هل الحوت يأكل سمك القرش وهل تختلف الإجابة وفقًا لنوعه

عمرو عيسى

من المعروف أن أسماك القرش من أشرس الحيوانات التي تسكن البحار والمحيطات، ولكن لا تقل أسماك الحوت عنها في مقدار الشراسة والافتراس، والصراع الدائم بينهما من أجل استمرار وجود كل نوع ما زال قائمًا منذ قرون.

هل الحوت يأكل سمك القرش

على الرغم من شراسة سمك القرش والأنياب الحادة التي يمتلكها إلا أن حجم الحوت يفوق حجم القرش بمراحل عديدة، على سبيل المثال يصل طول الحوت الأزرق إلى 30 متر، ويزن ما يقارب 100 طن.

هذا الحجم يجعله يعامل سمكة القرش الأبيض وكأنها سمكة صغيرة بحجم زعنفته، حيث أن سمك القرش الأبيض لا يتعدى طولها 6 متر، ولا تزن أكثر من طن، لكن الإجابة على سؤال هل الحوت يأكل سمك القرش؟

لا حيث يفضل الحوت الفرائس الصغيرة مثل سمكة الماكريل، ويستهلك كميات كبيرة جدًا منها حتى يحصل على الغذاء اللازم.

لذلك لا يعتمد الحوت في غذائه على أسماك القرش بل ولا يفضلها، لكن إذا ما هاجمت أحد أسماك القرش الحوت وكان الحل الوحيد هو ابتلاعها فلن يتردد الحوت في أن يأكل سمكة القرش.

بالإضافة إلى ذلك هناك أنواع من الحيتان والتي من أشهرها الحوت القاتل والذي يتغذى على جميع أنواع الأسماك الموجودة في البحر بما فيها سمكة القرش.

 اقرأ أيضًا:  رغم خطورتها.. أنواع جذابة لأسماك القرش في البحر الأحمر تدهش الغواصين

الفرق بين الحوت القاتل والقرش الأبيض

يعد أكبر وأخطر نوع من الحيتان هو الحوت القاتل، ويقابله في فصيلة القروش سمكة القرش الأبيض، وتوجد عدد من الفروق الشاسعة بينهم.

أولًا: الحوت القاتل

  • الحجم : في الغالب يصل طول الحوت القاتل إلى 32 قدمًا، وتزن الإناث ما يقارب 6000 رطل، بينما يصل وزن الذكور إلى 12000 رطل.
  • السرعة : يقطع الحوت القاتل 4 أميال خلال الساعة الواحدة، ولكن في الحالات التي تتطلب السرعة قد يتمكن الحوت من قطع 30 ميل في الساعة.
  • الصيد : عادة ما تفضل الحيتان أن تصطاد في مجموعات تتكون من عشرة حيتان، يعملون معًا بنفس الأسلوب من أجل قتل الفريسة.
  • النظام الغذائي: يختلف النظام الغذائي تبعًا لاختلاف الموقع الذي يعيش فيه، ولكن يمكن أن يتغذى الحوت على أي نوع من الأغذية، على سبيل المثال الأسماك، والسلمون، والفقمات، والأخطبوط، والحبار، والعديد من الثدييات الأخرى.
  • الأسنان : أسنان الحوت قد تصل إلى 4 بوصة، ذلك حتى تستطيع تمزيق جسم الفريسة قبل ابتلاعها.
  • الهيكل العظمي: تتكون أجسام القروش من هيكل عظمي صلب وثقيل.
  • الجهاز التنفسي: تحصل الحيتان على الأكسجين من خلال التنفس عبر الرئتين، ولا يمكنها الحصول عليه من الماء مثل الأسماك الأخرى، حيث تبدأ في السباحة وصولًا إلى سطح الماء وتتنفس الهواء من خلال الجزء العلوي من رأس الحوت.

ثانيًا: القرش الأبيض

  • الحجم : يصل طول أسماك القرش الأبيض ما بين 15 – 21 قدم، ويتراوح وزن السمكة ما بين السمكة ما بين 1500 – 2500 رطل.
  • السرعة : في العادة تستطيع سمكة القرش الأبيض قطع مسافة 15 ميل في الساعة، ولكن خلال الهجمات أو الهروب يمكن أن تقطع مسافة تصل إلى 35 ميل في الساعة الواحدة.
  • الصيد : يصطاد سمك القرش الأبيض في صورة فردية، حيث تبدأ في البحث عن فريستها، وفور ملاحظتها تبدأ في السباحة تحتها، وتنقض مخترقة سطح المحيط بعد أن تغرز أنيابها في الفريسة حتى تنزف وتموت وتأكلها سمكة القرش، فالأسلوب الذي تعتمد عليه اسماك القرش في الغذاء يجعلها أقل عرضة للإصابة.
  • النظام الغذائي: تعتمد في غذائها على الحيوانات الدهنية، مثل الفقمة، وأسد البحر، وخنزير البحر، والدلافين، بالإضافة على ثعالب البحر، كما يمكن أن تأكل بعض الحيوانات البحرية مثل الأسماك والسلاحف.
  • الهيكل العظمي: في الغالب تتكون أجسام أسماك القرش من الغضاريف، ومقدار العظام أخف مقارنة بتلك الموجودة عند الحيتان.
  • الجهاز التنفسي: تتنفس أسماك القرش من خلال الخياشيم، عن طريق امتصاص الأكسجين الموجود في الماء، وتتواجد الخياشيم على جوانب رأس سمكة القرش.

اقرأ أيضًا عن: أجزاء جسم السمكة الخارجية والداخلية

لماذا لا تعتمد الحيتان على القرش في غذائها

هل الحوت يأكل سمك القرش؟ يوجد العديد من أنواع الحيتان مثل الحوت القاتل، وحوت البالين يتغذى على أسماك القرش صورة دائمة، ولكن ليس من الشائع أن يتغذى الحوت على أسماك القرش ويرجع ذلك إلى عدة أسباب.

  • أسنان الحيتان غير مصممة من أجل الغذاء على لحوم الحيوانات المفترسة مثل أسماك القرش.
  • قد يتسبب مهاجمة القرش من أجل افتراسه إلى التعرض للهجوم والجروح.
  • الحيتان من الحيوانات التي تحب الابتعاد عن أسباب المخاطر، لذلك تقلل من الفرص المحتملة للقتال، وتعرضها للمطاردة من قبل الفريسة.
  • تميل الحيتان إلى اصطياد الفريسة الأسهل.
  • معظم أنواع الحيتان تمتلك حناجر صغيرة، مما يجعل ابتلاع سمكة قرش أو جسم كبير أمر صعب بالنسبة لها.
  • تعتاد الحيتان على تناول بعض أنواع الفرائس ولا تميل إلى تغييرها.
  • قد يتسبب تغيير النظام الغذائي للحوت في حدوث مشاكل في الهضم والأمعاء، إذا لم يكن معتادًا على تناوله.

اقرأ أيضًا: في عالم الأسماك.. أنواع كثيرة بألوان وأشكال فريدة تعرف عليها!

أسئلة شائعة

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h3″ question-0=”ما هو أكبر حيوان مفترس في البحر؟” answer-0=”الحوت القاتل هو أقوى الحيوانات في البحار والمحيطات والذي يعد من أخطر الحيوانات المفترسة الذي لا يقوى القرش على مهاجمته.” image-0=”” headline-1=”h3″ question-1=”هل تأكل أسماك القرش الحيتان؟” answer-1=”لا، قد تقوم بمهاجمتها من أجل حماية نفسها ولكن في الغالب لا تعتمد عليها في الغذاء لأنها تفوقها حجمًا بأضعاف مضاعفة.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

توجد العديد من الاختلافات في طبيعة تركيب جسم كلًا من الحوت وأسماك القرش، وعلى الرغم من شهرة أسماك القرش في الافتراس، إلا أنه من الممكن أن يتناول الحوت سمكة القرش الأبيض على قضمة واحدة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة