علامات عشار الناقة

عمرو عيسى

ما علامات عشار الناقة؟ وكيف تصبح الناقة عشار؟  تمر الناقة بالعديد من المراحل مُنذ بداية تلقيحها وحتى ولادتها، فكيف يُمكن معرفة أن عملية التلقيح تمت؟ حيث يتبع أصحاب الإبل إحدى الطرق التي تسهم في معرفة عشار الناقة والتي يُمكن معرفتها خلال موقع Un Human.

علامات عشار الناقة

تمر الناقة بالعديد من المراحل أثناء التزاوج، فنجد علامات عشار الناقة ظاهرة بعد تلقيحها بمُدة تتراوح بين 10-15 يوم، وحتى تتمكن من معرفة العلامات لا بُد من توضيح معنى عشار أولًا.. حيث إنه لفظ يُطلق على الناقة بعد عملية التلقيح وحدوث الحمل مباشرةً وأصلها “معشر”.

يستمر إطلاق لفظ “عشار” على الناقة، فيُمكن معرفة أنها عشرت من خلال عرضها على الإبل الذي قام بتلقيحها فإذا رفعت ذيلها فيعني ذلك أنها أصبحت “عشار”، أي: لُقِحت.

كما يقول البعض أن عشار يعني مرور عشرة أشهر من حمل الناقة.

اقرأ أيضًا:  علامات تدل على قرب ولادة الناقة

كيفية تشخيص حمل الناقة

بعد ظهور علامات عشار الناقة يُفترض حدوث الحمل، فكيف يُمكن معرفة أن الناقة حامل؟ هُناك الكثير من الوسائل المُستخدمة لتشخيص حمل الناقة.

1- التحليل الهرموني

تُعد هذه الطريقة هي الأكثر شيوعًا لتشخيص حمل الإبل في المراعي؛ حيث إنها تُسهم في الكشف المُبكر للحمل؛ وذلك من خلال تحديد نسبة هرمون البروجستيرون في دم الناقة؛ الأمر الذي يُساعد على اكتشاف الحمل.

اقرأ أيضًا:  كم مرة تلد الناقة

2- ملامسة فتحة الشرج

بعد تلقيح الناقة يبدأ الجسم الأصفر في النمو في رحم الناقة؛ ويُمكن مُلاحظته من خلال مُلامسة فتحة الشرج والرحم؛ وذلك بعد مرور خمسة وثلاثين يومًا من التلقيح.

3- تصوير الموجات فوق الصوتية

يعتمد الكثير على تصوير الموجات فوق الصوتية؛ حيث إنها من الوسائل التي تُساعد على الكشف المُبكر للحمل، فيُمكن اكتشافه خلال 15 يوم من التلقيح.. تستهدف الموجات ظهور الحويصلات الجنينية، فمن خلال مُلاحظة ظهور الجسم الأصفر في التصوير يُثبت ذلك حصول الحمل.

4- الكثافة النوعية

يحدث في الحمل الكثير من التغيرات في الأس الهيدروجيني والكثافة النوعية في رحم الناقة، والتي يُمكن تشخيص الحمل من خلالها.. وغالبًا ما يتم اللجوء إليه بعد مرور ستة أسابيع من التلقيح؛ حيث لا تتغير درجة الأس الهيدروجيني للرحم إلا بعد تلك المُدة.

اقرأ أيضًا:  إبرة تنظيف رحم الناقة

مسميات الناقة خلال الحمل

لقد كان لمعرفة عشار الناقة أثرًا في التوصل إلى مُسميات الناقة بعد عملية التلقيح؛ حيث إن هُناك الكثير من الأسماء التي أطلقها العرب عليها خلال مراحل حملها وولادتها.

  • “معشر”: لفظ يُطلق على الناقة بعد تلقيحها وبدء تكوّن الجنين، ويستمر هذا المُسمى حتى تمام ستة أشهر من الحمل.
  • “لقحة”: بعد مرور ستة أشهر من الحمل تبدأ بعض الأعراض في الظهور على الناقة، والتي تتمثل في زيادة حجم الثدي فتلقب في تلك الحالة “لقحة”.
  • “متلى”: ما يُطلق على الناقة في الشهور الأخيرة من حملها.
  • “ممر”: بعد مرور عام من الحمل وحدوث التلقيح يُطلق على الناقة ممر؛ فغالبًا ما تستمر فترة الحمل إلى ثلاثة عشر شهرًا.
  • “مصغر”: لفظ يُطلق على الناقة في الأسبوع الأول من الولادة.
  • “الخلفة”: بعد عملية الولادة يُطلق على الناقة “خلفة” ويستمر هذا اللقب إلى أن تمُر خمسة أشهر على الولادة.
  • “عشراء “: بعد انتهاء مرحلة الخلفة تُلقب الناقة بعشراء حتى تتم عملية الفطام.

إن الإبل من الحيوانات الصحراوية التي تمتاز بالخصائص الفريدة دونًا عن الحيوانات الأخرى؛ فتجدها تحمل الكثير من المُسميات والخصائص خلال عملية تلقيحها.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة