علامات تدل على قرب ولادة الناقة

عمرو عيسى

علامات تدل على قرب ولادة الناقة الإلمام بها يساعدك في البدء بتجهيز البيئة المناسبة لرعاية الصغار، والحرص على تقديم المساعدة لها في حالة التعسر ومراقبتها جيدًا، ونظرًا لأن فترة الحمل تكون طويلة وقد يغفل المُربي قليل الخبرة عن وقت الولادة، فسوف نتناول عبر موقع unhuman تفاصيل تلك الولادة.

علامات تدل على قرب ولادة الناقة

إن الإبل من الدابات متوسطة الثمن نظرًا لأن غذائها يعتمد على الشجيرات الشائكة والتي لا يمكن للحيوانات الأخرى أن تأكلها، كما أن الاهتمام بها من شأنه الزيادة من صحتها وعمرها بالإضافة إلى إنجابها دون أن تعاني من أي مشكلات صحية.

ناهينا أنه يمكنك من خلال تربية الإبل ورعايتها جيدًا أن تحصل على وسيلة للركوب والنقل أو العمل الزراعي، وإنتاج الحليب وغيرها إلا أن هناك فوائد أخرى تنعم بها في حالة رعايتها بالشكل الصحيح، ألا وهي الإنجاب للعجول الصغيرة التي ما إن تُشرف على رعايتها سوف تحصد ذلك نجاحًا مُبهرًا وزيادة في المصادر لما تعتمد عليه في دخلك الشهري أو غذائك.

الجدير بالذكر أنه في حالة مررت مع ناقتك بفترة حملها فهناك علامات لا بد لك من الانتباه لها لتجنب ضررها، حيث إنها تشير إلى قرب ولادتها، وهو ما يجعلك بحاجة إلى إعداد بعض التجهيزات، وفيما يلي نتناول تلك العلامات بالضبط:

  • تصبح الأنثى مضطربة وقلقة أو على غير عادتها في نشاطها اليومي.
  • يمكنك ملاحظة التورم في الفرج.
  • تنفصل الأنثى في تلك الفترة عن الحيوانات الأخرى.
  • في حالة ظهور كيس الماء فإن الولادة قد بدأت.
  • تجلس وتنهض الإبل عدة مرات.
  • كبر حجم حلمات الناقة.
  • ملاحظة وجود منخفضًا على جانبي حوض الناقة.
  • ارتخاء رباط الحوض.

اقرأ أيضًا: في أي عمر تلقح الناقة

علامات ولادة الإبل بعد ساعات

من الجدير بالذكر بالحديث عن علامات تدل على قرب ولادة الناقة، التنويه أن السالفة الذكر من الممكن أن تكون على فترات بعيدة ولا تلد الناقة بعدها سوى ببضعة أيام، ولكن فيما يلي علامات تدل على ولادتها بعد ساعات:

  • زيادة عدم استقرار الناقة.
  • ملاحظة امتناعها عن تناول الطعام.
  • اتخاذ وضع الولادة وهو الجلوس باركة.
  • قد تركض الناقة على أحد جانبيها.

مدة ولادة الناقة

بعد ظهور العلامات التي توضح أن ولادة الناقة قد اقتربت فمن الواجب العلم أن تلك الولادة تتم في خلال دقائق بسهولة خاصةً في حالة كان الجنين بالوضع الطبيعي، وبعدها تقوم الناقة سريعًا ليُقطع الحبل السري بشكل تلقائي ـ أي أن الأمر لا يحتاج تدخلك ـ.

وقت ولادة الإبل

إن الناقة يمكنها أن تلد في أي وقت من أوقات اليوم بوجود العلامات التي تدل على قرب ولادتها، ولكن بالنظر في الأبحاث والدراسات يُلاحظ أن الفترة التي تكون ما بين الثانية ظهرًا والرابعة عصرًا تكون الولادة فيها نادرة.

أما عن أغلب الأوقات في ولادة الإبل هو ما بين السابعة صباحًا والواحدة ظهرًا وذلك بنسبة تعادل 93.5% ولكن بشكل عام يكون وقت ولادة الإبل ما بين الظهر ومنتصف الليل، والحالات التي ولدت ليلًا قليلة للغاية.

 مراحل ولادة الناقة

إكمالًا لموضوعنا علامات تدل على قرب ولادة الناقة، فنتطرق هنا إلى توضيح شق هام ألا وهو مراحل الولادة لدى الإبل، والتي تكون على ثلاثة مراحل تتمثل فيما يلي:

1- المرحلة التحضيرية

تزداد في تلك المرحلة الانقباضات في عضلة الرحم والبطن، وذلك حتى يتم اتساع العنق لتبدأ الأغشية الجنينية بعدها في الظهور هي والأرجل الأمامية وبينها تكون الرأس، وتلك المرحلة تستغرق نصف ساعة، وتتباين تلك الفترة ما بين الإبل على حسب السلالة.

2- خروج الجنين

تبدأ تلك المرحلة منذ أن يتم تمزق كيس الماء الأول لكي يتم دفع الجنين بالكامل، وتكتمل خلال فترة تتراوح ما بين 5 – 45 دقيقة للإبل ذات السنام الواحد أو الاثنين، وبتلك المرحلة يمكنك ملاحظة أن الإبل تستلقي على الأرض لتعمل الانقباضات على إخراج الجنين.

بتلك المرحلة تظهر الرأس أولًا من فرج الإبل، وبعدها يتمزق الكيس المائي لتظهر الساقين الأماميتين للعجل الصغير، وفي خلال فترة تتراوح ما بين 20 – 50 دقيقة من التمزق للكيس يبدأ الرأس في الظهور بالكامل وتتدلى الساقين حتى الركبتين، ومن ثم يسقط الجنين على الأرض.

3- خروج الأغشية الجنينية

إن خروج الأغشية الجنينية يكون من وقت انتهاء الولادة، حيث تبدأ الأغشية الجنينة المتبقية بالرحم خلال 40 دقيقة، وقد تحتاج الناقات التي تلد لأول مرة في عمرها إلى بعض المساعدة.

اقرأ أيضًا: فوائد حليب الإبل للرجال

التشخيص المبكر لعسر الولادة عند الناقة

على الرغم من قدرة الإبل على الولادة من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى المساعدة، إلا أنها قد تمر بحالة عسر الولادة والتي يكون لها علامات عليك الانتباه لها وملاحظتها لتقديم المساعدة على الفور، وتتمثل فيما يلي:

  • إصابة الناقة بالإسهال المفرط.
  • إصدارها لأصوات متكررة غريبة.
  • الظهور لعلامات الكآبة على الأنثى.
  • التناوب ما بين وضعي الجلوس والنهوض دون ولادة.

أسباب عسر ولادة الناقة

أما عن الأسباب التي تؤدي إلى تعرض الإبل لعسر الولادة فهي تختلف من واحدة لأخرى، وتتمثل فيما يلي:

  • الوضع الشاذ للجنين برحم الناقة.
  • الوزن الزائد للجنين.
  • خمول تقلصات الرحم لدى الناقة خاصةً المصابة منها بالتهاب المفاصل العضلي.

صغار الإبل

الجدير بالذكر أنه بعد الولادة تكون صغار الإبل بمرحلة متقدمة جدًا من النمو، حيث تقوى على المشي بعد ساعات من الولادة والرضاعة بمفردها دون الحاجة إلى رعاية منك، وكذلك من الأمور التي لا عليك التعجب منها هو إن لم تلعق الإبل صغارها أو تنظفهم، حيث إنها طبيعتها وتتركها حتى تجف بالشكل التلقائي.

عوامل موت صغار الإبل

بعد الحديث عن علامات تدل على قرب ولادة الناقة فمن الجدير بالذكر أن الأبحاث والدراسات قد أثبتت أن حوالي 30 – 60 % من مواليد الناقة تكون عُرضة للوفاة، وذلك ما يرجع للعوامل التالية:

  • الفقر في المراعي وعدم توفير بيئة الرعاية الجيدة.
  • عدم الخبرة الكافية في تربية الإبل ورعاية الصغار الرعاية السليمة.
  • الصراع ما بين الصغار والبدوى على اللبن.

لحماية صغار الإبل من تلك المشكلة يمكن أن يتم تخفيف العجل بقطعة من الخيش؛ لكي يتم حمايته من التيارات الهوائية الباردة أو الرياح.

طعام صغار الإبل

من الأمور الجدير بالذكر في مقالنا علامات تدل على قرب ولادة الناقة، التنويه أن صغار الإبل تعتمد على حليب الأم منذ الولادة وحتى بدايات أيامها، ومن الممكن أن يبدأ العجل الصغير في تناول العشب من عمر الشهرين وحتى الثلاثة أشهر.

أي من الممكن فطامه عن اللبن بعد بلوغه الأربعة أشهر، ولكن في تلك الفترة ينصح بأن يتم إطعامه بالشكل التدريجي بالعشب والأطعمة الصلبة لكي يُمنع الإصابة بالإسهال.

إن فطام عجول الناقة تعتمد عليك بعض الشيء، حيث إن الأمر يتطلب إما ربط حبل حول الحلمة ولكن لا ينصح بها لتسببها في الالتهاب، إما أن يتم تغطية الضرع بقطعة من القماش والتثبيت لها على ظهر الأم وهي الأنسب.

متى تتكاثر الناقة بعد الولادة

من الأمور التي تدور في ذهن مُربي الناقات بعد ولادتها هي متى سيكون ثاني حمل بها وإنجاب، والجدير بالذكر أن الأمر في الناقات يكون بطيئًا، حيث لا تتكاثر الأنثى سوى كل سنتين، أي بعد الوضع للمواليد لا بد أن يكون هناك فاصل زمني مقداره سنتين كحد أدنى ومن الممكن أن يزيد وبشكل عام يمكن أن تلد الناقة ثمانية مرات في حياتها.

اقرأ أيضًا: كم مرة تلد الإبل في حياتها

توليد الناقة المتعسرة

من الواجب العلم أن هناك طريقة معينة عليك اتباعها في حالة كانت الناقة متعسرة في الولادة والصغير عالق ولا تتمكن من إخراجه على الرغم من ظهور علامات الولادة.

تتمثل في أن يتم السحب للجنين باتجاه أرجل الأم، ويكون ذلك السحب برفق وهادئ وبشكل مستمر، أي لا يتم التوقف عنه ومن ثم العودة مرة أخرى، فإنه قد يتسبب في الضرر للناقة.

إن الناقة من الثدييات أي أنها تلد وتظهر عليها علامات توضح ضرورة الاستعداد لاستقبال عجولها والتكثيف من الرعاية، مع توفير البيئة المناسبة لرعايتهم.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة