متى تضرب الناقة البكر

عمرو عيسى

متى تضرب الناقة البكر؟ وكيف تتم عملية التضريب؟ نعلمُ أنّ التزاوج عند الإبل يرتبط بعُمر وموسم مُعين.. فلا بُد من معرفة الوقت الأنسب لتلقيح الناقة؛ لأن حدوث التزاوج في عُمر مُبكر يتسبب في بعض الأضرار لها.. ويُمكن معرفة الوقت المناسب خلال موقع un-human.org.

متى تضرب الناقة البكر

تمُر الناقة بالعديد من المراحل أثناء نموها حتى تصل إلى مرحلة يُطلق فيها عليها الناقة البكر؛ وهي المرحلة التي يكتمل فيها نموها وتُصبح قادرة على التزاوج والتلقيح، لكن متى تضرب الناقة البكر؟ غالبًا ما يكون بعد تجاوز الرابعة من عُمرها.

يجب حساب عُمر الناقة جيدًا قبل تلقيحها حتى لا يكون مُضرًا لها كثيرًا دون الرابعة من عُمرها.. حيث إنّ الرحم لم يكتمل نموه على الأغلب.

اقرأ أيضًا: في أي عمر تلقح الناقة

عملية تزاوج الإبل

بعد معرفة متى تضرب الناقة البكر لا بُد من معرفة الوقت المُناسب لتلقيحها؛ فغالبًا ما يكون الموسم المُناسب لتلقيحها هو فصل الشتاء؛ عندما يكون الجو باردًا وتبدأ النباتات في النمو، فيزداد هيجان الإبل وتبدأ عملية التزاوج.

  1. يبدأ الجمل بشم بول الناقة.
  2. يُطلق الهدير المُتكرر في حالة اقترابه منها.
  3. يعض من الأنثى دُبر سنامها.
  4. تستجيب الأنثى لهيجان الإبل وتُبدي الرغبة في عملية التزاوج.

تُعد الجمال هي النوع الوحيد من الحيوانات ذات الخُف التي تتم فيها عملية الضراب وهي جاثية على الأرض.

اقرأ أيضًا عن: تقسيم جسم الناقة

متى يبدأ التبويض لدى الناقة؟

تختلف عملية التبويض لدى الناقة عن باقي الكائنات الحية الأخرى، فهي غير ذاتية التبويض.. فيُعد الحافز الرئيسي لعملية التبويض هي عملية التلقيح.

غالبًا ما يبدأ بعد مرور 40 ساعة من التلقيح؛ حيث يتم إفراز الهرمونات التي تُسهم في حدوث العملية إلى جانب تكوين الجسم الأصفر.

من خلال موسم النشاط الجنسي يبدأ جسد الناقة في دورات الشبق “الفترة التي تكون فيها قابلة للتلقيح” والتي تستمر لعدة أيام تصل إلى خمسة.. ومن ثَم تتوقف تلك العملية بعد حدوث التلقيح.

عند الحديث عن خصوبة الناقة فإنها أكثر الحيوانات التي يكون مُعدل الخصوبة لديها مُنخفضًا؛ نظرًا لعدم حدوث عملية التبويض وبالتالي لا تتكون أي حويصلات على المبيض.. كما يرجع السبب في ذلك إلى موت الأجنة في الرحم قبل الولادة.

غالبًا ما تتكون الأجنة في القرن الأيسر من الرحم؛ وذلك لعدة أسباب مُحتملة.

  • إما أن يكون المبيض الأيسر يزداد في النشاط مُقارنة بالأيمن.
  • أو نتيجة إحدى الظواهر التي يختص بها الجمل وهي “هجرة البويضات”؛ فهي العملية التي يتم فيها تبادل البويضات بين قرني الرحم، وهي من الحالات الشائعة في الإبل.

تُعد عملية ضراب الناقة من أهم الأمور التي يجب أن يحرص عليها الراعي؛ حِفاظًا على سلامتها؛ حيث إنها من العمليات التي يجب فيها مُراعاة عُمر وموسم مُعين.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة