ماذا يسمى صغير الجمل

نيرة محمد علي

ماذا يسمى صغير الجمل؟ وما هي مراحل نموه؟ إن الجمال من حيوانات المرعى التي تمتلك الكثير من الخصائص المُميزة؛ وغالبًا ما يملك صغير الجمل شكلًا مُميزًا وصفات فريدة في حال مُقارنته بصغار الحيوانات الأخرى.. ويُمكنك معرفة المراحل والمُسميات المُختلفة لصغيره خلال موقع Un Human.

ماذا يسمى صغير الجمل ؟

يُلقب الجمل “سفينة الصحراء”؛ فهو من الحيوانات الصحراوية التي يعود موطنها إلى شبه الجزيرة العربية، ويمتاز بالكثير من الخصائص التي جعلته من الحيوانات الفريدة من نوعها.. كما أنه يحمل ألقابًا مُتعددة.

تتعدد مُسميات الجمل، فتجد الذكر منه يحمل العديد من الألقاب وكذلك الأنثى.. كما يشتركان في أسماء أخرى، فماذا يُسمى صغير الجمل؟

عندما تلد الناقة يُطلق على مولودها “حُوَار” ويستمر معه هذا اللقب لفترة من حياته إلا أنه سريعًا ما يتغير؛ وذلك غالبًا بعد فطام الصغير وانفصاله عن أمه حينها يحصل على ألقاب أخرى، تختلف وفقًا للمرحلة العُمرية.

  • الفصيل: من أسماء صغير الجمل التي تُطلق عليه بعد فطامه وانفصاله عن أمه.
  • مخلول: إذا أردت معرفة ماذا يُسمى صغير الجمل بعد إتمام العام من عُمره، فتكون الإجابة حينها مخلول.
  • ابن لبون: بعد إتمام صغير الجمل السنتين من عُمره والبدء في العام الثالث يُطلق عليه ابن لبون.
  • الحق: يُطلق على صغير الجمل بعد إتمام ثلاثة أعوام والبدء في العام الرابع.
  • جذع: بعد إتمام الجمل أربعة أعوام يُطلق عليه جذع.
  • ثني: يُطلق على صغير الجمل الذي أتم الخامسة من عمره.

اقرأ أيضًا:  أعمار الإبل بالصور

ما هي مواصفات صغير الجمل؟

يطلق على صغير الجمل الكثير من الأسماء، والتي ترجع إلى صفاته الجسدية وهيئته، حيث إنه من الحيوانات التي تمتاز صغارها بشكلٍ مُميز.

  • يولد الصغير مُزودًا بالوبر والشعر الذي يكسو جسده بالكامل.
  • يمتلك صغير الجميل أقدامًا قوية مُنذ ولادته؛ تمتاز الوسائد والزوائد الجلدية التي تحتوي عليها أقدام الصغير بقُدرتها الكبيرة على حمايته من ارتفاع حرارة الرمال في الصحراء أو المناطق التي يعيش بها.
  • يمتلك الصغير سيقان طويلة ضئيلة الحجم بنسبة كبيرة.
  • يُزود الجمل بحدبة “سنام” في أعلى جسده والتي تُساعده على تخزين الماء والطعام؛ الأمر الذي يُمكنه من تحمل الجوع والعطش لفترات طويلة.
  • يمتلك صغير الجمل الشفاه الغليظة والمطاطية، وأنفًا ذا حجم كبير نسبيًا.
  • تكون عيناه غائرة في وجهه وتُحاط بالرموش الكثيفة الغليظة التي تحميه من العواصف الرملية والأتربة في الصحاري.
  • كما أن أذناه صغيرتا الحجم، تُغطى بشعر كثيف والذي يعمل كعائق لوقايته من دخول الأتربة.

اقرأ أيضًا:  رمزيات عن الابل

ما هي مراحل نمو صغير الجمل؟

يمُر الجمل بالعديد من المراحل أثناء نموه، والتي وفقًا لها تختلف إجابة ماذا يُسمى صغير الجمل؟ وغالبًا ما تُماثل مراحل نموه الإنسان وكافة الكائنات الحية الأخرى.

1- مرحلة الولادة

بعد مُدة تتراوح بين السنة إلى سنة وشهرين يتم ولادة صغير الجمل، يبدأ في الرضاعة بعد الولادة مُباشرة.. وعلى خلاف غيره من الكائنات الحية يستطيع الحركة والوقوف على قدميه بعد الولادة بعدة ساعات.

2- مرحلة الحضانة

في هذه المرحلة يكون اعتماد الصغير على أمه بالكامل، وتستمر تلك الفترة لمُدة تتراوح بين عشرة إلى ثمانية عشر شهرًا؛ وتختلف الفترة من صغير إلى آخر وفقًا للغذاء الذي يحصل عليه.

يستطيع صغير الجمل تناول الغذاء بدايةً من عُمر الشهرين، إلا أنه لا يزال بحاجة أمه في تلك الفترة حتى يفطم.

3- مرحلة الطفولة

غالبًا ما تبدأ تلك المرحلة بعد انفصال الجمل عن أمه ويبدأ في الاعتماد على نفسه في الغذاء، وذلك بعد مرور عامين من ولادته على الأغلب.

4- مرحلة البلوغ

تختلف مرحلة بلوغ الجمل وفقًا لنوعه، فغالبًا ما تبلغ الأنثى بعُمر يتراوح بين الثالثة والرابعة، والذكر بين الخامسة والسادسة.

5- مرحلة النضج

بعد بلوغ الجمل يستمر في النُضج إلى أن يموت.

تُعد الناقة والإبل من مُسميات الجمل أيضًا إلا أنها لا تتعلق بمرحلة عُمرية مّا، وهُناك ألفاظًا مُتعددة يُسمى بها صغير الجمل، والتي تختلف وفقًا للمرحلة العُمرية التي وصل إليها.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة