كيف تصنع رمل للقطط وما البديل الطبيعي

عمرو عيسى

يعتبر رمل القطط من أهم الأمور الواجب أن تتوافر لدى المربي، وذلك لأنها تساعد القطط على الشعور بالأمان والراحة لقضاء حاجاتهم، ومن المهم أن يوفر الرمل كل احتياجات القطط، والتأكد من أنه لا يسبب له أي نوع من أنواع التحسس أو الأذى له، ويمكن صنع رمل صحي وصديق للبيئة من مكونات الطبيعة.

طريقة صناعة رمل القطط

يمكن صناعة رمل القطط من خلال استخدام الرمال العادية الموجودة في كل مكان، وإضافة بعض المواد التي تساعد في الحصول على الرمل المناسب لقطتك.

من المهم التأكد من أن الرمل الذي تستخدمه لقطك هو رمل نقي وخالي من الشوائب أو الأنواع المختلفة من البكتيريا التي يمكن أن تؤذي القط.

بعد الحصول على الكمية المناسبة من الرمل الطبيعي، يمكن إضافة بيكينج الصودا، أو ما يعرف بصودا الخبز، والتي يكون لها الدور الفعال في كتم وامتصاص الروائح الكريهة، وهذه من أهم خطوات التي يجب معرفتها للسؤال عن كيف تصنع رمل للقطط.

يمكن فرد الكميات الصغيرة من الرمل في علبة الفضلات، للتأكد من سهولة التخلص منها مع عدم تراكم القاذورات في العلبة.

في بعض الأحيان يمكن استخدام الخل كحل ثانوي للتخلص من روائح البول أو الفضلات الفجة، وذلك بسبب تفاعل الخل مع الروائح الكريهة وتفكيكها.

لا يمكن اعتبار الخل كبديل دائم وفعَّال وذلك بسبب أن القطط تنفر من رائحة الخل وتنزعج منها بشكل كبير.

اقرأ أيضًا:  أنواع رمل القطط وأسعارها وطريقة اختيار أنسب رمل

بدائل طبيعية لرمل القطط

هناك العديد من المواد الطبيعية الأخرى التي يمكن استخدامها للحصول على رمل القطط صديق للبيئة، وفي نفس الوقت يؤدي الوظيفة المطلوبة له، ويوفر احتياجات قطك.

1- نشارة الخشب

يمكن استخدام نشارة الخشب كرمل للقطط وكبديل طبيعي ومستدام عن رمل القطط التقليدي، يمكن استخدام نشارة الخشب المصنوعة من ألياف الخشب المجروشة كبديل جيد للرمل، وذلك بسبب الفوائد المختلفة له.

  • نشارة الخشب تتمتع بقدرة جيدة على امتصاص السوائل حيث يمتص الخشب السوائل والبول بشكل فعال، مما يساعد على الحفاظ على نظافة الصندوق.
  • تساعد في تجزئة الروائح الكريهة فهي تساعد على تحييد الروائح والحد من انتشارها في المنزل.
  • يمكن التخلص من نشارة الخشب بسهولة وتنظيف الصندوق بشكل عام، كما يمكن إزالة الفضلات بسهولة وتبديل النشارة المستخدمة بانتظام.
  • يجب التأكد من استخدام نشارة الخشب الخالية من المواد السامة والمعالجة بأي مواد كيميائية ضارة وتأكد من توفير نشارة الخشب المناسبة للقطة والتأكد من أنها لا تسبب أي مشاكل صحية.

2- قش الذرة

يمكن استخدام قش الذرة كبديل طبيعي عن رمل القطط، وذلك يساعد بشكل فعال في الحصول على نوع مستدام والتقليل من الأضرار التي يمكن الحصول عليها من الأنواع المختلفة من الرمال التقليدية.

  • يمتاز بقدرته الجيدة على امتصاص السوائل، وإمكانية استيعاب البول والسوائل الأخرى بشكل فعَّال للحفاظ على نظافة الصندوق وتقليل الروائح الكريهة.
  • يساعد في تجزئة الروائح الكريهة وفصلها، والتحكم في الروائح والحد من انتشارها في المنزل.
  • إمكانية التخلص من قش الذرة بسهولة وتنظيف الصندوق بسهولة، كما يمكن إزالة الفضلات بسهولة وتبديل قش الذرة المستخدمة بانتظام.
  • من أنواع الرمل الآمنة للاستخدام، ولا يحتوي على مواد كيميائية ضارة ولا يسبب أي مشاكل صحية للقطة.

3- أعلاف الدواجن، والجرائد المعاد تدويرها  

هناك العديد من المواد الأخرى التي يمكن استخدامها كبديل عن رمل القطط، ولكن ليس بدل أساسي، وذلك لأن القطط تحتاج إلى الرمال التي تحتوي على المواد المعالجة والمواد التي تمتص الرائحة بشكل فعال للتخلص من الروائح الكريهة.

  • يمكن استخدام الورق والجرائد بالطرق التقليدية، ولكنه قد يسبب الكثير من المشكلات الصحية ويحتوي على الكثير من العيوب التي تحتاج إلى المعالجة، وتعتبر هذه الأسباب الرئيسية لجعله اختيار غير موفق لمربي القطط.
  • يفضل بعض الأشخاص استخدام علف الدواجن كبديل عن رمل القطط الصحي، وذلك بسبب تشابه حجم الحبيبات مع الحبيبات المختلفة من رمال القطط.
  • علف الدواجن غير مصمم لامتصاص الروائح أو حبس السوائل داخله، لذلك يمكن أن يواجه المربي والقط الكثير من المشكلات أثناء استخدام هذا النوع.
  • لا يقوم مربو القطط باختيار مثل هذه الأنواع فحسب، بل يمكن أن يستخدموا الأنواع المختلفة من المواد العضوية التي يهيئ لهم أنها قد تنفع القطط، ولكن يمكن أن تسبب المشكلات الصحية أو التحسس للقط إذا تم استخدامها بطريقة غير صحيحة.

من المهم والضروري تجربة الأنواع المختلفة من الرمال لمعرفة تفضيلات قطك، والتأكد من أنها لا تسبب أي من المشكلات الصحية أو الأزمات الأخرى التي يمكن أن يتعرض لها القط أثناء استخدام الرمل.

يمكن أن يكون الرمل من الأنواع المفيدة، وذات السمعة الجيدة، ولكنها قد لا تكون مفضلة ومحببة لدى قطك، لذلك تأكد من حصول القط على الراحة التامة أثناء استخدام الرمل.

اقرأ أيضًا عن: رمل السيليكا للقطط

كيفية اختيار نوع الرمل المناسب للقط

هناك العديد من الأمور الواجب عدم إغفالها أثناء اختيار النوع المناسب من الرمل للقط، سواء كان ذلك النوع طبيعي تقوم أنت بصناعته، أو رمل تجاري.

  • امتصاص السوائل: اختر رملًا يتمتع بقدرة جيدة على امتصاص السوائل، يجب أن يكون قادرًا على استيعاب البول والسوائل الأخرى بشكل فعال للحفاظ على نظافة الصندوق والحد من الروائح.
  • تجزئة الروائح: ابحث عن رمل يساهم في تجزئة الروائح الكريهة، وذلك لأن بعض الأنواع تحتوي على مواد، مثل: الفحم النشط أو البيكربونات تساعد في التحكم في الروائح، وفصلها عن بعضها.
  • الأمان والصحة: تأكد من أن الرمل آمن للاستخدام ولا يسبب أي مشاكل صحية للقطة، لذلك تأكد من أنه خالي من المواد الكيميائية الضارة والعطور القوية التي قد تسبب تهيجًا للقطة.
  • سهولة التنظيف: اختر رملًا سهل التنظيف، فيجب أن يكون من السهل إزالة الفضلات وتنظيف الصندوق بشكل عام.
  • تفضيلات القطة: قد تكون لديك قطة تفضل نوعًا معينًا من الرمل، يمكن أن تحتاج إلى تجربة أنواع مختلفة من الرمل لمعرفة أيها يعجب القطة ويجعلها تستخدم الصندوق بشكل منتظم.

اقرأ أيضًا:  تعطير رمل القطط ووصفات لتعطيره في المنزل

عيوب رمال القطط

رغم أن رمل القطط يعتبر خيارًا شائعًا للحفاظ على نظافة صندوق القطط، إلا أنه يمكن أن يكون له بعض العيوب المحتملة، والتي يمكن أن تختلف من قط لآخر على حسب تفضيلاته.

  • الأتربة والرواسب: قد يترسب الغبار والتراب من رمل القطط في المنزل، مما يسبب القلق لبعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغبار.
  • الروائح الكريهة: على الرغم من أن رمل القطط يساعد في التحكم في الروائح، إلا أنه قد يصدر رائحة غير مرغوب فيها عندما يتم استخدامه لفترة طويلة أو عندما يكون التنظيف غير منتظم.
  • التنظيف الدوري: يجب تنظيف صندوق القطة واستبدال الرمل المستخدم بانتظام، وهذا يتطلب بعض الجهد والوقت.
  • استهلاك الرمل: يمكن أن يكون استخدام رمل القطط مكلفًا على المدى الطويل، خاصة إذا كانت لديك عدة قطط أو إذا كنت تحتاج إلى تغيير الرمل بشكل متكرر.
  • قاسية على القدمين: قد يكون رمل القطط قاسيًا على قدمي القطة، خاصة إذا كان يحتوي على حبيبات صلبة.

بعد الإجابة على كيف تصنع رمل للقطط، يمكن الحصول على النصائح من الخبراء، والتعرف على أفضل وأسهل طريقة يمكن من خلالها صناعة أفضل نوع من رمل القطط.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة