أيهما أخطر الحوت أم القرش وما مدى خطورة كلًا منهما

عمرو عيسى

يعد الحوت وأسماك القرش من أخطر أنواع الأسماك في البحار والمحيط، ولكن أيهما يشكل خطر أكبر على المحيط والإنسان، حيث إن الحيتان من الكائنات البحرية الذكية، والضخمة في الحجم، ولكن أيضًا أسماك القرش من الأسماك التي لها تاريخ خطير في حياة الافتراس.

أيهما أخطر الحوت أم القر ش

على مر العصور المختلفة شهدت البحار والمحيطات العديد من حالات الافتراس البشعة على يد كل من الحيتان وأسماك القرش، لكن على الرغم من تفاوت الحجم بين الحوت وسمكة القرش، فأيهما أخطر الحوت أم القرش؟

الحيتان تفوق القروش بأضعاف مضاعفة، إلا أن سمكة القرش تشكل خطر أكبر على الإنسان، لأنها تستطيع أن تحدد رائحة الدم، وتنقض على الفريسة بسرعة هائلة، على عكس أسماك القرش التي لا تهاجم الإنسان إلا في حالة أنه قام بالتعدي عليها أو أزعجها.

من الجدير بالذكر أيضًا أن سرعة أسماك القرش تختلف تبعًا لنوعها وحجمها.

اقرأ أيضًا:  رغم خطورتها.. أنواع جذابة لأسماك القرش في البحر الأحمر تدهش الغواصين

هل الحيتان القاتلة خطرة

الحيتان القاتلة تعد من أكبر أنواع الحيتان في المحيط، ولكنها لا تشكل أي نوع من الخطر على الإنسان ما دام لم يشكل أي خطر عليها، لذلك يجب أن تكون حذرًا عند تواجدك في منطقة تتواجد بها الحيتان القاتلة.

في العادة لا تأكل الحيتان البشر، ولا تميل حتى إلى مهاجمتهم، لأنها في الغالب تميل إلى تناول الأسماك، وطيور البطريق والحبار وغير ذلك، وفي خلال تاريخ البشرية لم يهاجم أي حوت قاتل إنسان قبل التعرض إلى خطر من قبله.

بالإضافة إلى ذلك فإن الحيتان القاتلة تتواصل مع بعضها البعض من خلال قرونها، كما أنها تستشعر بها وجود البشر على السطح، وتستخدم الحيتان التواصل إما بالأصوات أو باستخدام لغة الجسد.

في حالة شعورهم بخطر يهدد أمن أسرهم ورفاهيتهم فإنهم سوف يبدئون في اتخاذ إجراءات قد تتضمن المهاجمة لمن حولهم، ومن الجدير بالذكر أن الحيتان القاتلة تميل إلى مهاجمة الأسماك ومن بينها سمكة القرش الأبيض.

خطورة حيتان أوركا

هي نوع من الحيتان تقع في منزلة عالية عن أسماك القرش البيضاء والحيتان القاتلة من حيث رغبتها في الافتراس، وأكثر ما يساعدها على ذلك هو حجمها الضخم، وذكائها الفتاك، ولأنها تستطيع تنفس الهواء فإنها تستهدف عدد كبير من الفرائس على السطح وفي أعماق المحيط،

فهو النوع الذي يجعل من إجابة أيهما أخطر الحوت أم القرش؟ أن الحيتان أخطر، فهو من أكثر الأنواع المتطلبة في أنواع الطعام التي تتناولها، ولا تستهلك سوى أنواع الطعام التي اعتادت عليها، لذلك في الغالب تتجنب التعامل مع البشر بشكل عام.

كما أنها لا تقوم بمهاجمة أي إنسان، سوى حادثة واحدة في عام 2013 عندما قام مجموعة من الصيادين باحتجاز عدد من حيتان الأوركا وقتل البعض منهم، فاضطر الباقين إلى اتباع أسلوب المهاجمة حتى يتمكنون من الهرب والخلاص.

الفرق بين الحوت والقرش

هناك العديد من الفروقات الموجودة بين أسماك الحيتان والقروش وذلك بسبب التباين في الحجم، والتركيب وطريقة المعيشة.

  • يتوجب على سمك القرش أن يقوم بالسباحة بشكل دائم حتى لا يغرق، فيما لا يلزم ذلك على الحيتان.
  • يصل حجم الحوت إلى 100 قدم، كما أن وزنه قد يصل إلى 200 طن.
  • أسماك القرش من الأسماك الغضروفية، التي تتنفس بالاعتماد على الخياشيم، ويميل لون أجسادها إلى الرمادي الباهت.
  • أسنان سمكة القرش تصنف على أنها من الأسنان الحادة، وذلك بسبب شكلها المثلث، وتحتوي على عدد فصائل وأنواع تتخطى الأربعين نوع، وتمتد إلى 30 عائلة.
  • الحيتان تنتمي إلى الحيوانات الثديية، والحيوانات الفقارية.
  • مقدار سرعة الحيتان يفوق سرعة أسماك القرش.
  • أسماك القرش من ذوات الدم الحار، ويحتوي جسمها على نسبة دهون عالية، حتى تقوم بإمداده بمقدار الطاقة اللازم من أجل السباحة، وحتى يتمكن من مقاومة درجة حرارة الماء في فصل الشتاء.
  • العامل المشترك بين الحيتان وأسماك القرش هو أن كليهما يفضل العيش في مياه المحيطات.

اقرأ أيضًا:  هل الحوت يأكل سمك القرش وهل تختلف الإجابة وفقًا لنوعه

أسئلة شائعة

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h3″ question-0=”من هو الكائن الذي يفترس الحيتان القاتلة؟” answer-0=”لا يوجد أي مفترسات طبيعية تهدد أمن الحيتان القاتلة، ذلك لأنها تقع على قمة الحيوانات المفترسة، لكن هناك بعض الهجمات من البشر التي ساهمت في تقليل عددهم بشكل كبير.” image-0=”” headline-1=”h3″ question-1=”هل يهاجم القرش الأبيض حيتان الأوركا؟” answer-1=”لا تميل أسماك القرش الأبيض إلى خوض هذه الحرب مع حيتان الأوركا، وذلك لأنها تفوقها حجمًا، وقوة وسرعة، فتجد أن أسماك القرش هي الخاسرة دائمًا في هذه المواجهة.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

هناك أنواع من أسماك القرش مثل سمكة القرش الأبيض الكبير، وأنواع من الحيتان مثل حوت الأوركا تعتبر من أكبر الحيوانات البحرية حجمًا وأكثرها نهمًا وافتراسًا، لذلك يختلف مقدار الخطر تبعًا لنوع الحيوان.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة