تنافس في الجولة الافتتاحية لسباق الهجن “الزمط” في بدية

أحمد عيسى

بفخر وتألق، تمكنت مجموعة من أبرز هجن العربية الأصيلة في ولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية من تحقيق الفوز في مسابقة “الزمط”، التي نظمتها لجنة سباقات العرضة بالولاية. واحتضنت بدية هذا الحدث البارز تحت شعار “الهجن إرث وحضارة“، وتميزت هذه المسابقة بمشاركة هجن مميزة مثل فرحة وخميسة والهدرة وبويضا والبكرة الظبي ونوادر وخميسة، والتي سباقت على مسافة 400 متر في سبعة أشواط مثيرة، وشهدت المسابقة مشاركة ملاك الهجن من مختلف ولايات السلطنة مثل بدية والسويق وصحار والقابل وصور وجعلان بني بوعلي والكامل والوافي وجعلان بني بو حسن والمصنعة.

شهدت المسابقة إقبالًا هائلًا ومشاركة واسعة من الجمهور، حيث توافد محبو الهجن من مختلف محافظات سلطنة عمان والسياح الأجانب لمتابعة هذا الحدث المميز. انطلقت منافسات التحدي بقسم المشاركة أمام لجنة التحكيم، ومن ثم بدأت الأشواط السبعة المثيرة. تنافست في كل شوط ناقتان، وتم احتساب أفضل توقيت للفائز به للتأهل إلى المرحلة الثانية.

أظهرت نتائج الجولة الأولى لسباق “الزمط” نجاحًا باهرًا حيث انتزعت نجمة فرحة، التي يملكها حامد بن حمد الحجري من ولاية بدية، الفوز في الشوط الأول. فيما أحرزت خميسة، مملوكة لحمدان بن مسلم الحكماني من ولاية جعلان بني بوعلي، الشوط الثاني. واستطاعت الهدرة، التي يمتلكها الشيخ طالب بن علي المعمري من ولاية صحار، أن تحقق الفوز في الشوط الثالث.

أما في الشوط الرابع، فقد انتزعت البكرة الظبي، مملوكة لناصر بن دغمال المدهوشي من ولاية الكامل والوافي، الصدارة. وفي الشوط الخامس، أبدعت بويضا، المملوكة لراشد بن حرقوص العمري من جعلان بني بوحسن، لتحقق الفوز.

وأثبتت نوادر نفسها في الشوط السادس، حيث تمكنت من الفوز بفضل مهارات مالكها سيف بن عامر السعيدي من ولاية السويق. وفي الشوط الأخير، استمر تألق خميسة، ملكة سعيد بن سلطان الساعدي من ولاية جعلان بني بوعلي، لتحقق فوزًا آخر.

تمثل هذه المسابقة نموذجًا فريدًا على مستوى محافظات سلطنة عمان، تؤكد على اهتمام ملاك الهجن بتعزيز أنشطتهم الرياضية والثقافية المتعلقة بسباقات الهجن، والحفاظ على التراث الأصيل، ويتم إقامة هذا الحدث كجزء من المبادرات السياحية الشتوية في رمال بدية الذهبية، حيث تشهد المنطقة حركة سياحية نشطة في الوقت الحالي.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة