الأكل الممنوع على الكلاب.. المحاذير الـ 12 الخطرة

عمرو عيسى

على الرغم من أن هناك الكثير من الأطعمة الطبيعية التي يمكن أن تناسب الكلاب، إلا أن هناك أخرى قد تؤذي حياتهم، ويمكن أن تعرضهم للخطر، ومن المهم معرفة الأكل الممنوع على الكلاب لتجنب الأطعمة التي تحتوي على المواد الزائدة عن حاجة الكلب أو المضرة.

الأكل الممنوع على الكلاب

يجب البحث جيدًا في الأنواع المختلفة من الأطعمة التي يمكن أن تناسب صحة الكلب والجهاز الهضمي الخاص به، حيث إن هناك العديد من الأطعمة التي قد تضر صحة الكلاب أو تسبب اضطرابات هضمية مزعجة.

 1- بذور الفاكهة

يمكن للكلاب تناول الأجزاء اللحمية أو الثمرة الخالية من القشرة من الفواكه المختلفة، إلا أن البذور قد تؤدي إلى تسمم الكلب بسبب احتوائها على السيانيد.

على الرغم من أن السيانيد يكون بكميات صغيرة في الغالب، إلا أنه من الأفضل تجنبه، حتى لا يكون الكلب عرضة للأمراض المختلفة.

تتمثل بذور الفواكه في: المشمش أو الخوخ التي قد تسبب الكثير من الأعراض الخطيرة لصحة الكلب مثل اضطرابات في ضربات القلب، وعدم القدرة على التنفس، والدخول في غيبوبة قد تؤدي إلى الموت.

2- ثمرة الأفوكادو

على الرغم من أن الأفوكادو صحي للإنسان إلا أن له تأثير سلبي على حياة الكلاب، حيث يحتوي على مادة برسين التي تتحول إلى سم داخل جسم الكلاب وتسبب الإسهال والقيء.

لا تسبب ثمرة الأفوكادو الإسهال والقيء فقط، إنما تؤدي إلى تراكم السوائل داخل الرئتين، وتسبب صعوبة في التنفس، وقد تؤدي في الحالات الحرجة إلى الموت بسبب الصعوبة في التنفس.

3- الكاكاو والشوكولاتة

من أكثر أنواع الأطعمة شيوعًا والتي يعرفها مربي الكلاب وغيرهم، حيث أن سمية الشوكولاتة تتمثل في احتوائها على عنصر الثيوبرومين والذي يعتبر عنصر قاتل للكلاب.

يظهر تأثر الكلب بتناول الشوكولاتة بحدوث قيء وإسهال والتهاب في البنكرياس، ويمكن أن تحدث اضطرابات في ضربات القلب والتنفس، كما أنها تزيد من فرط النشاط لدى الكلب.

في حالة التأكد من أن الكلب قام بتناول أي كمية من الشوكولاتة وظهور الأعراض المختلفة، يجب عليك التوجه إلى الطبيب على الفور لأخذ الإجراءات اللازمة.

اقرأ أيضًا:  الأكل الممنوع للكلاب الهاسكي البصل والمعجنات وأشياء أخرى

4- المكسرات والمكاديميا

تحتوي المكسرات على الكثير من الدهون المشبعة، والعديد من العناصر والمعادن التي يمكن أن تفيد البشر على عكس الكلاب التي يمكن أن تؤدي إلى الأعراض الشديدة.

من الأعراض التي تظهر على الكلاب بعد تناول المكسرات الضعف، وارتفاع في درجة حرارة الجسم، والقيء.

يمكن أن تؤدي أي كمية صغيرة من المكسرات إلى حدوث تسمم حاد للكلاب، وقد يتعرض للاختناق بسببها.

5- منتجات الألبان

تسبب منتجات الألبان المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تؤثر على صحة الكلب، فيمكن أن تتحسس بعض الكلاب من اللاكتوز الموجود في اللبن ومنتجات الألبان، أو تعاني من الإسهال والغازات.

يمكن في بعض الأحيان تناول كميات صغيرة من الجبن التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون حتى لا تؤثر على صحة الكلاب، وذلك تحت استشارة الطبيب البيطري، وقبل إعطاءه أي نوع من الأطعمة، يجب أن تختبر حساسية الكلب تجاهها أولًا.

6- عيش الغراب والكمأة

يحتوي الفطر على العديد من السموم التي يمكن أن تؤدي إلى الأمراض الخطيرة في الكلى، ويمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي، ومن الأعراض التي يمكن أن يسببها الفطر أو عيش الغراب الهلوسة، الإسهال، القيء، تلف في خلايا الدم الحمراء.

يمكنه تناول الفطر الأبيض المعلب، لكن من الأفضل تجنب تناول هذه الأطعمة التي تضر بصحة الكلب بشكل كبير.

7- جوزة الطيب والقرفة

التوابل بصفة عامة تؤذي صحة الكلاب، ولا يستطيع الجهاز الهضمي أن يتعامل مع هذه الأطعمة.

تسبب جوزة الطيب الهلوسة الشديدة والقيء، وعند الحصول على أي كمية حتى لو كانت بسيطة، يجب التوجه مباشرًا إلى الطبيب المختص لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

لا تحدث القرفة تسمم للكلب، ولكنها تسبب التهيج الشديد لفم الكلب، وتقلل من نسبة السكر في الدم، وذلك غير مناسب لصحة الكلاب والجراء الصغيرة بصفة خاصة.

لا تقم بإعطاء كلبك أي نوع من أنواع التوابل أو الأطعمة التي تعلم أنها تسبب الأعراض الخطيرة للكلب.

اقرأ أيضًا:  علاج الكلاب من عدم الأكل (فقدان الشهية)

8- العنب والزبيب

يمكن أن تسبب العديد من الاضطرابات في الجهاز الهضمي، وحدوث تسمم، وتظهر أعراض التسمم في الشعور بالغثيان، القيء، الإسهال، درّ البول بكميات كبيرة عن المعتاد، أو احتباس شديد في البول، الوهن، وفقدان الشهية.

9- الكافيين والكحوليات

يحتوي الكافيين على ميثيل زانتين وهو مضر جدًا بصحة الكلاب، ويمكن أن يحدث الأعراض الخطيرة مثل الإسهال الشديد والقيء واضطرابات في القلب، وحدوث الرعاش وصعوبة في التنفس.

عند تناول الكلب أي كمية من الكافيين وحدوث أي أعراض تفاعلية، يجب التوجه إلى الطبيب على الفور.

الكحول من المشروبات التي تضر بصحة الكلاب، وتتمثل أعراض التأثر بالكحوليات في حدوث اضطرابات في التنفس، والدخول في غيبوبة، وفي الحالات الحرجة يمكن أن يموت الحيوان.

10- اللحوم التي تحتوي على دهون، والجلد

على الرغم من أن الطعام الرئيسي للكلاب هو اللحوم، إلا أن هناك العديد من الأجزاء من اللحوم مثل الجلد، أو الأجزاء الدهنية فيمكن أن تؤذي صحة الكلب.

تحتوي هذه القطع على نسبة عالية من الدهون، والتي تؤثر على صحة الكلاب وتزيد من التهاب البنكرياس، وقد تهدد حياة الكلاب.

عظام الديك الرومي تؤثر بشكل سلبي على صحة الكلاب، وتسبب عسر في الهضم، وقد تؤدي إلى حدوث المضاعفات الخطيرة مثل ثقب في المعدة.

11- الملح والمنتجات المالحة

الملح من الأطعمة الشائعة التي قد تؤدي إلى اختلال توازن الكلب، وتؤثر على صحته العامة، فالنسبة العالية منه يمكن أن تؤدي إلى اختلال في توازن السوائل داخل جسم الكلاب، وتؤدي إلى العديد من المضاعفات أخطرها الدخول في غيبوبة وقد تؤدي إلى الموت.

اقرأ أيضًا:  علاج الكلاب من عدم الأكل (فقدان الشهية)

12- الطماطم والبطاطا النيئة

يجب الانتباه إلى شكل الطعام الذي تقوم بتقديمه إلى حيوانك الأليف، حيث تؤثر طريقة تقديمه على صحة الكلب بشكل كبير.

الأجزاء الخضراء الموجودة داخل الطماطم، أو الطماطم غير الناضجة تحتوي على مادة السولانين، والتي تتحول داخل جسم الكلب إلى مادة سامة وتعرض حياته للخطر.

تتشابه البطاطس مع الطماطم في وجود نفس المادة في الثمرة النيئة، لذلك يجب إعطاء الكلب الأطعمة مطهوة بشكل جيد لتجنب وجود مادة السولانين السامة التي تسبب الأعراض الشديدة للجلب، وتؤثر على صحته بشكل كبير.

يجب معرفة الأطعمة التي يمكن أن يستفيد منها الكلب والأطعمة التي تؤذي جسده، والتعرف على طبيعة الكلاب وطريقة تربيتهم قبل اقتناء واحدًا حتى لا يتعرض للمشكلات والمضاعفات الصحية الخطيرة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة