الأكل الممنوع للكلاب الهاسكي البصل والمعجنات وأشياء أخرى

عمرو عيسى

قبل تربية كلاب الهاسكي، يجب عليك معرفة الأكل الممنوع عنهم ، والذي يزيد من احتمالية إصابتهم بالأمراض المختلفة، ومن المعروف أن كلاب الهاسكي من الكلاب المميزة التي تسكن في الأماكن شديدة البرودة، لذلك يكون النظام الغذائي لها مختلف عن النظام الغذائي للكلاب التي تعيش في المناطق الأخرى.

الأكل الممنوع للكلاب الهاسكي

يجب الانتباه إلى عدم إعطاء كلاب الهاسكي أي من الأطعمة التي تؤثر بالسلب على صحتهم، والانتباه إلى عدم ترك هذه الأطعمة دون رقابة حتى لا تتعرض حياة الكلاب للخطر.

1- الأطعمة المحتوية على إكسيليتول Xylitol

من المواد المستخدمة كبديل للسكر في العديد الأطعمة، والمنتجات الأخرى مثل معجون الأسنان، وتوجد مادة الإكسيليتول في العديد من الأطعمة الخاصة بالحمية أو في زبد الفول السوادني، أو في العلكة.

عليك تجنب إعطاء كلبك المنتجات التي تحتوي على هذه المادة حتى لا تسبب له المضاعفات التي تؤذي الجهاز الهضمي.

في حال تناول الكلب كمية من بديل السكر، وحدوث مضاعفات مثل الإسهال والقيء، انخفاض في سكر الدم، قم بالتوجه إلى الطبيب المعالج لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

2- البصل والثوم والكراث

ليست كل الأنواع من الخضروات مفيدة للكلاب، حيث إن بعض الأنواع الأخرى من الخضروات ضارة لصحة الكلاب، وتقوم بإحداث المضاعفات والأعراض الخطيرة.

البصل والثوم والكراث لهم القدرة على تدمير خلايا الدم الحمراء لكلبك وتسبب فقر الدم، وذلك بسبب احتوائهم على سلفوكسيدات وثاني كبريتيد.

بصفة عامة الأطعمة والأغذية التي تحتوي على Allium يمكن أن تسبب فقر الدم المميت للكلاب الهاسكي، وغيرها من الكلاب الأخرى.

3- العجينة والخمائر

من الأنواع غير الآمنة للكلاب وذلك بسبب تمدد العجينة داخل معدة الكلب والذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث تمزق، أو حدوث المضاعفات الأخرى الخطيرة.

تحتوي العجائن على السكر والخميرة التي تسبب الأعراض المرضية المختلفة للكلاب، والتي تؤدي إلى حدوث تسمم الكحول بسبب السكر، وهذا قد يؤدي إلى حدوث المضاعفات القوية التي تهدد حياة الكلب.

4- أوراق شجر التبغ

التبغ بصفة عامة من المواد غير المفيدة التي يمكن أن تؤذي صحة الإنسان والكلاب في آن، وفي حال تناول التبغ بصورة متكررة يمكن أن يحدث ازرقاق في اللثة.

يمكن للكلب أن يقوم بتناول التبغ إذا كان بدون رقابة أو تناول الأوراق الخضراء منه وفي جميع الأحوال قد يسبب العديد من المضاعفات والأعراض.

  • ارتفاع ضغط الدم الشديد، أو الانخفاض الشديد.
  • الصعوبة والاضطرابات في التنفس.
  • تغير في ضربات القلب وتسارعها الشديد أو تباطؤها.
  • الإسهال.
  • التقيؤ.
  • الشعور بالإثارة وعدم التحكم في الحركة.
  • الوهن والشعور بالضعف العام.
  • في الحالات الشديدة يمكن حدوث غيبوبة التي قد تؤدي إلى الوفاة.

اقرأ أيضًا عن:  أكل الكلاب في سن 3 شهور وأهم النصائح لتغذية سليمة

5- الأطعمة الحارة

الأطعمة الحارة أو التي تحتوي على البهارات والتوابل شكل عام تؤذي الكلاب الهاسكي، ومن الأكل الممنوع الشائع لدى فئة كبيرة من مربي الكلاب.

يمكن أن يؤدي تناول الطعام الحار إلى العديد من المضاعفات مثل قرحة المعدة أو الإسهال والاضطرابات الشديدة في الجهاز الهضمي.

6- الأسماك النيئة

الأسماك بصفة عامة تناسب الكلاب، لكن الأسماك النيئة لها التأثير السلبي على الكلاب الهاسكي بصفة خاصة، فيمكن أن تحمل الطفيليات والميكروبات التي تضر بصحة الكلاب.

يجب طهي الأسماك لضمان قتل الكائنات الطفيلية والمضرة التي قد تؤذي الجهاز الهضمي، ويمكن تناول علب السردين المخزن في الماء، أو سمك التونة وأبو سيف، والحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها مثل أوميجا 3.

الإكثار من تناول الأسماك يضر بصحة الكلاب الهاسكي حيث تحتوي على نسبة عالية من الزئبق والأملاح المختلفة.

7- نبات البروكلي

يحتوي البروكلي على مادة أيزو ثيوسيانات والتي تضر بصحة الكلاب الهاسكي بشكل كبير، وتحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي ويمكن أن تسبب الكميات الكبيرة منه المضاعفات الخطيرة.

يفضل تجنب تناول البروكلي، ولكن تناول كميات صغيرة وعلى فترات متباعدة لا يؤذي جسم الكلاب الهاسكي، فيمكن أن تقف سيقان البروكلي في حلق الكلب وقد يؤذي ذلك صحته بشكل كبير.

اقرأ أيضًا عن:  الفرق بين دراي فود القطط والكلاب من المهم معرفته

8- تناول المكسرات واللوز

يصعب على كلاب الهاسكي هضم اللوز، حيث يسبب الاضطرابات الشديدة في الجهاز الهضمي، لذلك لا ينصح بإعطائه لهم بكميات كبيرة، ويُمكن الاقتصار على كميات صغيرة، مع ضمان عدم حدوث أي مضاعفات أو تأثر منه.

في حالة تأثر الكلب من الأطعمة التي تقدمها له، عليك التوقف عن إعطائه إياها والتوجه إلى الطبيب المعالج لأخذ المشورة.

9- عظام الحيوانات المطبوخة

من غير المحبذ إعطاء كلاب الهاسكي عظام الحيوانات لتناولها، حيث أنها تقوم بإضعاف معدة الكلب وتؤدي إلى كثير من المضاعفات التي يمكن أن تكون خطيرة في بعض الحالات.

يصعب على كلاب الهاسكي هضم العظام مما يسبب لهم الانسداد المعوي، أو إحداث ثقوب ومشكلات في بعض أعضاء الجهاز الهضمي.

عند تقديم اللحم للكلب الهاسكي، تأكد من إزالة العظام والدهون الموجودة في اللحم حتى لا تسبب له الالتهابات والمضاعفات الخطيرة.

10- البيض النيء

من الأطعمة المهمة التي يجب تجنب إطعامها لكلاب الهاسكي، حيث أنها مصدر أساسي للسالمونيلا، ويمكن طبخ البيض وتفتيت قشرة البيض على شكل بودرة ورشها على طعام الكلب لإعطائه القيمة الغذائية.

يقوم البيض النيء بإحداث اضطرابات عديدة في الجهاز الهضمي ويمكن أن يسبب الإسهال والقيء، وفي حال تناول كلب الهاسكي كميات كبيرة بدون رقابة من البيض النيء، يجب التوجه مباشرة إلى الطبيب وأخذ العلاجات اللازمة.

11- الفواكه المجففة والكرز

تعتبر الفواكه المجففة من الأنواع المضرة التي يجب على مربي كلاب الهاسكي تجنب إعطائهم إياها؛ حيث تحتوي على نسبة عالية من السكر التي تؤثر على صحة الكلب، ويمكن أن تؤدي إلى المضاعفات الجادة.

يتأثر الجهاز الهضمي من الفواكه المجففة المختلفة، وتحدث قيء وإسهال وعند الإفراط في تناول كميات كبيرة قد تؤدي إلى حدوث تسمم شديد.

يحتوي الكرز على المواد التي تتحول إلى سموم داخل جسم الكلاب الهاسكي، فيتسبب في العديد من الاضطرابات الهضمية والإسهال في حال تناول أوراق الشجر أو ثمرة الكرز بسبب احتوائهم على نسبة عالية من السيانيد الضار جدًا بصحة الكلاب الهاسكي.

اقرأ أيضًا عن:  علاج الكلاب من عدم الأكل (فقدان الشهية)

الأطعمة المؤثرة سلبًا على الكلاب الهاسكي

الأكل الممنوع للكلاب الهاسكي

هناك العديد من الأنواع الأخرى من الأطعمة يمكن أن تؤثر على صحة الكلاب الهاسكي بصفة خاصة وبعض الكلاب الأخرى، ويعتمد ذلك بصورة عامة على مدى تقبل الكلب الهاسكي للطعام المقدم له.

  • منتجات الألبان بسبب احتوائها على اللاكتوز الذي يضر الجهاز الهضمي.
  • الثمار الحمضية التي تزيد من حمضية المعدة وتسبب في اضطرابات.
  • الشوكولاتة من المواد شديدة السمية للكلاب.
  • المشروبات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.
  • اللحوم النيئة وغير المطبوخة.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
  • الأفوكادو وبعض الأنواع الأخرى من الخضار التي تحتوي على مادة البرسين التي تؤذي صحة الكلاب وتعمل كسم داخل أجسامهم.

هناك العديد من أنواع الأطعمة التي يمكن أن تؤذي صحة الكلاب، ويجب على المربي أن ينتبه إلى الأنواع التي تؤذي كلبه، لمنع إصابته بالأعراض التحسسية المؤلمة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة