أفضل وقت لإعطاء الشعير للغنم

نيرة محمد علي

ما هو أفضل وقت لإعطاء الشعير للغنم؟ وهل يُعد الشعير كافيًا لها؟ حيث إن الجهاز الهضمي لدى الأغنام يزداد كفاءة في بعض الأوقات دون الأخرى؛ لذا يجب مُراعاة ذلك عند تغذيتها خاصة عند استخدام الأعلاف المُركزة مثل: الشعير، ويُمكن التعرف على الوقت المُناسب لإطعامها الشعير خلال موقع un-human.org.

أفضل وقت لإعطاء الشعير للغنم

الشعير من أنواع الحبوب التي تحتوي على العديد من المركبات الصحية المُفيدة؛ مما يجعله من الأنواع المُفضلة لدى رُعاة المواشي والأغنام، ورغم أن له فوائد عديدة إلا أنه يتطلب مُراعاة بضعة أمور عند استخدامه كغذاء.

حيث يجب الموازنة بينه وبين الأنواع الأخرى من الغذاء للحصول على أعلى فائدة ومُراعاة وقت تقديمه، فهُناك بعض الأوقات التي يُفضلها الغنم لتناول الشعير؛ بحيث يتمكن من هضمه.

فهو من الأعلاف المُركزة التي يُفضل الحصول عليها بعد تغذية الأغنام بالعلف المالئ “التبن، البرسيم… وغيرهم”، فهو أفضل وقت لإعطاء الشعير للغنم.

يجب الحرص على عدد مرات تقديم الشعير للغنم؛ وغالبًا ما يتمثل ذلك في مرتين خلال الأسبوع أو ثلاثة مرات بحيث بين كُل مرة تكون الفترة والأخرى يومين.. حيث إنه يحتاج إلى مدة طويلة لهضمه.

كيفية تغذية الغنم بالشعير

هُناك عدة أمور يجب مُراعاتها عند تغذية الغنم الشعير، فإلى جانب معرفة أفضل وقت لإعطاء الشعير للغنم، يلزمها عدة عوامل أخرى للحصول على قيمة غذائية عالية.

  • يُفضل إضافة الأملاح وكربونات الكالسيوم بنسبة ضئيلة تتمثل في 1% من نسبة الشعير؛ حيث يُمكن ألا يفي الشعير حاجة الغنم وذلك في حالة استخدام المُركبات والأنواع غير الجيّدة.
  • لا بُد من استخدام المُكملات الغذائية “الفيتامينات” مع الشعير، والعناصر الغذائية الأخرى في حالة مُلاحظة انخفاض نسبتها على الغنم.
  • هُناك العديد من أنواع الشعير المُستخدم في تغذية الغنم “حبوب الشعير الكاملة، الشعير المُستنبت، الشعير المفرود، الشعير المجروش”، ولا تُعد جميعها لها نفس الفائدة.
  • يجب اختيار النوع الأفضل من الشعير وإطعامها إياه، والذي يتمثل في الشعير المجروش.. لما له من فائدة كبيرة في عملية الهضم.
  • على الرغم من أنه من الأنواع الجيّدة إلا أنه لا يُعد كافيًا للأغنام؛ فلا بُد من إضافة العلف الخشن “المالئ” إلى النظام الغذائي.

اقرأ أيضًا:  الفرق بين الشعير والنخالة للغنم

فوائد الشعير للغنم

يُعد الشعير من الأنواع المُهمة التي يجب إدراجها في النظام الغذائي للأغنام؛ حيث يعود عليها بفائدة كبيرة.

يُمكن الحصول على فوائده في حالة استخدامه بالطريقة الصحيحة والكميات المُناسبة.. فضلًا عن اختيار أفضل وقت لإعطاء الشعير للغنم.

  • أحد الأنواع المُفضلة للأغنام؛ لما لها من طعم مُستساغ.
  • يحتوي على الكثير من المُركبات والعناصر الغذائية التي لها تأثيرات فسيولوجية على الأغنام؛ مما يجعله من الأنواع المُفضلة لنمو الأغنام الصغيرة.. والأغنام في حالة الحمل والرضاعة.
  • يحِد من إصابتها بالمشاكل وأمراض الجهاز الهضمي، مثل: الحماض.
  • يُعزز من امتصاص الجسم للعناصر الغذائية.
  • يُمدّها بالطاقة اللازمة لعمل أجهزتها الحيوية بشكل سليم.
  • يُمكن عدّه أحد المُكملات الغذائية في حالة إطعام الأغنام الأنواع الأخرى التي لا تفي حاجته من العناصر الغذائية اللازمة لصحته.

يُعتبر الشعير من العناصر الغذائية المُهمة التي تحوي الكثير من الفوائد؛ بالنظر إلى مدى مناسبتها للغنم قبل اللجوء إلى استخدامه لتغذيتها.

أسئلة شائعة

  • كم كيلو شعير يأكل الخروف في اليوم؟

    كمية الشعير التي يأكلها الخروف في اليوم تعتمد على وزنه واحتياجاته الغذائية، وعادةً ما يتناول الخراف كمية تتراوح بين 1 إلى 3 كيلوجرامات من الشعير يومياً، بالإضافة إلى التبن والعليقة الأخرى لضمان حصوله على التغذية الكاملة والمتوازنة.

  • هل الشعير المجروش افضل للغنم؟

    نعم، الشعير المجروش يُعتبر خيارًا أفضل لتغذية الغنم. فعندما يتم مجرش الشعير، يصبح أكثر سهولة للغنم هضمه وامتصاص العناصر الغذائية منه. كما أنه يقلل من مخاطر حدوث تسمم عند الغنم نتيجة ابتلاع قطع كبيرة من الشعير، ويساعد على تحسين التغذية العامة وصحة القطيع. إذا كان الهدف تحسين أداء ونمو الغنم، فإن استخدام الشعير المجروش يعد اختيارًا مناسبًا.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة