مراحل دودة القز بالصور من البيضة إلى الخادرة

عمرو عيسى

إحدى الأطوار التي تمر بها الفراشة عند التحول هي دودة القز، وخلال هذه المرحلة تقوم دودة القز بغزل شرنقة تتكون من أجود وأغلى خيوط الحرير من حول العالم، ولذلك قام العلماء بإطلاق اسم ملك الأنسجة بلا منازع عليها.

مراحل دودة القز بالصور

تمُر دودة القز ببعض الأطوار بدءًا من تكوّنها، وحتى تصل إلى طور الفراشة، وتمتاز كُل مرحلة بخصائص مُختلفة.

أولًا: بيضة دودة القز

مراحل دودة القز بالصور

تقوم الأنثى في دودة القز بوضع ما يقارب 350 بيضة أو يزيد في كل مرة، ويكون حجم البيضة الواحدة كالنقطة الصغيرة، وتفقس خلال فصل الربيع، بسبب حرارة الطقس الدافئة.

عادةً ما تضع دودة القز الأنثى البيض خلال فصلي الربيع وأول الخريف، ويكون لون البيضة مائل للأصفر الفاتح، وبعد تمام التخصيب يتحول لونها إلى الرمادي ثم إلى اللون البني قبل أن تفقس.

الغطاء الواقي الموجود حول بيضة دودة القز يساعد في حمايتها أثناء مرحلة التكوين والنمو.

اقرأ أيضًا:  بحث شامل عن دودة القز يتضمن حقائق مذهلة

ثانيًا: اليرقة (دودة القز)

مراحل دودة القز بالصور

اليرقة هي المرحلة التي تلي فقس البيض، كما أنها تبدأ في النمو وتكبر في الحجم بسبب تناول أوراق النباتات الموجودة على الأشجار من حولها، ومن أشهر الأوراق التي تعتمد عليها كمصدر للغذاء هي أوراق شجرة التوت.

تسمى أيضًا هذه المرحلة بالمرحلة الخضرية، حيث تشهد اليرقة خلال هذه المرحلة أربعة انسلاخات، في البداية تحمل دودة القز شعر كثيف، الذي سرعان ما يتطاير ويبدأ جسمها في الظهور تحته.

تصل دورة دودة القز خلال هذه المرحلة إلى 27 يوم، حيث أنها تبدأ في التخلص من الريش خلال كل انسلاخ، ثم تنجح في الوصول في النهاية إلى عملية الطرح التي تخرج منها دودة قز ناعمة.

ثالثًا: مرحلة الشرنقة

مراحل دودة القز بالصور

  بعد الوصول إلى الحجم والمرحلة التي ينتهي عندها طور اليرقة، تبدأ في إنتاج شرنقة واقية لجسمها، بحجم كرة القطن الصغيرة، وتكون هذه الشرنقة مصنوعة من الحرير الخالص.

يختلف لون الشرنقة تبعًا للعوامل والجينات الوراثية التي تحملها الدودة حيث قد يصبح لونها أشبه بلون القشطة، أو يميل لونها إلى الأصفر، كما أن طول الخيط الذي تستخدمه الدودة من أجل صناعة الشرنقة يمتد إلى كيلو ونصف متر.

الفائدة التي تدفع الحشرة إلى تكوين الشرنقة هي حماية نفسها من الهجمات التي تتعرض لها من الحشرات الأخرى المفترسة، أو الطيور، وذلك حتى تتمكن من المرور بالأطوار اللازمة حتى تكتمل وتصبح فراشة.

تبقى الدودة داخل الشرنقة مدة تتراوح ما بين أسبوعين وحتى ثلاثة أسابيع، حتى تكمل طور النمو وتنتقل إلى الطور التالي.

رابعًا: طور الخادرة

مراحل دودة القز بالصور

يتم فك الخيط الحرير في درجات حرارة عالية، والوصول إلى اليرقة حتى يتم إخراجها لتكمل أطوار التحول إلى حشرة كاملة.

خامسًا: مرحلة الفراشة

فراشة دودة القز

تقوم الخادرة بعد ذلك بإكمال مراحل التحول إلى فراشة، حتى تتزاوج مجددًا، من أجل أن تضع عدد جديد من البيض، حتى تستمر دورة الحياة، فتقوم بوضع عدد كبير من البيض ثم تموت بعد ذلك حتى تبدأ دورة حياة جديدة.

اقرأ أيضًا:  ماذا تأكل دودة القز وهل لغذائها دور في إنتاجها الحرير؟

شكل دودة القز

شكل دودة القز

يتم تصنيف دودة القز على أنها من رتبة الحشرات مفصلية الأرجل، والتي تقع تحت فصيلة القزيات، ويقرب لها في الفصيلة دودة الحرير البرية، كما أن جسم دودة القز خشن وسميك، يميل لونه إلى الأبيض أو الأصفر، أو البني الفاتح المائل للأشقر.

شكل دودة القز

يوجد على جسمها شرائط داكنة تمتد على طول الجسم، بالإضافة إلى ذلك تمتلك جناح باللون الكريمي يصل طول الواحد منها إلى 50 ملليمتر.

حيث يصل طول اليرقة الأنثى إلى 3 ملليمتر، وتمتلك دودة القز العديد من أشكال الشرنقة التي تنسجها، يتنوع شكل الشرنقة بين البيضاوي أو الإهليجي، كما أن جسم اليرقة يحتوي على العديد من الثنايا والتجاعيد الخشنة.

شكل دودة القز

يوجد بعض الاختلافات في تكوين الدودة وشكلها، بالإضافة إلى وزنها، وفقًا إلى نوعها، وموسم التربية، حيث إن وزن الشرنقة في السلالة النقية يتراوح ما بين 1.5 – 2.2 جرام، بينما في السلالة المهجنة يكون بين 1.8 – 2.5 جرام.

اقرأ أيضًا:  كيف تنتج دودة القز الحرير وما مراحل إنتاجه

سلوك دودة القز

سلوك دودة القز

  • فترة السبات التي تمر بها دودة القز تتراوح ما بين 24- 48 ساعة، وخلال كل فترة سبات يتساقط جلدها.
  • تتبع دودة القز عند الغزل طريقة محددة تتمثل في تثبيت الجزء الخلفي عند المكان التي تبدأ منه عملية الغزل، وتحريك الجزء الأمامي خلال الوقت الذي تنسج فيه الحرير، وفي الغالب تدور على شكل حرفC أوS أو U، مع وجود اختلافات في سرعة الدوران تبعًا للسلالة التي تنحدر منها.
  • عندما تدخل دودة القز في مرحلة العذراء يبدأ جلدها في التحول للأصفر، ويصل طولها إلى 7 سم، كما أنها تقوم بإفراز ألياف في فمها، ثم تغلق الشرنقة على نفسها، وتبدأ في الدوران بداخلها لمدة أربعة أيام دون توقف حتى تبدأ في إنتاج خيوط الحرير بالكمية الكافية حتى تحميها.
  • المدة الزمنية التي تمر بها دودة القز حتى تفقس تتراوح ما بين 7 – 20 يوم، كما أن دودة القز تدخل في سبات لمدة أربعة مرات حتى تفقس.
  • تبدأ دودة القز في الدخول إلى مرحلة الشرنقة التي تمتد إلى 14 يوم على التوالي، تتحول خلالها دودة القز إلى الفراشة، وتبدأ في ثقب الشرنقة باستخدام اللعاب الذي تفرزه من فمها.
  • تكون الشرنقة ممتدة من عند الأطراف وهذا ما يتسبب في جعلها أشبه بشكل حبة الفول السوداني، بيضاوية الشكل من عند مركز الشرنقة.
  • بينما تكون الشرنقة إهليجية الشكل متمددة من عند الكتفين بسبب وضعية دوران دودة القز داخل الشرنقة.

يميل لون دودة القز إلى الأبيض أو الأبيض المشرب بالصفرة، كما أن طولها لا يتعدى ثلاثة سنتيمترات ونصف، وهي غازلة بارعة لأغلى أنواع الخيوط حول العالم وهذا ما جعل المزارعين يهتمون بتربيتها.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة