ماذا يأكل سمك البوري وهل يختلف غذائه باختلاف أنواعه

عمرو عيسى

هناك العديد من أنواع الأسماك التي يمكن استئناسها وتربيتها في المزارع أو في الأحواض الكبيرة، ويختلف كل نوع في طريقة تربيته أو في نوع الغذاء المقدم له، ولكن تتشابه أغلب العناصر الغذائية التي يحتاجها السمك لينمو بطريقة صحية.

ماذا يأكل سمك البوري

البوري من الأسماك المهمة التي تساعد على تنقية البيئة البحرية من المخلفات والرواسب، وتعمل على استمرار الأنواع الأخرى، والذي يساعدها في ذلك الجزء الذي يشبه الوصلة داخل معدتها.. لذا من الضروري الاهتمام به، ومعرفة ماذا يأكل سمك البوري؟

  • تعتبر من الأسماك النهمة التي يمكنها تناول اللحوم بجميع أنواعها أو الأسماك الأصغر حجمًا منها، بالإضافة إلى تناول النباتات والأوراق الخضراء.
  • يمكن لأسماك البوري تناول مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأطعمة الموجودة في البرية أو الأطعمة المنزلية التي تقدم لها، وبالطبع الأطعمة الجافة التي تمدها بالعناصر الغذائية التي تحتاج إليها.
  • يمكن أن تتناول العلائق والنباتية والحيوانية، ويمكن أن تتقبل القنوات الهضمية الخاصة بها الأنواع المختلفة وحتى الفضلات، وهناك العديد من أنواع النباتات الخضراء أو الأعشاب البحرية التي يستمتع البوري بتناولها.
  • هناك بعض الأنواع من أسماك البوري تستطيع تناول الكائنات الدقيقة، مجدافيات الأرجل، الحشرات المختلفة ويرقاتها، وأنواع مختلفة من الأعشاب النباتية البحرية.
  • لا تقوم أسماك البوري بتناول الأطعمة الكبيرة لصغر حجم فاها، وإنما تتناول الأطعمة المفتتة أو المصحونة جيدًا حتى تستطيع الدخول إلى الفم وهضمها بطريقة سريعة.
  • يمكن للجهاز الهضمي للبوري تحمل الرمال والحصوات الموجودة في البحر أو المحيط ولا تتأثر بها في أغلب الأحيان.
  • من الأعشاب البحرية التي يتناولها هي الأعشاب الخضراء المزرقة، و والدياتومات والطحالب الخضراء الخيطية، خس البحر، والأوراق المتحللة.
  • تحتوي الكائنات الميتة على نوع من المواد العضوية التي تسمى الدُقاق التي يمكن أن تقتات عليها، أو الفضلات البرازية للأنواع الحية.

اقرأ أيضًا: ماذا يأكل سمك الزينة من البيت حسب نوعه وكمية الطعام المناسبة له

أماكن انتشار أسماك البوري

في أغلب الأوقات تتواجد أسماك البوري في الأماكن التي تحتوي على كثافة في الغذاء وذلك لسهولة الحصول عليه، حيث أن أسماك البوري يمكن أن تقضي أغلب الأوقات في البحث عن الأطعمة المختلفة التي يمكنها أن تتغذى عليها.

تتواجد أسماك البوري في المياه الساحلية، المياه الضحلة، الأنهار المالحة، ويمكن ارتباطها بالمسطحات الطينية والأماكن العشبية ومصبات الأنهار، بالإضافة إلى الشواطئ الرملية.

لا تدخل إلى الأعماق الكبيرة، وفي العادة تفضل التواجد على أعماق قليلة قريبة من السطح ويمكن أن تبلغ هذه الأعماق نحو 15 قدم أو أقل، ويمكنها أن تتواجد في الأماكن التي توفر لها الكميات الغذائية التي تحتاج إليها.

اقرأ أيضًا عن: تغذية سمك الهامور.. معلومات ستدهشك!

أنواع أسماك البوري

هناك الكثير من أنواع البوري ويمكن لكل نوع أن يتغذى على أطعمة معينة بشكل مكثف عن الأنواع الأخرى لتوفير القيم الغذائية التي تحتاجها.

1- أسماك البوري الحر

  • يمكنها تناول مجموعة كبيرة من الأطعمة، وتفضل تناول الأطعمة العضوية واللحوم ولكن ليست الوجبة الرئيسية أو المفضلة لها، بالإضافة إلى تناول اليرقات، وبيض الأسماك الأخرى، والكائنات الأصغر حجمًا مثل الروبيان.

2- أسماك البوري المزرعية

  • يتم استزراع هذه الأسماك في المسطحات الكبيرة وأحواض الأسماك والمزارع المتخصصة.
  • يمكن أن تتناول الكميات التي يقوم صاحب المزرعة بتقديمها إليها.
  • تأكل الأطعمة الجافة التي تحتوي على العناصر الغذائية، وحبيبات السمك، الحشرات، مجموعة من البذور والحبوب الكاملة مثل الذرة التي تمدها بالمعادن وغيرها من العناصر، والأرز المسلوق البني بوجه أخص.
  • يقوم صاحب المزرعة بتقديم كرات السمك والتي تتكون من الأطعمة التي يستمتع البوري بتناولها في العادة، وديدان الأرض، اليرقات، مجموعة من البذور والنخالة والقمح والذرة والأرز المسلوق.
  • تحقق كرات السمك التوازن الغذائي الذي تحتاجه أسماك البوري للحصول على حاجتها من الأطعمة.

3- البوري الطوبار

  • يمكنه تناول فئات أكبر من الطحالب العشبية والحشرات والكائنات الدقيقة والأسماك الأصغر حجمًا.

اقرأ أيضًا: في عالم الأسماك.. أنواع كثيرة بألوان وأشكال فريدة تعرف عليها!

العادات الغذائية لأسماك البوري

يمكن لأسماك البوري تناول الأنواع المختلفة من الأطعمة والكائنات الحية والميتة وذلك لأنها تمتلك القانصة التي يمكنها أن تتشابه مع المعدة، وذلك يمكِّنها من تناول الطين أو الأجسام الميتة والحصول منه على المواد العضوية وامتصاص المواد المفيدة وطرد الزائد عن حاجتها.

هذه العملية تساعدها على امتصاص المادة العضوية التي تسمى الهائمات الدقيقة والتي تتواجد في: الحشائش، الأحجار، جثث الكائنات الميتة، وغيرها.

يمكن البحث عن أفضل الطرق لتربية أسماك البوري، لتجنب الأمراض المختلفة التي يمكن أن تُصاب بها، والبحث عن أنواع الأطعمة التي توفر حاجتها من العناصر الغذائية المفيدة للحِفاظ على صحتها.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة