أين يقع قلب السمكة ومم يتكوّن

عمرو عيسى

الأسماك من الأنواع البحرية التي تختلف في تكوينها بشكل كبير عن الحيوانات البحرية، ولكن الجزء الرئيسي في الجهاز الدوري للأسماك متشابه مع كل الحيوانات ألا وهو القلب، لكن يختلف في حجمه عن قلب الحيوانات الأخرى.

أين يقع قلب السمكة

يُعتبر السمك من الحيوانات البحرية التي تمتلك جهازًا دوريًا مثلها كالكائنات الحيّة تمامًا، فأين يقع قلب السمكة؟

يقع قلب الأسماك في المنطقة الأمامية من جسمها، تحديدًا تحت الخياشيم الموجودة على كلا الجانبين، من الجدير بالذكر أيضًا أن القلب تحت حماية أضلاع من عظام السمك.

الأسماك من الحيوانات ذوات الدم البارد، التي لا يتعدى حجم قلبها بضعة سنتيمترات، وذلك على عكس الإنسان الذي قد يصل حجم قلبه إلى قبضة يد، ويتكوّن قلب الأسماك من أنسجة عضلية تعمل مثل المضخة من أجل توزيع الدم في الجسم.

اقرأ أيضًا:  أجزاء جسم السمكة الخارجية والداخلية

تشريح قلب السمك

أين يقع قلب السمكة

أين يقع قلب السمكة؟ ومم يتكوّن؟ يُحب مُربو الأسماك الزينة خاصةً معرفة تشريحها، وكيفية الحِفاظ على أجزائها من الأمراض.

يتكون قلب السمكة من عدد من الحجرات الحقيقية، وأخرى ملحقة، والحجرات الحقيقية تتمثل في الأذين والبطين.

أولًا: الجيوب الوريدية Sinus Venosus

يعتبر واحدًا من الأساسيات في تشريح قلب السمكة، وهي تشبه في شكلها كيس رقيق، وهو بمثابة الخزان الذي يحتجز عضلة القلب بداخله، وتقوم الجيوب الوريدية بجمع الدم غير المؤكسد، من خلال الأوردة الكاردينالية والكبدية.

ثانيًا: الأذين Atrium

هي حجرة عضلية في قلب السمكة، جدرانها سميكة، وهي المسؤولة عن إرسال الدم المؤكسد إلى البطين حتى تسهل عملية نقل الدم إلى الجسم.

ثالثًا: البطين Atrium

حجرة عضلية سميكة الجدران، مهمتها ضخ الدم إلى القنوات المسؤولة عن توزيعه في الجسم، من الجدير بالذكر أيضًا أن شكل حجرة البطين يتغير تبعًا لشكل جسم السمكة، حيث يمكن أن يكون أشبه بالكيس، أو يمكن أن يكون شكله هرمي أو مثلث.

رابعًا: مجرى التدفق الخارجي Outflow tract

مسؤول عن تدفق الدم إلى الشريان الأورطي البطني، ويتكون من بصيلة شريانية أنبوبية، أو مخروط شرياني أو الاثنين معًا.

تنتظم كل حجرتين من هذه الحجرات فوق بعضهما، على شكل حرف S، من أجل إكمال النظام الدوري، بالإضافة إلى ذلك فإن قلب السمكة يحتوي على ثلاثة صمامات مهمة جدًا.

  • الصمامات العظمية : تتكون من مجموعة من الأنسجة الضامة، والتي تساعد على منع رجوع الدم إلى الخلف، وتجعله يتدفق في اتجاه واحد فقط.
  • صمام جيبي أذيني : يتوسط هذا الصمام المنطقة بين الأذين والجيوب الوريدية، ويتم إغلاق هذا الصمام عندما يحدث تقلص في حجرة البطين.
  • الصمام البصلي البطيني : يقع هذا الصمام في المنطقة ما بين الشريان الشرياني، والشريان البصلي، ومن الجدير بالذكر أن الأسماك الغضروفية يكون منطقة خروج الدم فيها هو المخروط الشريان.

اقرأ أيضًا:  تغذية سمك الهامور.. معلومات ستدهشك!

أجزاء جهاز الدوران في السمكة

المتحكم في الدورة الدموية هما جزئين أساسيين القلب والأوعية الدموية، والتي تتكون من الشعيرات الدموية، والشرايين والأوردة، وتعتبر كلها عوامل مساعدة من أجل العمل على إيصال الدم إلى جميع الأعضاء في جسم السمكة.

حيث يتم ضخ الدم المحمل بالأكسجين والمغذيات من خلال الشرايين إلى باقي الجسم، بينما يقوم بجمع ثاني أكسيد الكربون، والفضلات من خلال الشعيرات الدموية إلى الأوردة.

  • الأوعية الدموية: يوجد نوعين من الشعيرات الدموية في أجسام الأسماك، النوع الأول موجود في الخياشيم، أما الثانية الموجودة في باقي أعضاء الجسم.
  • القلب : هو عبارة عن أنبوب عضلي، يقوم بأخذ الدم من الوريد الجيبي ويمرره إلى البطين، ثم إلى الشريان الأورطي البطني الموجود تمامًا أسفل الخياشيم، بعد ذلك الدم إلى الشرايين المستقبلة في الأقواس الخيشومية.

بعد ذلك يتم امتصاص الأكسجين، ويدخل الدم المحمل بالأكسجين إلى الأقواس الخيشومية مرة أخرى، ثم يعبر إلى الشريان الأورطي الظهري، ومن خلاله يتم توزيعه إلى جميع الأنسجة والأعضاء الموجودة في الجسم.

كذلك قلب السمكة ليس قويًا إلى الدرجة لذلك تستغرق عملية الدورة الدموية وقت طويل، وعملية إيصال الغذاء والأكسجين بطيئة خصوصًا في الأطراف التي تتراكم فيها الفضلات.

لذلك تجد أنه يوجد مجموعة من الغدد الصماء التي تقوم بإفراز الهرمونات من أجل تحفيز القلب على ضخ الدم، كما أن الأوردة ضئيلة الحجم، تتوسع من أجل تخفيف المقاومة والعمل على تحسين الدورة الدموية.

معدل ضربات قلب السمكة

يختلف أداء قلب السمكة تبعًا لاختلاف معدل ضربات القلب، حيث يقوم البطين بضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم، وتتحكم العديد من العوامل في معدل ضربات قلب السمكة، على سبيل المثال يعتبر معدل امتلاء القلب بالدم واحد من العوامل المحددة لعدد ضربات القلب.

كما أن الأعصاب التي تمر بالجهاز الدوري والعضلات تساهم في تحديد معدل ضربات القلب، لذلك ليس هناك رقم محدد، ولكن يتم تحديده بشكل عام تبعًا لنوع السمكة والفصيلة التي تنتمي إليها.

اقرأ أيضًا:  سبب وجود الزئبق في السمك وهل تختلف نسبته من نوع لآخر

أسئلة شائعة

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h3″ question-0=”كم عدد حجرات قلب السمكة؟” answer-0=”يتكون قلب الأسماك من حجرتين فقط، هما الأذين والبطين، ويحاط القلب بغشاء رقيق، ويوجد به جيوب وريدية.” image-0=”” headline-1=”h3″ question-1=”ما هي آلية عمل جهاز الدوران عند الأسماك؟” answer-1=”الدورة الدموية في جسم الأسماك دورة مغلقة، يتم خلالها ضخ الدم من القلب وينتقل إلى الخياشيم، ومنها يتم توزيعه إلى باقي أجزاء الجسم، ولا يعود الدم مجددًا إلى القلب.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=”أسئلة شائعة”]

الجهاز الدوري من أكثر الأجهزة المهمة في جسم الكائنات الحية، لكنه في الأسماك موجود بصورة أكثر تبسيطًا عن ذلك الموجود في الحيوانات كبيرة الحجم، ويقتصر على القلب والأوعية الدموية فقط.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة