“وزير الفلاحة”: صديقي يشدد على دور قطاع تربية المواشي في تعزيز الأمن الغذائي

أحمد عيسى

في إعلان رسمي أدلى به وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في الرباط، محمد صديقي، على أهمية قطاع تربية المواشي في ترسيخ السيادة الغذائية وضمان الأمن الغذائي للبلاد.

خلال ترؤسه للاجتماع العام السنوي لجمعية مربي الأغنام والماعز، أشاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بالجهود المستدامة التي يتم بذلها في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر” لتعزيز تطوير صناعة اللحوم الحمراء وصناعة الحليب. كما أشار إلى دور هذه الجهود في تحسين دخل مربي الحيوانات وخلق فرص عمل جديدة للشباب، وهذا الاجتماع شهد أيضًا المصادقة على التقارير الأدبية والتقنية والمالية، بالإضافة إلى تجديد ثلث أعضاء مجلس الإدارة.

وفقًا لبيان صادر عن الجمعية، أشاد السيد محمد صديقي في هذا السياق بالدور البارز الذي تقوم به الجمعية في تطوير صناعة اللحوم الحمراء والمحافظة على سلالات الأغنام والماعز على الصعيد الوطني، كما أعرب عن تقديره لجهود الجمعية في تقديم الدعم والإرشاد للمنتجين، ووصفها بأنها نموذج تنظيمي مهني ناجح ومستدام.

وفي سياق متصل، قدم الوزير التهاني للجمعية، حسبما أورد البلاغ، على الأداء المتميز الذي حققته وعلى المساهمة الفاعلة لمربي الأغنام والماعز في تنفيذ برامج تطوير هذا القطاع.

وعلى الناحية الأخرى، أشاد عبد الرحمان مجدوبي، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، بالدور البارز الذي تلعبه الجمعية في حماية صناعة تربية الأغنام والماعز، وفي توجيه ودعم شبكة تضم حوالي 15,500 عضو، يديرون ما يزيد عن 4.2 مليون رأس من الأغنام والماعز.

كما تم التركيز أيضاً على دور الجمعية في تحديد وتوجيه الأغنام والماعز المخصصة للذبح في عيد الأضحى، حيث بلغ إجمالي عدد الأضاحي للعام الحالي أكثر من 7 ملايين رأس، وذلك على الرغم من التحديات التي واجهها الموسم الفلاحي، والتي تتعلق بشكل خاص بمشكلة الجفاف.

شهد الاجتماع العادي الذي عُقد، والذي تم تخصيصه لعرض ومناقشة التقارير الأدبية والتقنية والمالية للجمعية، فرصة للتذكير بأن قطاع تربية المواشي يشكل إحدى المحركات الرئيسية للنمو الاقتصادي في المغرب إذ يتميز هذا القطاع بمؤهلات تجعله يحتل المرتبة الأولى من حيث حجم المعاملات، الذي يقدر بحوالي 35 مليار درهم سنويًا، ويسهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة، من خلال إيجاد فرص عمل تصل إلى حوالي 95 مليون يوم عمل سنويًا.

يتمتع قطاع تربية المواشي في المغرب برصيد حيواني ضخم يضم أكثر من 31 مليون رأس، يتوزعون على النحو التالي: 21.6 مليون رأس من الأغنام، و6.1 مليون رأس من الماعز، و3.3 مليون رأس من الأبقار، إضافة إلى 183,000 رأس من الإبل.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة