فوائد الزعانف المزدوجة للأسماك وأنواعها المختلفة

عمرو عيسى

يتكون جسم السمكة مع هيكل داخلي يحتوي على الأعضاء الداخلية التي تقوم بأداء الوظائف الحيوية المختلفة، وهيكل خارجي يُغطى بطبقة من الجلد تليها طبقة من القشور والزعانف، حيث أن الزعانف تعمل بمثابة الأرجل عند الأسماك.

فوائد الزعانف المزدوجة للأسماك

تشبه الزعنفة المزدوجة في تركيبها وأساس عملها المجداف الذي يساعد على تحرك السمكة من مكان إلى آخر، كذلك تساعد الزعنفة المزدوجة السمكة على حفظ توازنها في المياه، وتغيير اتجاه الحركة، والتحرك للأمام.

توجد الزعانف المزدوجة في العادة على منطقتي الظهر والصدر، وتجعل السمكة تسبح بصورة مستقرة أكثر، وتمتلك غالبية الأسماك زعانف مزدوجة حتى تعمل على وقايتها من الانقلاب الجانبي بسبب فقدان التوازن.

وجود الزعانف المزدوجة في منطقة الصدر بالإضافة إلى فك قوي جعل العديد من الأسماك تمتلك القدرة على افتراس أنواع أخرى من الأسماك، وجعلتها قادرة على العيش في العديد من البيئات المختلفة، وإنتاج أجيال جديدة.

اقرأ أيضًا عن:  في عالم الأسماك.. أنواع كثيرة بألوان وأشكال فريدة تعرف عليها!

أنواع الزعانف

تشبه الزعانف أجنحة الطيور في الأسماك وهي تعتمد عليها بشكل أساسي في الحركة وتوازن الجسم في الماء أثناء الوقوف أو السباحة، ولها أنواع مختلفة.

أولًا: الزعنفة الذيلية

تقع هذه الزعنفة في مؤخرة السمك وتعتبر هي نهاية جسم السمكة، وتساعدها في دفع جسمها أثناء السباحة، وتغير الاتجاه.

ثانيًا: الزعنفة الدهنية

هي زعنفة لينة، ويكون ملمسها لحمي، وتقع في المنطقة التي توجد خلف الزعنفة الظهرية أمام الزعنفة الذيلية، ويختفي هذا النوع من الزعانف في الكثير من الأسماك.

لكنها وجدت في أسماك السلمون والسلور، لم يتم تحديد وظيفة هذه الزعانف بشكل واضح، لكن يظن بعض العلماء أن مهمة هذه الزعنفة استكشاف الأماكن، والاستجابة إلى المنبهات مثل اللمس والصوت، والتغيرات في ضغط المياه.

ثالثًا: الزعنفة الصدرية

تقع هذه الزعانف خلف الغطاء الخيشومي على كل جانب، تختلف درجة التطور في شكل هذه الزعانف تبعًا إلى درجة تطور السمكة، كما أنها تؤدي وظيفة غريبة بالنسبة للأسماك، حيث تمثل قوة رفع ديناميكية تساعد الأسماك في الحفاظ على مستوى العمق أثناء السباحة.

كما تساعد بعض أنواع الأسماك مثل سمكة القرش في الانطلاق مسرعة، كما أن الزعانف الصدرية تساعد بعض أنواع الأسماك على المشي مثل الأسماك المشائة، كذلك تساعد الزعانف الصدرية توجيه بعض أنواع الأسماك في طريقها.

رابعًا: الزعنفة الحوضية، أو زعنفة البطن

تقع هذه الزعنفة في باطن جسم السمكة، أو خلف الزعانف الصدرية، وهي متماثلة على الجانبين، فتساعد السمكة في الصعود والهبوط على مستوى الماء، كما أنها قد تتحور في شكلها على مدار عمر السمكة، وتساعد في السيطرة على اتجاه السمكة.

خامسًا: الزعنفة الشرجية

توجد هذه الزعنفة على السطح البطني، تمامًا خلف فتحة الشرج، تستخدمها السمكة من أجل استقرار جسمها في الوضع المطلوب أثناء السباحة، كما أنها تتحور في بعض الأنواع من أجل أن تقوم بأداء وظيفة التزاوج.

سادسًا: الزعنفة الظهرية

توجد على طول خط الظهر، تساعد السمكة في السباحة والحركة.

اقرأ أيضًا: أين يقع قلب السمكة ومم يتكوّن

أسئلة شائعة

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h3″ question-0=”ما هي الطوائف التي تنقسم إليها الأسماك؟” answer-0=”تضم الأسماك عددًا من الطوائف تصل إلى ثلاثة طوائف هي الأسماك الفكيّة، والأسماك اللافكيّة، والأسماك العظمية التي تنقسم إلى أسماك ذات زعانف شعاعية، وأسماك ذات زعانف مجزأة.” image-0=”” headline-1=”h3″ question-1=”هل تمتلك الأسماك الغضروفية الزعانف المزدوجة؟” answer-1=”تمتلك زعانف تُعرف بـ “المشابك”، التي تُساعدها على تثبيت نفسها.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

هناك العديد من الاختلافات في تركيب أجسام الأسماك مقارنة بباقي الكائنات في المملكة الحيوانية حيث أنها تمتلك الخياشيم بدلًا من الجهاز التنفسي المعتاد، والزعانف بدلًا من الأقدام.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة