أفضل علف الإبل في الصيف وأنواع علف الإبل في الصيف

عمرو عيسى

غالبًا ما تعيش الإبل في مناطق حارة، وهذا السبب في جعلها تحتاج إلى نظام غذائي خلال فصل الصيف يتكون من مجموعة من الأغذية التي تحتوي على مقدار عالي من البروتينات والدهون، من أجل توفير الطاقة اللازمة وجعلها تتمكن من القيام بالعمليات الحيوية بصورة متكاملة.

أفضل علف الإبل في الصيف

تتطلب الإبل رعاية في فصل الصيف، حيث يكون بحاجة الحصول على عناصر غذائية مُعينة، تدعم تحمله لدرجات الحرارة العالية، فما أفضل علف الإبل في الصيف؟

يمكن صناعة العلف باستخدام خليط من منقوع النخالة والشعير في الماء، بالإضافة إلى الشعير المجروش، ويعتبر هذا الخليط كامل ويغني عن الحشائش الخضراء، كما أنه مفيد في عملية تسمين الإبل.

قد يلجأ بعض المربين إلى استخدام مكعبات الصوامع وفول الصويا من أجل زيادة نسبة الدهون في الإبل، ومن الجدير بالذكر أن الإبل يحتاج إلى ما يقارب 8 كجم في اليوم من الأعشاب.

بالإضافة إلى 2 كيلو من الشعير، وقد تصل إلى 5 كيلو من الشعير في حالة كانت الناقة حامل أو ترضع الصغار، كذلك تحتاج الإبل إلى 30 جرام من ملح الطعام، وتزيد هذه الكمية إلى الضعف في حالة كانت الإبل مقبلة على سباق.

يتكون العلف في العادة من مسحوق فول الصويا، والعديد من مصادر البروتين التي تحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة من أجل تسمين الإبل، كذلك يجب أن يحتوي العلف على مصدر للكربوهيدرات، والألياف اللازمة.

غالبًا ما يتم الاعتماد على النخالة كمصدر للألياف وذلك لأنها تحتوي أيضًا على بعض الأملاح المعدنية والفيتامينات، مثل فيتامين K وE وهـ وتحتوي على نسبة قليلة من الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين B6 /B5 /B9.

كذلك يعتبر البرسيم واحد من أفضل علف في الإبل للصيف لأنه يعد نوع من الأعلاف الخضراء التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والفيتامينات مثل فيتامين أ، ب، ج، هـ ونسبة عالية من الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم.

اقرأ أيضًا عن: طرق تسمين الإبل بسرعة وأهم الأمراض التي تعيق تسمين الإبل

أنواع علف الإبل في الصيف

هناك العديد من أنواع الأعلاف المقدمة إلى الإبل والتي تختلف في محتواها تبعًا لاختلاف سلالة ونوع الإبل.

أولًا: علف إبل جنب

يحتوي العلف على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الإبل في المراحل المختلفة للنمو، وذلك بدايةً من التزاوج مرورًا بالحمل وحتى الولادة، من الجدير بالذكر أن هذا النوع من الأعلاف يوفر الاحتياجات الغذائية اللازمة من أجل الاهتمام بالجنين، بالإضافة إلى الاحتياجات الغذائية للأم.

خلال فترة الحمل لأنها تعتبر واحدة من أكثر الفترات الحساسة، حتى يضمن المربي سلامة الجنين، يتكون هذا العلف من مجموعة من البروتينات والفيتامينات الضرورية، من أجل إمداد الإبل بالطاقة اللازمة لإنتاج الماشية السليمة والتي تتمتع بصحة جيدة.

يتم تقديم هذا العلف بكمية تتراوح ما بين 1 كيلو، وحتى 2.5 كجم، لكل 100 كجم من وزن الحيوان، ذلك على مدار مرتين في اليوم الواحد، تكون المرة الأولى في الصباح والأخرى في الليل.

ثانيًا: علف إبل خلفات

يتكون هذا النوع من العلف على خليط من البروتينات والفيتامينات، بالإضافة إلى العناصر الغذائية اللازمة من أجل إنتاج الحليب والحفاظ على صحة النياق، والمواليد الحديثة، ضد أي نوع من الأمراض والميكروبات.

كما أنه يزيد من صحة الجهاز المناعي، وكفاءة عملية التمثيل الغذائي، من الجدير بالذكر أنه يتم تقديم كمية تتراوح ما بين 1.2 وحتى 2.8 كجم من العلف لكل 100 كجم من وزن الحيوان خلال اليوم، وذلك على مدار مرتين الأولى في الصباح، والأخرى في الليل.

اقرأ أيضًا عن: أعراض وعلاج المغص عند الإبل

غذاء الإبل في فصل الصيف

هناك العديد من المكونات الغذائية المهمة التي يجب أن يراعي المربي تقديمها للإبل خلال فصل الصيف، حتى يساعدها على النمو والحصول على الطاقة.

  • منقوع النخالة، أو الشعير قد يغني في الكثير من الأحيان عن الحشائش، كما يمكن العمل على استخدام الشعير المطحون في غذاء الإبل مع العلف الحيواني من أجل إكسابها الحجم المناسب بصحة جيدة.
  • مخلوط الشعير المنقوع مع البرسيم، يعتبر خيار جيد من الأطعمة المستخدمة في تسمين الإبل، كذلك فول الصويا من الأطعمة التي تزيد من نسبة الدهون في جسم الإبل.
  • قبل تقديم الحبوب إلى الإبل يفضل أن يتم طحنها، حتى يستطيع الإبل تحليلها والاستفادة منها خلال وقت قصير، مع مراعاة عدم تركها مع روث الحيوانات.
  • يفضل الاعتماد في تغذية الجمال الصغيرة بمخلوط من الحبوب الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الشعير، حتى تستطيع النمو بسرعة وبصحة جيدة.
  • يجب على المربي أن يعتمد في غذاء الإبل على الأعلاف الخضراء أو الجافة مع خليط من الأعلاف المكثفة، حتى يقلل من كميات الطعام التي تتناولها الإبل مما يتسبب في زيادة وزنها بشكل ضار.
  • على المربي في حالة رغبته في تغيير نوع الغذاء أو العلف المقدم للإبل أن يبدأ في تدريجه على مدار الأسبوعين، وذلك حتى لا يتسبب في الإصابة بأي مشاكل أو اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • يجب تجفيف البرسيم جيدًا قبل تقديمه للإبل، وذلك لأن تقديم البرسيم المبلل إلى الإبل قد يتسبب في إصابتهم بالعديد من أمراض الجهاز الهضمي.
  • يمكن للمربي أن يتفادى هذه المشكلة من خلال خلط الأعشاب مع العلف الجاف أو التبن من أجل تقليل الرطوبة، لأن زيادة الرطوبة في المحتوى الغذائي سوف يصيب الإبل بالإسهال.
  • دريس البرسيم يعتبر واحد من الخيارات الجيدة للأعلاف المقدمة للإبل خلال فصل الصيف، وذلك لأنه يغني تمامًا عن الأعلاف الخضراء.
  • يجب على المربي أن يقوم بمعرفة نسبة البروتين المناسبة واللازم إضافتها إلى علف الإبل، وذلك مع خليط من نسب معتدلة من الألياف والدهون، والعديد من العناصر الأساسية مثل الكالسيوم والفوسفور والصوديوم، من أجل نمو الإبل بصورة جيدة.

نصائح لتغذية الإبل في الصيف

  • تزداد درجة الحرارة خلال فصل الصيف لذلك يجب على المربي أن يقوم بتقديم كمية كبيرة من الماء على مدار اليوم، كما يجب أن يراعي تقديم مياه نظيفة، وتغيير وغسل أواني الشرب باستمرار، حتى يضمن عدم نقل الأمراض بين القطيع.
  • مراعاة الغذاء وتقديم أفضل علف الإبل في الصيف خلال السنة الأولى من الخلفات على وجه الخصوص، وذلك لأنها تكون أكثر تأثرًا، وتصاب بالأمراض بسهولة.
  • مكافحة الطفيليات الداخلية والخارجية، ومتابعة التلقيحات الدورية، لأن فرص الإصابة بالأمراض تزيد خلال فصل الصيف.
  • ينصح أن يقوم المربي بتقسيم كمية العلف التي يجب تقديمها إلى الحيوان على مرتين خلال الصباح والمساء.
  • في حالة رغبة المربي أن يقوم بتبديل نوع الأعلاف المقدمة للحيوان يجب عليه أن يبدأ في تدريج الكمية على مدار أسبوع أو عشرة أيام حتى تصل إلى تقديم كمية الطعام كاملة من العلف الجديد.

اقرأ أيضًا: أعراض وعلاج فقدان الشهية عند الإبل

أسئلة شائعة

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”هل تأكل الإبل البرسيم؟” answer-0=”تحتاج كل رأس من الإبل إلى 35 كجم من البرسيم بشكل يومي، وقد يحتاج إلى كمية أكبر تبعًا للاختلاف في العمر والاحتياجات الغذائية.” image-0=”” headline-1=”h3″ question-1=”هل تستفيد الإبل من الخبز؟” answer-1=”يمكن جمع فتات الخبز أو قطع الخبز وطحنها جيدًا حتى تصبح مثل البودرة، ثم يتم خلطها مع العلف الحيواني، حيث تكون نسبة الخبز مضاعفة، ويساعد الخبز الإبل في الحصول على الطاقة وكم كبير من الكربوهيدرات. ” image-1=”” headline-2=”h3″ question-2=”هل يغني الخبز عن الشعير بالنسبة للإبل؟” answer-2=”يعتبر الخبز البديل الأنسب للشعير، وذلك بسبب محتواه العالي من الدقيق والسكر الذي يساعد في زيادة حجم الإبل.” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

يجب اختيار مخلوط من الأعلاف يضمن للإبل الحصول على كافة الاحتياجات الغذائية المختلفة وفقًا لما يتناسب مع عمرها، وحالتها الصحية، حتى يساعد الإبل على تقوية الجهاز المناعي.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة