طريقة تقديم الدراي فود للقطط وأهم معايير اختيار الدراي فود المناسب

عمرو عيسى

قد يرغب مالك القط في التنويع بين الطعام الرطب أو المعد في المنزل، والطعام الجاف الصناعي في النظام الغذائي للقط، لكن القطط من الحيوانات الانتقائية جدًا في طعامها والتي ترفض التغير المفاجئ دون سابق إنذار، لذلك هناك طريقة مثلى من أجل تقديم الدراي فود لها.

طريقة تقديم الدراي فود للقطط

في الحالة الطبيعية يتم تقديم الحصة المسموح بها خلال اليوم من الدراي فود بشكله الجاف في طبق طعام القط الخاص بك، وذلك في حدود لا تتعدى المرتين في اليوم، ولكن هناك بعض القطط التي تعاني من مشاكل في اللثة أو الأسنان، أو بعضها صغير في السن تحتاج إلى ترطيب الطعام بالماء أو اللبن.

في هذه الحالة يمكنك تقديم الدراي فود عن طريق وضع ثلاثة ملاعق منه مع كوب ماء دافئ، وتركه بعض الدقائق حتى يذوب ثم تقديمه للقط، يمكنك استبدال الماء بنوع حليب مناسب مع القط.

لكن احرص على عدم صنع هذا المزيج للطعام المخزن، أو استخدام أنواع الحليب الذي تحتوي على اللاكتوز، أو وضع كميات كبيرة من الماء.

كيفية إضافة الدراي فود إلى النظام الغذائي للقط

طريقة تقديم الدراي فود للقطط

لا تقوم بتغيير النظام الغذائي الخاص بالقط فجأة دون سابق إنذار لأن ذلك سوف يؤدي إلى إصابته بمشاكل في الجهاز الهضمي بالإضافة إلى احتمالية رفضه لتناول الطعام، لذلك ابدأ بتحويل الطعام بنسبة ضئيلة خلال الأسبوع على مدار أربعة مراحل.

  • اليوم الأول والثاني: ضع كمية تصل إلى 75% من طعام القط المعتاد مع إضافة 255 من الدراي فود.
  • اليوم الثالث والرابع: اصنع مزيج يحتوي على نسبة 50% من الطعام القديم، و50% من الدراي فود.
  • اليوم الخامس والسادس: ابدأ في زيادة نسبة الدراي فود إلى 75% مع طعام من القديم بنسبة 25%.
  • اليوم السابع: ابدأ في استبدال الطعام بشكل كامل بالدراي فود.

لكن إذا لاحظت رفض القط للطعام أو ظهور علامات مثل التقيؤ أو الإسهال، عليك الرجوع إلى الكمية الأخيرة التي تحمّلها القط، أو تغيير نوع الدراي فود إلى نوع آخر يتناسب مع قطتك.

يمكنك أيضًا إضافة الدراي فود مع مزيج من الخضروات المهروسة أو اللحوم، حتى يتقبله القط في البداية أو إضافة طبقة علوية من الطعام المعتاد على الدراي فود حتى يتقبل القط تناوله.

المقدار المناسب للدراي فود للقطط في اليوم

القط البالغ تصل حصته إلى ربع كوب من الدراي فود يتم تقديمها على مرتين في الصباح والمساء، بينما القطط الصغيرة، أو تلك التي تمتلك وزنًا زائدًا تصل حصتها خلال اليوم الواحد إلى 1/8 كوب، إلى جانب الوجبات الأخرى من المعلبات، والخضروات، واللحوم.

لكن في بعض الحالات يجب الرجوع إلى الطبيب البيطري من أجل الحصول على الاستشارة بشأن الكمية المناسبة للقط، والحصول على جدول غذائي مناسب لها، وملائم إلى طبيعتها الصحية.

معايير اختيار الدراي فود

  • وزن القطط: حيث أنه في حالة كانت قطتك سمينة قليلًا، يجب أن تحرص على اختيار نوع من الطعام المجفف لا يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، ولكن يضمن لها الحصول على الفيتامينات التي تحتاج إليها.
  • المكان الذي سوف تبقي فيه قطتك: قد يقتني البعض القطط ويبقيها في الفناء الخارجي للمنزل، أو يتركها معه في الداخل، ويتحكم الطعام الذي تتناوله القطط في كمية النشاط ومقدار الحركة، لذلك إذا كانت قطتك ستعيش معك في المنزل احرص على اختيار أنواع من الطعام المجفف التي تجعلها أهدأ.
  • عمر القطط: حيث إن القطط الكبيرة في السن تحتاج إلى نسبة كبيرة من السعرات الحرارية في الطعام، بالإضافة إلى اختيار نوع من الطعام المجفف الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تدعم تقوية الصحة وتعزيزها.
  • صحة القط: حيث أنه بخلاف الوزن قد يكون القط يعاني من بعض المشاكل الصحية مثل الحساسية، أو البشرة الجافة، الإمساك أو عسر الهضم، لذلك يمكنك الاعتماد على اختيار أنواع تساعدك على حل هذه المشاكل الصحية من الطعام المجفف.

لا يمكن الاعتماد على الطعام المجفف الصناعي بشكل أساسي في غذاء القطط على مدار الثلاث وجبات، ولكن يمكنك إدخاله كوجبة خلال اليوم، أو الاعتماد عليه عند السفر أو عندما تكون في نزهة مع قطتك.

فوائد وأضرار الدراي فود

تأتي أغلب أنواع وعبوات موضحة الكمية المناسبة لكل وجبة، تبعًا لعمر القط ووزنه، كما أنه واحدًا من الأطعمة الشائعة التي تفضلها غالبيتها وتحب تناولها عن الطعام المنزلي في حالة الالتزام بطريقة تقديم الدراي فود للقطط.

أولًا: فوائد الدراي فود

  • يحتوي الطعام المجفف على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات المتنوعة، بالإضافة إلى البروتين وذلك بنسب دقيقة حتى يستطيع المربي تقديم الاحتياجات الصحية للقط من هذه المواد.
  • يوجد العديد من أنواع الدراي فود التي تتناسب مع مختلف أنواع القطط مثل الطعام المجفف للقطط الصغيرة، والقطط البالغة، والقطط الحوامل.
  • أسعار الدراي فود مختلفة حتى تتمكن جميع الفئات من شرائها.

ثانيًا: أضرار الدراي فود

الأمر الذي جعل طريقة تقديم الدراي فود للقطط هامًا، أن له بعض الأضرار الوارد حدوثها عِند اتباع غير الطريقة الصحيحة، كالإفراط في التقديم أو عدم مُراعاة الحالة الصحية للقط.

  • تقديم الدراي فود بكثرة للقط قد يؤدي إلى إصابته بحموضة في المعدة، أو الإسهال والقيء المستمر.
  • يسبب تناول الدراي فود إلى إصابة القطط وبالأخص الذكور منهم، إلى احتباس في البول، والتهابات المثانة والتي قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي في بعض الحالات.
  • هناك العديد من الأنواع مجهولة المصدر التي تؤثر بشكل كبير على صحة القطط.

كيف أعود قطتي على الدراي فود؟

إذا كنت تريد أن تعرف كيف تعود قطتك على الدراي فود شاهد الفيديو..

دراي فود طري | كيفية تحسين طعام القطط المجفف حتى تجعل القطط تأكله كله

الزوار الذين شاهدوا هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا

أسئلة شائعة

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h3″ question-0=”لماذا يعد الطعام الجاف ضارًا بالقطط؟” answer-0=”لأنه يتسبب في حدوث احتباس الماء والسوائل داخل الجسم مما يؤدي إلى إصابة القط بالمشاكل الصحية.” image-0=”” headline-1=”h3″ question-1=”هل يمكن وضع الطعام الجاف في الخلاط؟” answer-1=”يمكنك وضعه في الخلاط ومزجه مع المرق أو الماء، وذلك في حالة لم تستطيع القطة تناوله في صورته الجافة، لكن احرص على صنع مزيج مخلوط جيدًا دون إضافة كميات كبيرة من السوائل.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

الدراي فود يعد من الوجبات الأساسية التي يعتمد عليها المربي وتحب القطط تناولها، ولكن يجب اختيار النوع المناسب، وعدم الاعتماد عليه بشكل مباشر حتى لا تضر بصحة القط.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة