أنواع سمك البوري واسمه في السعودية

عمرو عيسى

هناك العديد من أنواع السمك التي يتم تداولها في دول الخليج وخاصة المملكة العربية السعودية، حيث تتميز بالأنواع المختلفة وطرق التربية التي تتمايز بين كل نوع، ويمكن الحصول على أفضل أنواع السمك بسبب السواحل الطويلة الموجودة في المملكة والبحر الأحمر الذي يحتوي على أندر الأسماك.

أسماك البوري في السعودية

هناك أنواع مختلفة من الأسماك البحرية داخل المملكة، ومن أشهر هذه الأنواع سمك البوري الذي يحظى بالشعبية الكبيرة، فماذا يسمى سمك البوري في السعودية؟

تُعرف أسماك البوري باسم أسماك الميد، وأيضًا بأسماك البياح أو البوري العربي، ويمكن أن يسمى البوري باسمه.

تعتبر السعودية من الدول التي يتواجد فيها أسماك البوري بشكل مكثف، حيث تتواجد في أكثر من 118 دولة على مستوى العالم، و10 دول عربية تصدرت المملكة فيها رأس القائمة بعد مصر والجزائر وليبيا.

اقرأ أيضًا:  ماذا يأكل سمك البوري وهل يختلف غذائه باختلاف أنواعه

أهم المعلومات عن أسماك البوري

قد تنخدع بالسؤال حول ماذا يسمى سمك البوري في السعودية؟ ظنًّا أنه نوع مُستقل بذاته، إلا أنه لا يختلف عن غيره في أنحاء العالم.. فقط يكمُن الفرق في المسمى، وتظل الصفات والسلوكيات كما هي باختلاف الأنواع.

هناك مجموعة هائلة من الأنواع والفصائل من أسماك البوري حول العالم، وكل نوع يختلف في الصفات الشكلية بالإضافة إلى طريقة المعيشة والسلوك الخاص بها.

أولًا: التصنيف العلمي

تعتبر أسماك البوري من فصيلة البياحات وتعرف أيضًا باسم البوري الرمادي وتفضل هذه الأسماك العيش في المياه الساحلية والمعتدلة، ويمكنها العيش في المياه المدارية، وهناك بعض الأنواع التي يمكنها العيش في المياه الساحلية.

تصم البوري أكثر من 80 نوع من أسماك البوري وهذه الأنواع موزعة على 17 جنس أغلبها يتم تصنيفها إما من جنس ليزا أو من جنس البوري.

اقرأ أيضًا:  سمك الهامور.. هذه هي أنواعه (بالصور)

 ثانيًا: سلوك أسماك البوري

تمتلك أسماك البوري السلوكيات المميزة حيث إنها تميل للقفز من المياه للوصول إلى الفرائس بطريقة سريعة، وقطع المسافات الكبيرة في وقت أقصر.

هناك بعض الأنواع التي تقوم بالقفز بطريقة مستقيمة وثابتة وعادةً ما تكون ذات سرعات عالية، والأنواع الأخرى التي تقفز بطريقة أقل بطئًا وفي حركة دورانية ومن أعلى لأسفل، وتعتبر هذه الحركة أكثر فوضوية وتنشر الماء بشكل فوضوي من حولها.

تقوم أسماك البوري بالقفز خارج المياه من أجل الحصول على كمية أكبر من الأكسجين، أو الهروب من الحيوانات المفترسة التي تطاردها للفتك بها.

ثالثًا: الصفات الشكلية

تختلف الصفات الشكلية من نوع لآخر لأسماك البوري، إلا أنها تملك مجموعة من الصفات المميزة التي تميزها عن الأنواع الأخرى.

تمتلك الجسم الطويل والنحيف قليلًا مقارنة بالأنواع الأخرى من الأسماك، بالإضافة إلى أن الجانبين يأخذان الشكل المفلطح قليلًا.

الجسم كله مغطى بمجموعة من القشور الفضية كبيرة الأطراف والمسننة إلى حد ما، والفم صغير ومستعرض من الجانبين ويحتوي على مجموعة من الأسنان التي تأخذ شكل الهلب.

يحتوي جسم السمكة على الزوائد القشرية من الجانبين وعلى الظهر بالإضافة إلى الزعنفة الظهرية الأمامية، وأغلب القشور على جسمها تحتوي على الحفر داخلها قنوات مفتوحة.

يمكن ملاحظة بسهولة أن الزعانف تحتوي على أشواك تتراوح من 3 – 5 شوكات في الزعنفة الظهرية الأمامية، حيث تتقارب قواعد الشوكتان الأماميتان من بعضهما البعض.

الزعنفة الظهرية الخلفية تتميز بمقابلتها للزعنفة الشرجية التي تحتوي على 3 شوكات ضعيفة، تستخدم من أجل الدعم والحماية.

يختلف تواجد الأسماك على حسب جنسها، فتتواجد بنسبة جنسية من 0.95 للإناث: 1 للذكور، وتأخذ الأطوال أكثر من الإناث، حيث يبلغ طول الذكور 34 سم بينما الإناث من نفس النوع تبلغ 31.5 سم.

اقرأ أيضًا:  بالصور.. أنواع سلطعون البحر

رابعًا: تكاثر السمكة

تفضل أسماك البوري العيش في المياه المدارية والمياه الساحلية، وعند اقتراب موسم التكاثر تبدأ في الاتجاه إلى المياه المالحة في الأعماق الكبيرة عن سطح البحر لبدء عملية التخصيب والتكاثر، ويعتبر ذلك في الشهور ما بين يناير ومايو، وترتبط الأطوال في الأسماك ارتباطًا وثيقًا بين عملية التخصيب والتكاثر.

بعد حدوث عملية التكاثر تبدأ الأنثى في وضع البيض الذي يفقس بعد ما يقارب اليومين وتبدأ اليرقات الصغيرة في النمو وبعد مرور الأسابيع القليلة تبدأ في الاتجاه إلى مياه الشروب وهي المياه الخليط بين الماء المالح والماء العذب.

خامسًا: تغذية السمك

يمكن لأسماك البوري أن تتغذى على مجموعة كبيرة من العناصر وذلك لقدرتها العالية على التكيف مع البيئات المختلفة، لذلك يمكن أن يتناول أي تجده بجانب البيئة التي تعيش فيها.

بالإضافة إلى المواد العضوية والحتات التي يستطيع الحصول عليها من الطحالب الخضراء المزرقة أو الأنواع الأخرى من الطحالب، والمواد المتحللة.

يمكن لأسماك البوري تناول الأطعمة ذات المصادر النباتية أو الديدان واللافقاريات صغيرة الحجم أو المصادر الحيوانية بشكل عام، بالإضافة إلى الفتات والحشرات البحرية الصغيرة ومجموعة لا بأس بها من الكائنات الحية الدقيقة.

اقرأ أيضًا:  شكل سمك الكاليماري بالصور وأغرب المعلومات عنه

أنواع سمك البوري

هناك مجموعة كبيرة من أسماك البوري الموجودة على مستوى العالم، ومنها الأنواع الكبيرة والمفترسة وأخرى صغيرة الحجم وأليفة إلى حد ما مقارنة بالأنواع الأخرى منها.

1- البوري الرمادي ذو الشفة الغليظة

البوري الرمادي ذو الشفة الغليظة

يأخذ السمك اسمه نسبةً إلى الشكل المميز لشفته الغليظة التي تختلف عن الأنواع الأخرى من أسماك البوري، واللون الفضي اللامع المميز به، ويمكن أن يسمى أيضًا البوري الرمادي الفاتح.

متوسط الأطوال لهذا النوع 32 سم وأكبر طول تم رصده لهذه الأنواع وصل إلى 75 سم.

تفضل هذه الأنواع من الأسماك التواجد في الأعماق الضحلة للمياه الساحلية وبالقرب من السواحل، والتي تمكنها من توفير الكميات التي تحتاجها من الغذاء لها ولعوائلها.

في الأوقات العادية يمكن إيجاد هذه الأنواع عند مصبات الأنهار، أو عند مياه الصرف الصحي أو حتى في المياه العذبة، حيث تتحرك الأسماك باتجاه الأماكن التي تحتوي على كثافة في الغذاء أو إمكانية الحصول على الغذاء بشكل أسرع.

تعتبر أغذيتها الرئيسية هي الدياتوم، والأنواع الأخرى من الطحالب الهوائية، واللافقاريات صغيرة ودقيقة الحجم.

2- البوري الذهبي

البوري الذهبي

من الأنواع الأكثر شهرة من أسماك البوري، والتي تأخذ الشكل الطويل إلى حد ما بالنسبة للأنواع الأخرى من البوري، والشكل المتناسق والرشيق.

تأخذ الألوان الرمادي والداكن، الذي يتحول إلى الأبيض الفضي عند النزول إلى منطقة الظهر، بالإضافة إلى الخطوط الفضية الأفقية مع البقع الذهبية التي تغطي الخياشيم.

أكثر طول تم رصده لهذه الأسماك هي 60 سم، ووزنها 1.5 كيلو جرام، لذلك يمكن اعتبارها من الأسماك الكبيرة في أنواعها.

في الغالب يكون السمك له أحجام وأطوال أقل من ذلك بشكل كبير، حيث تأخذ أطوال تصل إلى 30 سم في المتوسط.

تتواجد في أماكن متفرقة من العالم، حيث يمكن إيجادها في المحيط الأطلسي، وصولًا إلى الرأس الأخضر، بالإضافة إلى البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود وفي المياه الساحلية وجنوب والنرويج والعديد من الأماكن الأخرى من حول العالم.

3- بوري رمادي السميك

بوري رمادي السميك

يأخذ هذا النوع الأحجام المتشابهة مع الأنواع الأخرى من أسماك البوري أي في متوسط 33 سم.

يتميز بالحجم الانسيابي، والشكل المميز المتناسق من الرأس الصغير إلى الفم المسطح المائل إلى المثلث، بالإضافة إلى الظهر والجوانب الفضية اللامعة التي تتحول إلى الأبيض الشاحب عند النزول إلى أسفل.

يحصل هذا النوع من البوري على سبعة خطوط أفقية تصل إلى الخياشيم والذيل، ولكن لا يحتوي على خطوط جانبية ظاهرة.

يمتلك نوعان من الزعانف الظهرية أحدها في المنتصف تمامًا ولها أربعة شوكات كبيرة، والأخرى تقع بالقرب من الذيل والزعنفة الشرجية التي تقع تحتها مباشرةً.

تم رصد الأنواع الكبيرة من أسماك البوري السميكة التي تزيد في حجمها وطولها عن الأحجام الطبيعية والمتوسطة من الأسماك لتصل إلى أكثر من 4 رطل للسمكة الواحدة.

بعد معرفة ماذا يسمى سمك البوري في السعودية؟ يمكن التعرف بسهولة على الأنواع المختلفة من الأسماك من خلال الصفات المميزة التي تتمتع بها دون الحاجة إلى معرفة الاسم الشائع الذي يختلف من مكان لآخر.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة