الزعنفة الذيلية في الذكور أزهى وأجمل وذلك من أجل جذب الإناث في موسم التزاوج.

اقرأ أيضًا عن: خمسة أسماء لسمك الحمام.. تعرف عليها!

التركيب الداخلي للسمك

جسم السمكة من الداخل يتكوّن من عمود فقري، وهو عبارة عن سلسلة من الفقرات العظمية، كما أنه يخرج من كل فقرة عظمية شوكتان، الموجودة في الجهة العليا تشكل ظهر السمكة، والموجودة في الجهة السفلى تقوم بتشكيل القفص الصدري الذي يقوم بحماية الأعضاء الداخلية للسمكة.

بالإضافة إلى ذلك يغلف الهيكل العظمي للسمكة مجموعة من العضلات اللحمية، يزيد سمكها في منطقة الظهر والمنطقة الموجودة بالقرب من الذيل، والأعضاء الداخلية لجسم السمكة هي الجهاز الدوري الذي يتكون من القلب والأوعية الدموية.

من الجدير بالذكر أن الأوعية الدموية تنتشر في سائر أنحاء الجسم، وجهازها هضمي يحتوي على المعدة والأمعاء، والطحال، والكبد، بالإضافة إلى ذلك تتصل الأمعاء بفتحة الشرج من خلال القولون.

ثم الجهاز البولي للأسماك والذي يتكون من كلية واحدة كبيرة الحجم تقع أسفل السلسلة العظمية، وتتصل في نهايتها بالفتحة البولية، والجهاز العصبي في الأسماك يتكون من المخ والحبال العصبية التي تتصل بمراكز الحس المختلفة.

مثل العين والأنف، وزوائد اللمس، والخط الجانبي الموجود على ظهر السمكة، وأكثر ما يميز الأسماك عن باقي كائنات البحار هو امتلاكها حوصلة هوائية، وهي عبارة عن كيس هوائي أشبه بالبالون يمتد من أسفل الكلية وحتى نهاية الجسم.

يهتم هذا الكيس بمهمة صعود ونزول السمكة في المياه، حيث عندما يمتلئ الكيس بالهواء تطفو السمكة بالقرب من السطح، وعندما يفرغ هذا الكيس من الهواء تزيد كثافة السمكة فتهبط إلى مستويات أعمق في الماء.

اقرأ أيضًا عن: سبب وجود الزئبق في السمك وهل تختلف نسبته من نوع لآخر

أسئلة شائعة

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h3″ question-0=”ما هي أنواع الأسماك التي تعيش في المياه العذبة؟” answer-0=”هناك الكثير من أنواع الأسماك ولكن من أشهرها، أسماك الإنجل، والبارب، والمقاتل، والسيكلد، والقط/ والكوريدوراس، والدانيو، والديسكس، والتيترا وغيرها من الكثير من الأسماك.” image-0=”” headline-1=”h3″ question-1=”ما هي أسماك المياه المالحة؟” answer-1=”العديد من أنواع الأسماك التي من بينها أسماك الملاك، وأسماك الأنتياس، والباسليت، والوطواط، والمهرج، والدامسل، والسهم، وذات الظهر المنقط، وغيرها من الأنواع الأخرى.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=”أسئلة شائعة”]

الأسماك من الحيوانات البحرية الفقارية التي تعيش في الماء وتعتمد في حصولها على الأكسجين من خلال استخلاصه من الماء عبر الخياشيم، لا يتعدى طول السمكة 20 سنتيمتر ولا يزيد وزنها عن 1.5 كجم.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة