أين يعيش الجمل.. وما هي أماكن انتشاره حسب نوعه؟

نيرة محمد علي

إن الجمال العربية من أهم الحيوانات الموجودة في يومنا هذا؛ إذ أنها أكثرهم قُدرة واعتمادًا على نفسها، ولا تعني الجِمال العربية المتواجدة في الدول العربية؛ حيثُ عاشت الجِمال في المناطق المُختلفة في أنحاء العالم.

أين يعيش الجمل

قديمًا كان التفكير قاصرًا على عيش الجِمال في الصحراء والأماكن القاسية فقط؛ إلا أنه مؤخرًا تم حصر أنواعه وأعداده.. فنجد أن الجمل عاش في مُختلف القارات والأنحاء في العالم “الحارة والباردة”.

فقد نشأ الجمل للمرة الأولى في قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية ثُم انتقل منها إلى آسيا، وذلك مُنذ سنواتٍ طويلة.. وكان السبب في اكتشاف ذلك وجود حفريات الجمل فيها مُنذ أعوام سبقت الميلاد.

1- الجمال في أفريقيا وآسيا

يحتوي العالم على عدد كبير من الجِمال، فيصل إلى 12 مليون في أفريقيا .. وتنتشر أعداده في دولها وتُضم السودان ودول جنوب إفريقيا النسبة الأكبر منه في أفريقيا، وتضم دول آسيا 3 مليون جمل.

تتمثل سُلالات الجمل التي تعيش في أفريقيا في “الجٍمال ذات السنام الواحد”، والتي عاشت في “الصحراء الكُبرى، شمال أفريقيا، الشرق الأوسط، صحراء الرُبع الخالي”.

أما الجِمال التي عاشت في آسيا الوسطى، فتمثلت في “الجِمال ذات السنامين” وتتعدد الدول التي يتواجد بها الجمل، وتختلف نسبة تواجده من واحدة لأخرى.

أماكن انتشار الجمل في أفريقيا وآسيا

نوع الجمل أماكن الانتشار
الجمل البري البكتيري “ذو السنامين” منغوليا، الصين، صحراء جوبي “شرق آسيا”، جنوب شبه الجزيرة العربية
الجمل العربي المُستأنس “ذو السنم الواحد” شمال أفريقيا، دول شبه الجزيرة العربية

اقرأ أيضًا:  معلومات عن الجمل.. سفينة الصحراء 

3- الجمال في أوروبا

كان الاعتقاد السائد أن الجِمال قاصرة على الدول العربية فقط؛ إلا أنه خاطئًا، فقد وصلت الجِمال إلى قارة أوروبا؛ نظرًا إلى قيمتها وأهميتها الكبيرة، فحافظوا عليها في الحدائق والمراعي الطبيعية.

قد تكون الجِمال المُنتشرة في أوروبا حقيقية “عربية”، وقد تكون سُلالة منها كـ “الألبكة، الفيكونيا، اللاما، الغوناق”، وعلى الرغم من انتمائها للجمل إلا أنها لا تُعد من السُلالات الأصيلة.

اقرأ أيضًا:  ماذا يسمى صغير الجمل

4- الجمال في أستراليا

وصلت الإبل استراليا حديثًا، مُنتقلة من الهند وأفغانستان إليها.. وقد كانت البرية في استراليا مُناسبة تمامًا لعيشها، وبدأ عدد الجِمال في الازدياد فيها فوصل إلى المليون.. وكان يرتفع بنسبة سنوية ثابتة تتمثل في 10%

كانت الجِمال التي تعيش فيها من النوع الوحشي “ذو السنامين”، فكانت من القارات التي امتلكت أكبر عددًا من الجِمال الوحشية في العالم.

اقرأ أيضًا:  أهم الفروقات بين الهجن والإبل من حيث الخصائص والأنواع

5- الجمال في أمريكا الشمالية والجنوبية

كان الجمل موجودًا في أمريكا الشمالية مُنذ ملايين السنين.. والشائع أن النوع الذي كان منتشرًا فيها “العربي” أي: الجمال الحقيقية.

ثُم انقرضت فيما بعد وغالبًا ما كان السبب في ذلك “العصر الجليدي” ولا يعني ذلك خلوها من الجِمال؛ بل تحتوي على عددًا بسيطًا منها وتتواجد في حدائق الحيوان.

أماكن انتشار الجمل في أمريكا الشمالية والجنوبية

نوع الجمل أماكن الانتشار
الألبكة بوليفيا، كولومبيا، بيرو، إكوادور، الأرجنتين، الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا
الفيكونيا الأرجنتين، بوليفيا، شيلي، بيرو، الإكوادور
الغوناق بيرو، إكوادور، الأرجنتين، كولومبيا، تشيلي، بوليفيا، باتاجونيا
اللاما كلومبيا، بيرو، تشيلي، بوليفيا، الأرجنتين، باراجواي

تعددت الأقاويل حول معيشة الجمل، فمنهُم من قصرها على الوطن العربي، حيثُ كانت الدول العربية أبرز الأماكن التي عاش فيها.. وأرجع آخرين نشأتها إلى القارات الأجنبية.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة