مواعيد استحمام الكلاب الجريفون وكيفية العناية بنظافتها

عمرو عيسى

الكلاب الجريفون واحدة من أكثر الكلاب التي تمتلك مظهر جذاب ومميز، وذلك بسبب أنها تمتلك شعر ناعم وحريري، بالإضافة إلى لحية قصيرة، كما أن حجم الكلب ضئيل، يحب الحيوية والتحرك واللعب مع الأطفال.

مواعيد استحمام الكلاب الجريفون

مواعيد استحمام الكلاب الجريفون

تتمتع كلاب الجريفون بمختلف أنواعها وسلالتها بشعر طويل وناعم، وهي من أكثر أنواع الكلاب الودودة التي تحب اللعب مع الأطفال، والركض والتنزه، وبسبب فرائها ذا اللون الأبيض، فما مواعيد استحمام الكلاب الجريفون؟ عليك أن تقوم بتحميمها فيما لا يقل عن مرة أسبوعيًا.

ذلك من أجل إزالة الأوساخ، والشعر الميت، ولكن احرص أن تقوم بتمشيط الكلب قبل الاستحمام، واختيار نوع شامبو الكلاب المناسب معه، هناك أنواع من كلاب الجريفون تمتلك شعر خشن.

من المعروف أن هذا النوع من الكلاب يتساقط شعرها بمعدل أقل من الأخرى، لذلك يمكنك الاعتماد على تمشيط شعرها قبل الاستحمام فقط، كما أن اختيار نوع منشفة أو نظام تجفيف جيد أمر مهم بالنسبة لكلاب الجريفون من أجل تنشيفها.

اقرأ أيضًا عن: 5 أنواع للكلاب الرومي.. ألطف وأفضل الكلاب المنزلية

نصائح من أجل العناية بنظافة الكلاب الجريفون

  • بسبب الشعر الناعم التي تمتلكه كلاب الجريفون يجب عليك أن تقوم بتمشيطه بشكل يومي، خصوصًا في مواسم التساقط خلال فصلي الخريف والشتاء، أما خلال فصلي الربيع والصيف يمكنك تمشيط شعره مرة كل أسبوع.
  • يجب تهذيب شعر الكلاب من 3 – 4 مرات خلال العام الواحد.
  • أظافر الكلاب الجريفون طويلة ويجب عليك تقليمها بصورة منتظمة، حيث إن ترك الأظافر طويلة دون تقليم يؤدي إلى شعور الكلب بعدم الراحة، كما أنها تسبب له آلام عند المشي.
  • عليك أن تقوم بغسل أسنان الكلب الجريفون بمعدل لا يقل عن ثلاثة مرات في الأسبوع، وذلك من أجل تفادي الإصابة بأي مشاكل في الأسنان أو اللثة.
  • يجب تنظيف الأذن من الخارج بمعدل مرة في الأسبوع حتى لا يتراكم الشمع بداخلها ويتسبب في حدوث التهابات ومشاكل في القناة الداخلية لأذن الكلب.

اقرأ أيضًا: كل ما ترغب في معرفته عن كلاب جيرمن شيبرد

أفضل أنواع الشامبو للكلب الجريفون حسب الاستخدام

لا يقتصر التنظيف على مراعاة مواعيد استحمام الكلاب الجريفون فقط؛ بل يجب الحرص على استخدام أفضل أنواع الشامبو لضمان نظافته، وتخلصه من الحشرات.

  • شامبو البراغيث والقراد : يستخدم هذا النوع من الشامبو من أجل إبعاد الطفيليات وعلاج الحشرات مثل البراغيث والقمي.
  • شامبو مضاد للحكة : يحتوي هذا النوع من الشامبو على مواد كيماوية بها خصائص مضادة للحكة، والالتهابات.
  • شامبو ضد الحساسية : هذا النوع من الشامبو يعتبر خيارًا جيدًا من أجل الكلاب التي تعاني من الحساسية تجاه المكونات العطرية في الشامبوهات الأخرى.
  • شامبو الوصفة الطبية : قد يقوم بعض الأطباء بوضع وصفة طبية من أجل علاج الجرب عن طريق استخدام شامبو مخصص لذلك.
  • شامبو ضد الدموع : يستخدم هذا الشامبو للجراء صغيرة السن من أجل حمايتها من حساسية العين أو التهابها.
  • شامبو التفتيح : ينصح باستخدامه لكلاب الجريفون ذات الفرو الأبيض، وهذا حتى يتم تفتيح لون فرائها وعودته كما كانت وهي صغيرة.
  • الشامبو الجاف: يناسب هذا النوع من الشامبو التنظيف السريع للكلاب، لكنه غير صالح للاعتماد عليه بدلًا من الشامبو العادي في الاستحمام.
  • شامبو إزالة الرائحة الكريهة : يمكن استخدامه مع الجراء التي كانت تلعب في الوحل أو الأماكن كريهة الرائحة.
  • احرص على استخدام نوع شامبو خاص بالكلاب، وابتعد عن الشامبو البشري، حتى وإن كان مخصص للأطفال، حيث أنه يتسبب في تهيج الجلد، والإصابة بالالتهابات، وفقد الزيوت الطبيعية الموجودة في جسم الكلب.

اقرأ أيضًا عن:  مواعيد استحمام الكلاب الجيرمن وكيفية العناية بها

أسئلة شائعة

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h3″ question-0=”ما هو متوسط عمر الكلب الجريفون؟” answer-0=”في العادة يعيش الكلب الجريفون ما بين 10 – 12 عام، ولكن قد تطول فترة حياته أو تقصر بحسب نزع السلالة التي ينتمي إليها، أو أسلوب الغذاء والصحة العامة.” image-0=”” headline-1=”h3″ question-1=”ما هو الفرق بين الكلب الجريفون الألماني، والجريفون الفرنسي؟” answer-1=”الجريفون الفرنسي هو أصل السلالة، أما الجريفون الألماني هو طفرات من الجريفون الفرنسي والبلجيكي، ويلاحظ أن حجمه أكبر قليلًا من الفرنسي، كما أنه أقوى وأسرع منه، لكن فراء الفرنسي أنعم مقارنة بالألماني.” image-1=”” headline-2=”h3″ question-2=”في أي عمر يمكن البدء بتحميم الكلب؟” answer-2=”بعد بلوغ الجراء الصغيرة عمر الشهر ونصف أو الشهرين وفصلها عن أمها يمكن البدء في تحميم الكلب إذا ما شعرت أنه متسخ أو كريه الرائحة.” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

من الصفات المميزة في ملامح الكلاب الجريفون هي أنها تمتلك عيون تشبه حبات الخرز السوداء الصغيرة والتي تكون غير ملحوظة في أغلب الأوقات بسبب شعرها الكثيف والمنسدل على وجهها.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة