متى تطلب النعجة الفحل بعد الولادة وما هي أعراض التلقيح

عمرو عيسى

النعجة تنتمي إلى الحيوانات الثديية التي تتمتع بخصائص عالية من الخصوبة ويمكنها التكاثر بشكل متكرر على مدار العام، وإنجاب التوائم بنسبة كبيرة، وهي من أكثر الحيوانات سهولة من حيث الرعاية والتربية.

متى تطلب النعجة الفحل بعد الولادة

تحتاج النعجة فترة بعد التزاوج الأول والولادة حتى يتم تلقيحها مرة أخرى، فمتى تطلب النعجة الفحل بعد الولادة؟

في العادة تبدأ النعجة في إظهار بعض العلامات التي تدل على استعدادها للتزاوج بعد مدة تتراوح ما بين 4 – 8 أسابيع من الولادة، أو بعد أسبوعين من فطام الحملان، ولكن أفضل مدة يجب أن ينتظرها المربي من أجل تخصيب النعجة بعد الولادة 3 أشهر على الأقل.

يختلف ذلك تبعًا لاختلاف السلالة، والعديد من العوامل الأخرى التي تتمثل في العوامل البيئية، والاستعداد النفسي، وعوامل التغذية، وفترة الإنجاب والرضاعة بالإضافة إلى وجود أي أمراض أو طفيليات.

يمكن للنعجة أن تدخل في فترة التزاوج بعد أسبوع فقط من الولادة، ولكن هذا يعني أن الحملان سوف تفطم في وقت مبكر، مما يعني أنها لن تنمو بصحة جيدة، وسيتوجب على المربي أن يقوم بشراء أنواع خاصة من العلف.

لذلك يفضل أن يتم انتظار فترة بعد الولادة من أجل ضمان صحة الأم والمولود، فمن الجدير بالذكر أن دورة الشبق في الأغنام تصل إلى 18 يومًا، وتستمر حتى 45 يومًا، وتمر النعجة بفترة الشبق بعد مرور 25 يوم أو شهر من الولادة، ويتم الإخصاب في خلال هذه الفترة.

اقرأ أيضًا:  ماذا يأكل الغنم وما العناصر الغذائية التي يحتاجها

متى يمكن تزاوج النعاج

قبل أن ينظر المربي إلى متى تطلب النعجة الفحل بعد الولادة يجب أن ينظر إلى عدد من النقاط حتى يبدأ في توفير الظروف من أجل التخصيب، حيث إن تعرض النعجة للإجهاض بشكل متكرر يتطلب تغذيتها جيدًا والتأكد من عدم وجود مشكلة صحية.

بالإضافة إلى ذلك يجب النظر في كمية الحليب الذي تنتجه الأم، ومدى نضج الحملان، وصحتهم قبل البدء في جعلها تتزاوج مرة أخرى.

السلوك الجنسي عند الفحل والنعجة

هناك العديد من العلامات التي تصدر عن الفحل والنعجة التي تدل على استعدادهم للتخصيب والحمل.

أولًا: السلوك الجنسي عند الفحل

  • يميل إلى الشم بصورة كبيرة.
  • يقوم بإصدار صوت باهت وشحيح من داخل حلقه.
  • يخرج لسانه ويقوم برفع رأسه والنظر إلى أعلى بشكل مستمر.
  • يبدأ في الاقتراب من الأنثى والاحتكاك بها.

ثانيًا: السلوك الجنسي عند النعجة

  • تبدأ في إصدار أصوات عالية وضوضاء.
  • تبدأ في تناول الطعام بكميات أقل.
  • يبدأ ظهرها في التقوس، وتتبول بكثرة عن المعتاد.
  • تنعزل عن باقي النعاج في المزرعة.

علامات تدل على حدوث الحمل في النعجة

  • ظهور الكسل على النعجة، وقيامها بحركات أنثوية هادئة.
  • ترفض أن تقترب من الفحل، وذلك لأنها تشعر بالثقل خصوصًا خلال الشهور الأخيرة.
  • يبدأ الخصر في الانخفاض، ويزداد حجم البطن.
  • تنقطع رغبتها الجنسية بشكل تام.
  • زيادة ملحوظة في وزن النعجة.
  • سقوط الحلمة في وضع أقل من الطبيعي، وتساقط الصوف الموجود على الضرع، وهذا لأن النعجة تقوم بتهيئة الضرع من أجل إرضاع الحملان.
  • سوف تلاحظ أن النعجة تستيقظ بصعوبة، وتحك أسنانها ببعضها بصورة متكررة.

فترة الحمل عند النعجة

تتراوح فترة حمل النعجة ما بين 147 – 152 يوم، منذ اليوم الأول من التزاوج، ولكن في بعض الحالات التي تلد فيها النعجة بعد مرور 135 يوم عليك ألا تتوقع معيشة الحملان، أو أن الولادة لن تكون صحية بالنسبة للنعجة.

فمن المعروف أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على طول فترة الحمل، على سبيل المثال سلالة الأغنام، وعدد الحملان التي تحملها النعجة، وصحتها الجسدية.

علامات اقتراب ولادة النعجة

تظهر على النعجة العديد من العلامات التي تدل على اقتراب ولادتها ويمكن للمربي ملاحظتها بوضوح.

  • تورم وصلابة في الثديين.
  • تبدأ النعجة في التألم بسبب الانقباضات في الرحم.
  • تصدر أصوات غريبة وغير معتادة بشكل متقطع.
  • ظهور كيس ماء في منطقة الحوض.
  • يزيد انحناء ظهر النعجة.
  • تبدأ في الانفصال بشكل تام عن باقي الإناث والقطيع.
  • إنتاج اللبأ قبل أسبوعين من الولادة حيث أن اللبأ هو الحليب الذي تتغذى عليه صغار الماعز خلال الأسبوع الأول من الولادة وهو سميك في قوامه، وملء بالعديد من الأجسام المضادة.

كيفية عناية النعجة بعد التزاوج والحمل

حتى تعتني بالجنين خلال فترة الحمل يجب رعاية النعجة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة وإزالة الطفيليات الموجودة على جسمها، كما يجب حقن النعجة العشار أثناء الحمل من أجل محاربة السموم، والأمراض مثل مرض كولاي.

بالإضافة إلى ذلك يجب توفير مكان نظيف وهادئ ودافئ من أجل النعجة، حتى تلد بداخله، حيث أنه بمجرد أن تلاحظ علامات ولادة النعجة يجب عليك نقلها إلى مكان الولادة.

اقرأ أيضًا عن: أفضل أكل للغنم في الصيف

ولادة النعجة

فور شعور النعجة بعلامات الولادة تتجه إلى مكان الولادة الذي قمت بتهيئته لها، ومع زيادة شعورها بالألم سوف تبدأ في إصدار مجموعة من الأصوات العالية، يجب على المربي في هذا الوقت أن يقوم بملاحظتها ومراقبة حالتها الصحية.

حتى تتدخل على الفور في حالة إصابتها بأي مشكلة، أو من أجل المساعدة إذا ظهر الجنين، وعند تطهير الحبل السري، من الجدير بالذكر أن الحمل الصغير فور ولادته يكون ضعيف جدًا، ولا يقوى على مساعدة نفسه.

لذلك على المربي أن يقوم بالاعتناء بالنعجة والإشراف على النظام الغذائي الخاص بها، ومساعدتها حتى تستعيد قوتها وتقدر على خدمة نفسها، كما يجب على المربي أن يقوم برعاية المولود الجديد.

من خلال تنظيف منطقة الأنف والفم، وإزالة بقايا المخاط المحيط بالمنطقة من أجل تسهيل عملية الرضاعة والتغذية، فخلال الأيام الأولى بعد الولادة يجب أن يتم وضع النعجة مع الحملان في منطقة منفصلة، من أجل إطعامهم بحرية.

اقرأ أيضًا:  أشهر أنواع الأغنام في السعودية.. تتنوع ما بين المحلي والمستورد

أسئلة شائعة

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h3″ question-0=”كم مدة حمل الماعز؟” answer-0=”تصل مدة حمل الماعز في المتوسط إلى خمسة أشهر، وفي بعض الحالات قد تزيد عشرة أو خمسة أيام عن هذه المدة.” image-0=”” headline-1=”h3″ question-1=”ما هي مدة النضج الجنسي في الماعز؟” answer-1=”مدة النضج الجنسي في ذكر الماعز تصل إلى ثلاثة شهور وحتى أربعة شهور بحد أقصى، أما في الإناث فإن مدة النضج الجنسي تتراوح ما بين أربعة وحتى خمسة أشهر.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=”أسئلة شائعة”]

من الأمور التي يجب مراعاتها عند جعل النعجة تلقح مرة أخرى بعد الولادة هو تنظيم نظام غذائي يضمن لها الحالة الصحية الجيدة، حتى يتغذى الجنين بصورة جيدة، مع المحافظة على صحة النعجة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة