في أي عمر تلقح الناقة

عمرو عيسى

في أي عمر تلقح الناقة؟ وما هي علامات حاجتها للتزاوج؟ فإن الإلمام بموسم التزاوج الخاص بالإبل والحرص في موعده على تهيئة الظروف لذلك من الأمور التي تساهم من نجاح التكاثر والاستفادة من الإبل في مختلف المجالات، لذا فيما يلي عبر موقع UNHUMAN نتناول كل ما يخص تلك الفترة بدايةً من العلامات إلى عملية التلقيح.

في أي عمر تلقح الناقة

إن كل من ذكور وإناث الإبل يصل إلى مرحلة البلوغ في سن الثلاث سنوات، ولكن من الجدير بالذكر أن هناك بعض العوامل التي تؤثر على ذلك البلوغ ووصول الإبل إليه، ففي ذلك العمر يكون كل منهما قادر على الإخصاب بكفاءة، كما أن كل من الذكور والإناث لهما أعمار مختلفة يصل كل منهما إلى قمة النشاط الجنسي فيه، وذلك ما نتناوله فيما يلي لمعرفة إجابة سؤال في أي عمر تلقح الناقة بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: فوائد حليب الإبل للرجال

عمر إناث وذكور الإبل للتخصيب

إن العمر الذي يصل فيه كل من الذكور والإناث من الإبل إلى مرحلة البلوغ مختلف، حيث إن الذكور من الإبل تكون في قمة نشاطها الجنسي من عمر السبع سنوات، وتكون قادرة على الإخصاب بكفاءة للإناث.

أما عن الإناث فإن العمر المناسب لتلقيحها فيكون بوصولها إلى سن الأربعة أو الخمس سنوات، ففي ذلك العمر تدخل الناقة في دورات من الشياع المنتظمة والتي تتركز في أشهر معينة سوف نتحدث عنها فيما بعد، لكن من الممكن التلقيح للإبل في عمر الأربع سنوات.

متى تكون دورات الشياع

إن الناقة تدخل في دورة الشياع في كل من شهر ديسمبر، فبراير ويناير، وتستمر تلك الفترة إلى مدة تتراوح ما بين 20 – 25 يوم، بينما تستمر من 4 – 6 أيام، والجدير بالذكر أن التبويض في النوق لا يتم سوى بحدوث التزاوج وبشكل عام تعد نسبة الذكور إلى الإناث مختلفة حسب قوة الذكر فقد تكون 1 – 30 بالنسبة للضعيفة، بينما تصل إلى 1 – 70 للذكور الجيدة.

سلوكيات الإبل وقت التزاوج

هناك بعض من العلامات التي تطرأ على الإبل في فترة التزاوج، حيث يمكن ملاحظة التغير في السلوكيات بشكل واضح، وذلك ما يمكنك من خلاله كذلك معرفة إجابة سؤالك في أي عمر تلقح الناقة، فمن المتعارف بالنسبة لذكور النوق هو أن سلوكياته تكون عدوانية في تلك الفترة.

حيث يقوم بالهجوم على الذكور الأخرى من الإبل، فيصبح أكثر شراسة ومن الممكن أن يهجم على الإنسان، وعلى هذا فلا يمكن الاطمئنان للإبل في فترة التزاوج، ويجب التعامل معها بالشكل الصحيح.

التعامل في تلك الحالة يجب أن يكون من خلال الفصل ما بين ذكور الإبل المتواجدة في القطيع، من أجل منع هجومها على بعضها، حتى يتم الاستفادة من تكاثر كل منهما في حالة كان هناك أكثر من ناقة.

حيث إن القتال الذي يدور ما بين ذكور الإبل من شأنه في البداية أن ينتهي بخمود شهوة واحد فيهم، ويكون الأقوى والأكثر قدرة هو الفائز.

علامات رغبة ذكور الإبل في التكاثر  

بغض النظر عن سلوكيات الإبل في موسم التزاوج، إلا أن هناك بعض العلامات التي توضح لك أن الإبل بحاجة إلى الزواج، وتتمثل تلك العلامات فيما يلي:

  • خروج سوائل بيضاء ورغاوي كثيفة من فم الذكر.
  • إصداره لأصوات معينة كالهدير والكركرة والتي يصاحبها التدلي في اللسان.
  • رفض الذكر للأكل أو أن يعمل لعدة أيام متتالية.
  • في حالة كثرة التبول أو رشه للبول مُحركًا ذيله.
  • الزيادة في وزن أو حجم الخصية.
  • إصابته بإسهال غير مرضي.
  • ملاحظة إفراز المواد السوداء والكريهة الرائحة من غدة متواجدة فوق الرأس، والتي تعمل بدورها على الجذب للإناث.

علامات موسم التزاوج على إناث الإبل

أما عن إناث الإبل فهناك بعض العلامات التي توضح الإجابة عن سؤال في أي عمر تلقح الناقة، وتتمثل في النقاط التالية:

  • اضطرابها وشعورها بالقلق أو التوتر.
  • ملاحظة التورم في فتحة المهبل.
  • نزول إفرازات مهبلية ذات رائحة نفاذة وتكون مخاطية.
  • رفعها للذيل وتحريكه من الأعلى للأسفل في حالة اقترب الذكر منها.
  • التحريك للذيل في حالة سماع صوت الذكر.

اقرأ أيضًا: كم مرة تلد الإبل في حياتها

عملية تلقيح الإبل

من الممكن أن يخص ذكر الإبل الأنثى الواحدة طوال العام للتلقيح ويعد ذلك هو السلوك الشائع بين أغلب القطعان، ولكن في أغلب الوقت يكون الذكر الواحد قادر على تلقيح ثلاث ناقات في اليوم الواحد، وتبدأ عملية الجماع بمصاحبة الأنثى ومغازلتها من ثم يشم الذكر فتحة المهبل لديها.

بعد ذلك يعض الساق أو الأفخاذ والمنطقة المتواجدة حول السنام، وإن لم تبرك الأنثى فإنه يدفعها لكي تبرك ومن ثم يجلس خلفها مستعملًا القوائم الأمامية ليضمها وتصبح غير قادرة على الحركة، وبعد الانتهاء من عملية التلقيح يزئر ذكر الإبل ويُخرج الرغاوي البيضاء من فمه.

متوسط عملية التزاوج لدى الإبل تتراوح ما بين 15 – 30 دقيقة وفي بعض الحالات تكون ساعة، والجدير بالذكر أنه في بداية موسم تزاوج الإبل قد تم تسجيل تزاوج ذكر من 18 ناقة بيوم واحد، ولكن لا يستطيع الاستمرار على ذلك.

عوامل انخفاض خصوبة الإبل

بعد الإلمام بإجابة سؤال في أي عمر تلقح الناقة فمن الجدير بالذكر العلم أن نسبة الخصوبة والكفاءة لدى الإبل تتأثر ببعض العوامل، وفيما يلي نتناولها:

  • طول الفواصل ما بين الولادات.
  • النقص في التغذية الجيدة.
  • محدودية موسم التناسل.
  • نقص الخبرة لدى الراعي.
  • تعرض الإبل للظروف البيئية التي قد تكون معاكسة للظروف التي تحتاجها للتناسل.
  • تأخر عمر الإبل عند أول ولادة.
  • الفقد للأجنة بالإجهاض.

علاج نقص الخصوبة للإبل

في حالة ملاحظة فشل عملية التلقيح على الإبل أو لم تتزاوج فمن الهام مراجعة طبيب بيطري لأجل التشخيص للحالة، وتوفير العلاج المناسب لها والذي في الغالب ما يكون متمثل في بعض الفيتامينات والعناصر التي تعزز قوته كما يلي:

  • فيتامين أ.
  • الفوسفور.
  • النحاس.
  • الحديد.
  • فيتامين هـ.
  • المنجنيز.

يرجى التنويه أنه في حالة كانت المشكلة في الناقة الأنثى فإن الأمر يكون بحاجة لفقدانها القليل من الوزن، وببعض الحالات تحتاج الإبل إلى التدخل الجراحي لأجل إزالة غشاء البكارة الدائم وحل المشكلة.

نصائح زيادة تزاوج الإبل

الإلمام بأن هناك بعض العوامل التي تؤثر على نسبة التزاوج والتكاثر للإبل يحتاج إلى الالتزام ببعض الإرشادات الخاصة برعايتها في دورة الشياع، وذلك حتى يتم توفير الظروف البيئية المناسبة للتزاوج، وتتمثل فيما يلي:

  • وقاية الحيوانات من الأمراض المعدية أو التناسلية التي قد تتسبب في التعرض للإجهاض.
  • مراعاة النسبة التناسلية فإن تواجد أكثر من ذكر قد يتسبب في التأثير على الشهوة.
  • منع العمل للإناث من الإبل في فترة الحمل.
  • مراعاة الانتباه ومتابعة دورة الشياع، حيث إن التلقيح يكون بعدها بحوالي يوم أو اثنين كحد أقصى.

فحص الحمل للإبل

من الجدير بالذكر أنه بعد فترة التلقيح يمكنك ببعض الإجراءات البسيطة أن تقوم بفحص حدوث الحمل لدى الإبل، وذلك من خلال اتباع الطرق التالية:

1- الجس المستقيمي

بعد 28 يوم من وقت الإخصاب يُلاحظ التضخم في قرن الرحم المتواجد به الحمل، وعلى الرغم من النشاط للمبيضين في الإبل إلا أن حوالي 99% من حالات الحمل تكون في القرن الأيسر من الرحم، وولادة التوائم نادرة.

فالجسم الأصفر المتواجد على أحد المبيضين يكون هو العامل القوي على التأكيد بوجود الحمل، وبشكل عام لا يمكنك البدء في تنفيذ طريقة جس المستقيم سوى في الأسبوع الثامن من وقت الحمل، فوقتها يمكنك ملاحظة السدادة المخاطية المتواجدة على فتحة الرحم بمجرد اللمس.

2- تقريب الأنثى من الذكر

من الطرق التقليدية والتي لا يمكنها الكشف بنسبة كبيرة أو دقيقة عن الحمل هي أن تقوم بتقريب كل من الأنثى والذكر من بعضهما مرة أخرى، فإن الناقة الحامل تبتعد حينها عن الرجل محركةً ذيلها للأعلى.

مدة حمل الإبل

إن مدة الحمل في الإبل تكون طويلة عن الحيوانات الأخرى حيث تتراوح ما بين 355 – 389 يومًا، وفي المعتاد إن الأنثى تلد مرة واحدة فقط كل عامين، وأقصى عدد يمكنها أن تنجب فيه الناقة طيلة حياتها يكون ثمانية مرات.

إلى متى تظل الناقة قادرة على الإنجاب

من النقاط الهامة العرض في إجابة سؤال في أي عمر تلقح الناقة، التنويه أن الناقة تكون قادرة على الإنجاب لمدة 20 سنة من بداية أول حمل لها، ولكن على أن يتم توفير الظروف البيئية المناسبة لها لكي تتكاثر، حيث إن فترات الجفاف تكاد تكون منعدمة.

فيروس كورونا والإبل

من النقاط الهام ذكرها في مقالنا في أي عمر تلقح الناقة، التنويه أنه من الهام الحفاظ على صحة الإبل بإعطائها التطعيمات المناسبة للحفاظ على قدرتها الإنجابية، فقد أثبتت الأبحاث أن الأشخاص المعرضين للتعامل مع الإبل يكونون أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا.

خاصةً الإبل ذات السنام الواحد ولكن الأمر لا ينطبق على الإبل المزدوجة السنام، ولهذا فإن المملكة العربية السعودية أجرت الاختبارات على 70 ألف عينة، وقد تم تطويل 12 مصل للبشر، وكذلك مصل واحد للإبل.

إن الإبل تكون جاهزة للتلقيح من وصولها لعمر الأربعة سنوات، وينصح بتوفير الظروف البيئية والصحية المناسبة لها لكي تتم عملية التزاوج بنجاح.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة