سبب لعق القطط للحائط وهل تعتبر تلك العادة مضرة؟

عمرو عيسى

هناك بعض السلوكيات التي قد يقوم القط بفعلها أمامك من أجل لفت انتباهك أو إخبارك بأمر ما، وقد تدل بعضها على وجود مشكلة صحية يجب الالتفات إلى حلها، وواحدة من هذه الإشارات هي لعق الحائط، والتي ترجع إلى عدة أسباب مختلفة.

سبب لعق القطط للحائط

قطة تلعق الحائط (صورة تمت صناعتها بالذكاء الاصطناعي)

قد ترغب القطط في حفظ المكان وتمييزه باستخدام علامات لا يفهمها الإنسان، ولكن بوجه عام يرجع السبب في لعق القطط للجدران إلى عدة أسباب.

اقرأ أيضًا:  هل تسقط أسنان القطط؟ حقائق لا يعرفها معظم الناس!

أولًا: وجود مواد ملتصقة بالجدار

قد توجد بعض البقايا الملتصقة على الجدار مثل بقايا الطلاء، أو طعام انتشر على الجدار عن طريق الخطأ، مما يدفع القطط إلى امتثال سلوك اللعق، ولكن في هذه الحالة قد يؤثر هذا السلوك على صحة القط، ويؤدي لإصابته بالتسمم لذلك ينصح بإبعاد القط وإزالة العوالق الموجودة على الحائط حتى لا يلعق مادة غير مناسبة وسامة.

ثانيًا: ترك علامة

قد ترغب القطط في وضع علامة تثبت وجودها خصوصًا في حالة وجود حيوانات أليفة أخرى غيرها في المكان، ويكون هذا سبب لعق القطط للحائط، حيث إنها تعتبره بمثابة بصمة تتركها، أو إلحاق بعض الخدوش في الأثاث، وحك جسمها على العديد من أركان المنزل.

ثالثًا: الاستجابة للغريزة

القطط بطبيعة الغريزة التي تمتلكها تقضي وقت طويل في لعق جسمها من أجل تنظيفه، وقد تتبع نفس السلوك مع الأشياء الأخرى الموجودة حولها، وهذا هو سبب لعق القطط للحائط، حيث أنها تقوم بلعق جسمها طوال الوقت بشكل غير مبرر حتى لو كان نظيفًا، وقد تفعل ذات الشيء مع الجدران.

اقرأ أيضًا:  هل يتقيأ القط رغاوي بيضاء؟ تعرف على الأسباب

رابعًا: شم روائح جذابة

قد تقوم القطط بشم بعض الروائح التي تجذبها على الحائط، وتدفعها للرغبة في امتثال سلوك اللعق، لكن قد يؤثر هذا السلوك في بعض الأحيان بشكل سلبي على صحة القط لذلك يفضل محاولة إبعاده عن الحائط حتى يفهم أن هذا السلوك ممنوع.

  يساعد هذا السلوك القط في شعوره بالألفة واعتياده للمكان حتى وإن تركه فترة طويلة ثم عاد إليه.

خامسًا: الاستكشاف

في حالة إذا ما قمت بالانتقال إلى مكان جديد أو إحضار القط إلى بيئة جديدة قد يرغب في استكشافها، ومن أكثر السلوكيات الشائعة التي يتبعها في هذه الحالة هي لعق الجدار، حيث أن هذا السلوك يساعده على اكتساب ألفة مع المكان المحيط به.

اقرأ أيضًا:  هل القطط تنسى أولادها

كيف يمكنني أن أمنع القط من لعق الحائط

بعد أن عرفت سبب لعق القطط للحائط وأن هذا السلوك قد يدفع القط إلى الإصابة بالتسمم أو حدوث بعض المشاكل الصحية عليك أن تحرص على منعه وجعله يتوقف عن لعق الجدران.

لكن القطط حيوانات عنيدة لن تستجيب إلى العنف أو الإبعاد قصرًا، لذلك اتبع معها أساليب التدريب الإيجابية، كما أنه يمكن أن تقوم برش بعض الروائح أو المواد التي لا تحبها القطط.

على سبيل المثال يمكنك استخدام الليمون أو الخل، أو محلول من الماء والفلفل الأسمر، أو حتى الروائح العطرية الفواحة مثل الفانيليا، والورود وغيرها، كما أن الأمر سوف يتطلب منك مراقبة القط في البداية أغلب الوقت، والتدخل بشكل مبكر في حالة قام بلعق الجدار.

على الرغم من كون اللعق جزء من غريزة القطط إلا أنه سلوك سيء في حالة أنها قامت بلعق الجدار، لأنه قد يؤدي إلى نقل الفيروسات والبكتريا إليها، وقد ينجم عنه الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

/p>

القطط بمختلف أنواعها وسلالتها تعتبر اللعق واحدة من السلوكيات التي تقوم بها اتباعًا لغريزتها، وهناك بعض القطط تجذبها المواد الموجودة على الحائط، أو تلاحظ وجود بقايا الطعام، أو الروائح.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة