موسم الجراد في السعودية

نيرة محمد علي

موسم الجراد في السعودية قد يكون مُنتظمًا أو غير مُنتظم، حيث إنه من الحشرات التي تُفضل التكاثر والانتشار في درجات حرارة مُعينة، فتجده يتركز في بعض المناطق دون الأخرى، ومن بين المناطق التي يتركز فيها المملكة السعودية.. فمتى يزداد انتشار الجراد فيها؟ يُمكن التوصل إلى ذلك خلال موقع un-human.org.

موسم الجراد في السعودية

يُعد الجراد من الحشرات الغازية، وهو متوسط الحجم يعيش في المناطق الصحراوية؛ فينشر بكثرة في شبه الجزيرة العربية خاصة السعودية، فيزداد انتشاره في بعض الأوقات المُعينة في العام، فما هو موسم الجراد في السعودية؟

يُعد فصلي الشتاء والربيع هُما الفصول التي يتكاثر فيها الجراد؛ فيزداد انتشاره في أنحاء المملكة، مع بداية نزول الأمطار في فصل الربيع “شهر مارس” تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع.

مما يُناسب نُضج أسراب الجراد، وتتم عملية التزاوج.. ولا يستغرق نُضج بيض الجراد الكثير من الوقت، بل يفقس في نفس الشهر، فتكون المملكة السعودية في بداية شهر أبريل مليئة بالجراد الصحراوي.

كما أن هُناك بعض المواسم غير المُنتظمة التي ينتشر فيها الجراد بكثرة في السعودية؛ والتي تنتج عن هجرته من الدول والبلاد المُحيطة.

اقرأ أيضًا:  أنواع النمل في السعودية

الجراد يجتاح المُدن السعودية

على الرغم من انتشار الجراد في مساحة شاسعة من العالم؛ فتجده مُنتشرًا فيما يُقارب 64 دولة، إلا أنه خلال موسم الجراد في السعودية، تجد أن أعداده متزايدة فيجتاح مُدنها.. فهي من أكثر الدول التي تتأثر بالجراد.

هُناك العديد من المُدن السعودية التي شهدت أعدادًا كبيرة من الجراد؛ والتي هاجرت من اليمن إليها، بفعل العوامل الجوية “الرياح والجفاف”، بالإضافة إلى عدم استقرار حركة الجراد..

  • الشرقية.
  • الرياض.
  • حائل.
  • القصيم.

أسباب انتشار الجراد في السعودية

هُناك أسباب عدة تجعل من السعودية مكانًا مُلائمًا لانتشار الجراد وتكاثره، فقد تناول الباحثين الكثير من الأسباب المُختلفة؛ وفقًا لتعدد الآراء حول ذلك.

  • حدوث بعض الظواهر الكونية “الأعاصير” في المُحيط الهندي؛ مما نتج عنه زيادة الرطوبة في السعودية وبعض الدول الأخرى.
  • انتقال الجراد بين دول الشمال والجنوب؛ فكانت الرطوبة في السعودية ملاذًا خصبًا لنضج البيض ونموه.
  • توافر الموارد الغذائية للجراد في السعودية؛ حيث إنه يتغذى على المزروعات والنباتات.

انتشار الجراد في السعودية.. رغم الظروف المضادة

على الرغم من أن موسم الجراد في السعودية هو الوقت الذي يزداد فيه انتشار الجراد في السعودية، إلا أنه تم حصد عدد كبير من أسراب الجراد في السعودية في ظروف مُغايرة تمامًا عن طبيعة نشأة الجراد وتكاثره.

فقد انتشر بكثرة في أنحاء المملكة على الرغم من سيادة الجفاف، وارتفاع مُعدل الرطوبة.. إلا أن هُناك بعض العوامل الأخرى التي ساهمت في تشتيته، وانتشاره في أجواء السعودية دون أن يتركز في منطقة مُعينة.

فظهر الجراد في مناطق مُتفرقة من الرياض خاصة في الجنوب والغرب، ولا زال في السعودية يبحث عن مناطق تُلائِم عيشه وتكاثره المتزايد!

يُعد الجراد من الحشرات مُستقيمة الأجنحة، تتعدد أنواعه في العالم.. فيغلب في السعودية الجراد الصحراوي؛ نظرًا لتوافق خصائصه المعيشية مع المُناخ والبيئة السعودية.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة