أكل الكلاب الصغيرة 45 يوم والنظام الغذائي لبنية سليمة

عمرو عيسى

في كل مرحلة عمرية يحتاج الكلب إلى نظام غذائي معين، والتي يلزم المُربي معرفتها لتقديم له الأطعمة التي تناسب عمره، حيث يحتاج إلى رعاية واهتمام خاص؛ نظرًا لبدء أسنانه في النمو، فيبدأ في استكشاف الأطعمة المختلفة.

أكل الكلاب في عمر 45 يوم

يختلف النظام الغذائي للكلاب على حسب النوع والعمر بصورة كبيرة، ولكن بصفة عامة، تحتاج الكلاب في هذا العمر إلى الأطعمة التي تمدهم بالعناصر الغذائية المهمة.

1- اللحم المطهو تمامًا

يعتبر اللحم المصدر الرئيسي لغذاء الكلاب منذ الشهور الأولى ومن بداية مرحلة نموها، ويجب أن يكون مطهو بصورة جيدة، للتخلص من الدهون أو الشوائب التي يمكن أن تسبب الاضطرابات الهضمية للجرو.

يمكن أن يتم فرمه جيدًا حتى يستطيع الكلب تناوله بسهولة، وتستطيع الجراء تناول لحم الديك الرومي المنزوع منه الجلد والعظام، وطهيه بطريقة جيدًا للتأكد من أن الجراء سوف تستطيع مضغه.

2- الأسماك المختلفة بجميع أنواعها

على الرغم من أن الأسماك مفيدة وتعطي القيمة الغذائية المطلوبة، إلا أنه لا يتم الاعتماد عليها كوجبة أساسية، ويمكن أن يتم تقديمها للجراء مرة كل أسبوع أو مرتين على الأكثر.

3- الخضروات والفواكه

يمكن إعطاء الجرو الخضروات المطهية أو المقطعة وخاصة التي تملك الألوان الداكنة لأنها غنية بالكالسيوم المفيد لعظام الجراء.

بإمكان المربي أن يقدم مرة كل يومين نوع مختلف من الخضروات لمعرفة الأنواع التي يتحسس منها الكلب والأنواع التي يفضلها.

4- اللبن المجفف أو الحليب

على الرغم من تناول الجرو للأطعمة المختلفة إلا أنه لا يزال في حاجة إلى اللبن خاصة حليب الأم.

فهو مفيد لبناء جسم الجرو والنمو بطريقة صحية، ويمكن إعطاء الجراء كمية صغيرة من اللبن للتأكد من الحصول على الفائدة.

اقرأ أيضًا:  علاج الكلاب من عدم الأكل (فقدان الشهية)

5- الطعام المنزلي الصنع

يمكن صنع العديد من الأطعمة المفيدة والمسلوقة بدون إضافة أي من التوابل أو الملح لتغذية الجراء، وتتم بطريقة ونسب معينة للحصول على القيمة الغذائية التي يحتاجها الجرو.

6- الأطعمة الجافة

يمكن إطعام الجراء في سن مبكرة بعض من الأنواع عالية الجودة من الدراي فود، ولكن لا يجب الاعتماد على هذا النوع من الأطعمة دون الحصول على الأطعمة الأخرى.

يمكن إطعام الجرو الطعام الجاف بعد نقعه في الماء فترة حتى يكون طريًا وقابلًا لتناوله.

7- الأطعمة المعلبة غير المجففة

هناك الكثير من الأطعمة المعلبة تناسب الجراء في العمر الصغيرة، يمكن إطعام الجراء هذا النوع من الأطعمة بصورة غير منتظمة حتى لا تؤثر على صحته العامة على المدى البعيد.

يمكن أن تكون هذه الأطعمة خالية من المواد الغذائية التي تحتاجها لتنمو لذلك يمكن الاستعاضة عنها بالبدائل الصحية الأخرى.

8- الجبن بجميع أنواعه

الجبن خاصة قليل الدهون أو الدسم من الأنواع الممتازة التي يمكن للجراء الحصول على البروتينات منها، ويجب عليك ألا تقوم بإطعام الجرو الأنواع العادية من الجبن إلا بعد التأكد من أنها صالحة للكلب وسوف يستفيد منها، وذلك بعد استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا:  أكل الكلاب في سن 3 شهور وأهم النصائح لتغذية سليمة

كم عدد الوجبات المناسبة للجراء في اليوم

تعتمد كمية الوجبة المتاحة للجراء على وزنها ونوعها، وفي المطلق لا يجب الإفراط في إعطاء الجراء الوجبات حتى لا يصاب بالشراهة والمشكلات الصحية.

  • يمكن إعطاء الجراء 4 وجبات مقسمة بالتساوي على اليوم.
  • يجب الانتباه إلى إعطاء الوجبات بطريقة منظمة وصحية حتى لا يتعرض الجرو إلى مشكلات في النمو.
  • يجب أن يتم الفصل بين كل وجبة وأخرى بمدة لا تقل عن 4 ساعات ولا تزيد عن الست.
  • يتم إعطاء الوجبة الأخيرة قبل فترة كافية من النوم حتى لا يتضرر الجهاز الهضمي للجرو، حيث يكون أكثر حساسية وعرضة للاضطرابات الهضمية أكثر من الكلاب البالغة.

العناصر الغذائية المناسبة للجراء سن 45 يوم

يجب أن تحتوي الوجبة المثالية للجرو على العديد من العناصر المتكاملة التي تساعد في نموه بشكل صحيح.

  • يجب أن تحتوي الوجبة على البروتينات بشكل أساسي، التي يتم الحصول عليها من اللحوم بأنواعها والأسماك أو من منتجات الألبان.
  • الكربوهيدرات من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجرو بنسبة عالية في طعامه لتساعده على النمو مثل الأرز البني أو البطاطا المطهية جيدًا.
  • الخضروات مفيدة بشكل عام، حيث تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي لا توجد في اللحوم أو النشويات، لذلك يجب أن يتم إعطاء الجراء نسب معتدلة من الخضروات.
  • على الرغم من أن الدهون غير محببة للكلاب بصفة عامة، إلا أن الجراء تحتاج إلى نسبة بسيطة منها وفي الغالب تكون من مصدر نباتي، لتساعد على النمو.
  • يمكن تناول المكملات الغذائية التي يتم وضعها في الأطعمة الخاصة بالجراء، لتعويض المعادن والفيتامينات المفقودة في الأطعمة الطبيعية، ولكن لا يجب الاعتماد الكلي عليها.

اقرأ أيضًا:  الفرق بين دراي فود القطط والكلاب من المهم معرفته

نصائح يجب اتباعها عند تغذية الجراء

  • يمكن تناول الأطعمة التي تحتاج إلى وقت طويل في الهضم وتحتوي على الألياف حتى تشعر الجراء بالشبع لفترة طويلة.
  • يمكن اتباع نظام غذائي صحي بحيث يتم تقسيم الفيتامينات والبروتينات على مدار اليوم.
  • تحتاج الجراء إلى سعرات حرارية ضعف الكلاب البالغة، لذلك يجب تضمين الأطعمة التي تحتوي على سعرات عالية، لبنية عضلية وجسمانية صحية للجراء.
  • الجراء التي تزن ما يبلغ 4.5 كيلو جرام تحتاج إلى 990 سعرة حرارية لتصل إلى 15 كيلوجرام عند البلوغ.
  • يجب متابعة الحالة الصحية للجراء، والتأكد من أنها لا تعاني من المشكلات الصحية المزمنة أو العرضية.
  • الالتزام بالنظام الغذائي الصحي للجرو ولا تقم بتغييره باستمرار حتى يتعود الجرو على روتين الطعام الخاص به.
  • لا تقم بإطعام الكلب من مصدر غذائي واحد، حيث أن ذلك يقلل من العناصر المفيدة التي يمكن أن يحصل عليها، ويُحدث قصور في النمو.
  • يجب أن تنتبه إلى نظام الجراء الغذائي، ومتابعة نموها والحرص على تغيير النظام بعد أن تكبر في العمر، فكلما زاد الجرو في العمر اختلف نظام الغذاء والطعام الخاص به.
  • تأكد من الحساب الدقيق لكمية الطعام التي يحتاجها الجرو، فلا تقم بتحديد كمية صغيرة لا تناسب تغذيته، أو كمية كبيرة تسبب له المشكلات على المدى البعيد.

يمكن اختيار الأطعمة التي تناسب الجراء الصغيرة التي تستطيع تتناولها في عمر صغيرة، وتجريبها للتأكد من تقبلها للأطعمة المقدمة إليها، والحرص على إعطائها الأطعمة التي تساعدها على النمو بشكل صحي لتجنب المشكلات الصحية في المستقبل.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة