سمك الهامور.. هذه هي أنواعه (بالصور)

عمرو عيسى

تعتبر أسماك الهامور من أشهر أنواع الأسماك في العالم؛ حيث تحتوي هذه الأنواع على العديد من التصنيفات والسلالات التي تعيش في المناطق المتفرقة حول العالم، وتحتوي على العديد من الأنواع التي تتشابه معها في الجنس ولكن تختلف في طريقة المعيشة والغذاء، والمواصفات الشكلية لها.

نمر الهامور Tiger grouper

نمر الهامور

من أنواع سمك الهامور الكبير الذي يبلغ حجمه تقريبًا 3.5 للأسماك البالغة، ويمكن العثور عليه في المياه الاستوائية، وغرب المحيط الأطلسي في البحر الكاريبي، وفي مناطق أخرى مثل جزر البهاما، البرازيل، فلوريدا، برمودا.

  • تمتلك أسماء النمر الشكل المميز من الزعانف الشعاعية الكبيرة، والألوان المختلفة من اللون الأحمر، والبني الداكن في الأجزاء العلوية من الجسم.
  • كما تمتلك هذه الأسماك القدرة على تغيير الألوان الخاصة بها بين الألوان الفاتحة والداكنة، ويعيش نمو الهامور في الشعاب المرجانية والأماكن المجاورة لها، في الأعماق من 10 إلى 40 مترًا تحت سطح البحر.
  • تصنف أسماك النمر بأنها من الأنواع المفترسة فهي لا تأخذ شكل النمر فقط بل تأخذ من صفاته مثل الشراسة وأكل الكائنات البحرية الأصغر منها، فضلًا عن قدرتها على الاختباء خلف الشعاب المرجانية؛ لحين الانقضاض على فريستها.

اقرأ أيضًا عن:  تغذية سمك الهامور

الهامور الأسود “ Black Grouper

الهامور الأسود

من تصنيفات الأنواع المفترسة من أسماك الهامور، ويأخذ اللون الأسود أو الزيتوني بالإضافة إلى وجود البقع الرمادية والنحاسية على جسده ولكنها تزداد عند الرأس.

  • يمكن أن ينمو الهامور الأسود ليصل طوله إلى 5 أقدام للأسماك البالغة ومتوسط الأطوال في العادة قدمين، ووزنه يصل إلى 100 رطل.
  • يتميز الهامور الأسود بأنه من الأسماك المعمرة فيمكن أن تعيش إلى 30 عامًا، وتتمركز في خليج المكسيك، وغرب المحيط الأطلسي.
  • تبدأ بعض الأنواع في التحول من الإناث إلى الذكور عند البلوغ والوصول إلى الأحجام ما بين قدمين وأربع أقدام، وبعد بلوغ 11 عام.
  • موسم التكاثر للهامور يكون من شهر مايو إلى شهر أغسطس، وتزيد الإناث عن الذكور بأربعة أضعاف، كما يعتبر من الأسماك اللاحمة التي تتغذى على القشريات مثل الجمبري، والحبار واللافقاريات.
  • حيث لا تمتلك الأسنان التي تساعدهم على تقطيع اللحوم والعظام القوية، ولكن يمتلكون العظام التي تشبه الأسنان داخل الحلق؛ لتمنع الفرائس من الهروب، وتساعدهم على امتصاص الطعام.

الهامور جالوت “ Atlantic Goliath Grouper

الهامور جالوت

المسكن الأصلي له في المحيط الأطلسي، ويعتبر من الأحجام الكبيرة لأسماك الهامور فيمكن أن يبلغ حجم الأسماك البالغة 800 رطل، وطوله أكثر من 8 أقدام.

  • يعيش في غرب المحيط الأطلسي على الامتداد من فلوريدا إلى البرازيل، ومنطقة البحر الكاريبي، وخليج المكسيك، ويمكن أن يتناول الأسماك الكاملة أو اللافقاريات كوجبات رئيسية للحصول على الغذاء.
  • من الأطعمة المفضلة لهم، الكركند وسرطان البحر والأسماك والاخطبوطات والسلاحف البحرية، ويمتلك الرؤوس العريضة، والألوان المختلفة ما بين البني الداكن، الأخضر الزيتوني مع البرقشات من اللون الأبيض على الزعانف ومناطق متفرقة من الجسم.
  • يحافظ السمك على الأماكن التي يعيشون فيها، ويقومون بالدفاع عن الملكيات الخاصة من خلال إصدار الأصوات العالية والكبيرة للتعبير عن أحقيتهم.
  • يمكن لأسماك الهامور الأطلسي أن تعيش للأعمار التي تصل إلى 37 عام، ويُقدّر العلماء أنهم يمكن أن يعيشوا إلى أن يصلوا إلى 50 عامًا.
  • الجالوت يفضل العيش في مجموعات فتكون المجموعات كبيرة يمكن أن تصل إلى 100 سمكة.

ناسو جروبر Nassau Grouper

ناسو جروبر

من الأسماك متوسطة الحجم، والتي لا تتشابه مع الأنواع الكبيرة في المواصفات الشكلية وتسمى محليًا بهامور الشعاب المرجانية لتشابه شكلها مع أشكال الشعاب المرجانية.

تصل أحجامها إلى 55 رطلًا، ويمكن أن تصل الأطوال إلى 4 أقدام وتعيش الأعمار الطويلة حتى 29 عامًا، وتعيش بالقرب من الشعاب المرجانية وبالقرب من الصخور لتختبئ خلفها.

تعيش هذه الأنواع في المياه الاستوائية، وشبه الاستوائية، وفي أغلب أماكن من البحر الكاريبي، وشمال غرب المحيط الأطلسي، ومن أهم مواصفاتهم الشكلية العيون الكبيرة، والجسم القوي.

برغم صِغر حجمها عن الأنواع الأخرى، ولها اللون البني الذي يتدرج إلى الألوان الفاتحة، وخطوط تظهر على شكل قضبان بألوان فاتحة تمامًا عن لون الجسم، وتمتلك الندبة السوداء على قاعدة الذيل، وخط من البقع السوداء أسفل العين.

ناسو جروبر من أنواع سمك الهامور التي تبلغ في وقت متأخر، وتعتبر من الأنواع المفترسة التي تتغذى على اللافقاريات والكائنات صغيرة الحجم.

سمك الهامور الأحمر Red Grouper

سمك الهامور الأحمر

يعيش في خليج المكسيك وفي جنوب المحيط الأطلسي، وفي البحر الكاريبي بأعداد أقل، ويعيش في الأماكن مجمع بورتوريكو جروبر، سانت مجمع كروا جروبر، يسمى الهامور الأمريكي.

  • يعبر الاسم عن المواصفات الشكلية للهامور فيأخذ اللون الأحمر، وله الحجم الصغير بالمقارنة مع أنواع سمك الهامور الأخرى.
  • من صفاته الشكلية هي الرأس الذي يأخذ لون بني محمر، وبالنزول إلى أسفل الجسم فإنه يأخذ اللون الأحمر في الاتجاه إلى اللون الوردي، مع وجود البقع البيضاء على جانبي الجسم والسوداء على الخدين.
  • يتمتع بالأفواه الكبيرة ويتم استخدام الفك السفلي بشكل أكبر من الفك العلوي، والأسنان نحلية وحادة، للهجوم على الأطعمة الخاصة بها ومنعها من الهرب، ولا تمتلك الأنياب الكثيرة في الفم ولكن تساعدها الأفواه الكبيرة على الانقضاض السريع على الفرائس.
  • تنمو أسماك الهامور ببطء وتصل إلى 50 بوصة وأكثر من 50 رطل، ويمكن أن تصل السلالات المختلفة منه إلى الأحجام الكبيرة غير المألوفة، وأكبر عمر تم رصده لأسماك الهامور الأحمر هي 29 عامًا، ومتوسط الأعمار من 7 إلى 15 عام.
  • تنضج في الأعمار من 4 إلى 6 سنوات وتبدأ في التحول إلى الذكور لاحقًا ولكن لا تقوم كل الأنواع بالتحول، وكلما تقدمت الأسماك بالعمر تكون نسبة الذكور أعلى من نسبة الإناث، وتتكاثر بشكل مستمر ويمكن أن تتكاثر لأكثر من 26 مرة في العام الواحد، وفي الغالب يبدأ موسم التكاثر من فبراير إلى يونيو.
  • تتغذى هذه الأسماك بشكل أساسي على مجموعة متنوعة من الكائنات البحرية مثل، الأسماك والاخطبوط والقشريات، بما في ذلك الجمبري والكركند والروبيان السرعوف، وتعتبر من الأنواع المفترسة وآكلة للحوم في الترتيب الهرمي، وفي الغالب تعيش في الأعماق على بعد 300 متر.

اقرأ أيضًا: أين يقع قلب السمكة ومم يتكوّن

الهامور الثلجي “ Snowy Grouper

الهامور الثلجي

من أنواع الهامور التي تفضل العيش في الأعماق الكبيرة ويمكن أن تعيش في الأعماق من 30 إلى 1300 قدم تحت السطح، من المحيط الأطلسي، والبحر الكاريبي، بالإضافة إلى جنوب البرازيل وخليج المكسيك.

  • تتمتع باللون الداكن والبقع البيضاء المتساوية التي تأخذ الشكل المميز كالثلج، وتمتلك الأنواع الأصغر حجمًا السرج الداكن عند قاعدة الزعنفة، والذيل، وزعانف من اللون الأصفر عند الزعانف الصدرية.
  • تصل أطوال الكاريبي من 3 إلى 50 رطلًا، وهناك أنواع أخرى من نفس السلالة التي تأخذ الأحجام الصغيرة، وتفضل العيش في الشعاب المرجانية، والموائل ذات القاع.
  • إنها من أنواع أسماك الهامور التي تتحول من الإناث إلى الذكور عند البلوغ، وكلما زادت الأعداد في السن تصبح النسبة الأكبر للذكور على الإناث.

سمك الهامور ذو الزعنفة الصفراء Yellowedge Grouper

سمك الهامور ذو الزعنفة الصفراء

  يعيش في أعماق المحيط من 300 على 900 قدم، تفضل الهامور السباحة في المياه الدافئة، ويتمركز في غرب المحيط الأطلسي، على طول الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة من فلوريدا إلى كارولينا الشمالية، ويعيش أيضًا في خليج المكسيك.

  • يمتلك الجسم القوي، والأحجام المتوسطة فيمكن أن يبلغ الطول 4 أقدام والوزن أكثر من 80 رطل.
  • تأخذ أجسام السمك الرأس الممتد، الفم الكبير، اللون الأصفر المائل إلى اللون البني، مع البقع الزيتية، وحواف صفراء على الزعانف تعطيها الاسم الشائع لها، بالإضافة إلى البقع الداكنة العشوائية على طول الجسم.
  • تعتبر من الأنواع المفترسة التي تتغذى بشكل رئيسي على الأسماك والكائنات البحرية الأصغر حجمًا بالإضافة إلى اللافقاريات، القشريات والزواحف البحرية.
  • تعيش الأسماك ذات الزعانف الصفراء بشكل فردي ولا تعتمد على العيش داخل مجموعات، وتصنف من الأسماك الإقليمية.

سمك الهامور وارسو Warsaw Grouper

سمك الهامور وارسو

من الأنواع الكبيرة والضخمة لأسماك الهامور، ويمكن أن تنمو إلى 7 أقدام وتزن أكثر من 500 رطل، ويمكن أن تقل الأحجام عن 500 رطل.

  • تعيش في الأعماق الكبيرة يمكن أن تصل الأعماق من 300 إلى 900 قدم تحت البحر، وفي أغلب الأوقات يمكن أن تمتد لتعيش في المياه الضحلة.
  • يأخذ الشكل الضخم والرأس الكبير الممتد مع الفم الكبير، وله اللون الرمادي أو البني مع الندوب والبقع غير المنتظمة على الجسم، وألوان أخف تظهر على الزعانف الصدرية والظهرية، ويفضل العيش بالقرب من الشعاب المرجانية والصخور.
  • يفضل العيش في صورة فردية وإقليمية، ويتميز بمهارته في الصيد حيث يعمل على التخفي واقتناص الفرص للانقضاض على الفريسة، وينصب لهم الكمائن.
  • يمكن أن يتناول الكائنات بشكل كامل على مرة واحدة، ويتغذى على القشريات، واللافقاريات، والأنواع المختلفة من الكائنات البحرية الأصغر حجمًا.

سمك الهامور ذو الفم الأصفر Yellowfin Grouper

سمك الهامور ذو الفم الأصفر

يعيش في غرب المحيط الأطلسي، والبحر الكاريبي، ويعيش في الأعماق تحت سطح البحر التي يمكن أن تصل من 6.6 إلى 449.5 قدم، ويٌفضل العيش بالقرب من الشعاب المرجانية أو بجوار الصخور وفي الأغلب يعيش في المياه الضحلة، للتماهي من الكائنات المفترسة.

  • يأخذ اللون الزيتوني المخضر الفاتح، أو الأحمر اللامع، ويحصل على البقع البيضاوية البنية الداكنة عن ألوان الجسم، والزعانف من الصدرية الخارجية تأخذ اللون الأصفر الزاهي، يمكن أن يصل طوله على 2.5 قدم، ويزن 20 رطلًا.
  • تتحول الأسماك الناضجة منه من الإناث إلى الذكور في الأعمار الكبيرة، وفي الأوقات الأخيرة من الحياة، ويعيش لأقصى عمر 15 عام وينضج جنسيًا ويبدأ في التحول الجنسي من بداية الثلاث سنوات إلى 4 سنوات.
  • من أنواع سمك الهامور التي تفضل تناول الأسماك الأصغر حجمًا والحبار واللافقاريات، بالإضافة إلى أنواع من القشريات مثل الجمبري.

اقرأ أيضًا عن: أجزاء جسم السمكة الخارجية والداخلية

سمك الهامور كوينزلاند Queensland Grouper

سمك الهامور كوينزلاند

تأخذ لقب الهامور العملاق لأن لها الأحجام الكبيرة المختلفة تمامًا عن أنواع الهامور الأخرى، تصل الأطوال لها حتى 9 أقدام، وتزن أكثر من 880 رطلًا للأسماك البالغة، ويمكن للأسماك الأخرى في المتوسط أن تزن من 70 إلى 200 كجم والأطوال إلى مترين.

  • تعيش في أغلب الأوقات وتتمركز في المحيط الهادئ، شمال جنوب اليابان إلى البحر الأحمر، جزر هاواي وبيتكيرن، والمحيط الهندي، وفي مياه استراليا، جنوب غرب أستراليا، جنوبًا إلى خليج ألغوا، وتعيش في الشعاب المرجانية، أو في المياه الضحلة، وتفضل العيش في حطام السفن، أو الكهوف ومصبات الأنهار.
  • تأخذ الألوان المبرقشة من اللون الرمادي الداكن، وبقع شاحبة من ألوان الجسم، والبقع الزيتية والسوداء على الزعانف، الأسماك غير البالغة تأخذ الألوان الصفراء مع البقع غير المنتظمة من اللون الأسود.
  • تمتلك ذيل قوي، وشفاة مستديرة وسمينة، وكلما تكبر الأسماك في العمر تتحول الزعانف إلى الأحجام الأكبر والأقوى، وتعتبر من الأنواع الأكثر انتشارًا على مستوى العالم عن الأنواع الأخرى من أسماك الهامور، وتتغذى على الأسماك الكبيرة والقروش الصغيرة، جراد البحر.

هناك الكثير من أنواع أسماك الهامور، والتي تختلف عن بعضها في المواصفات الشكلية وأماكن التواجد وحتى طريقة التغذية، ولكنها تتناقص بشكل ملحوظ؛ للاختلال البيئي الذي تتعرض له.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة