الحيوانات التي تعيش في الصحراء وأماكن تواجدها

عمرو عيسى

تشكل الصحراء نسبة 33% من إجمالي مساحة الأرض، فالله خلق مجموعة من الحيوانات تتكيف وتعيش في الصحراء، بالإضافة إلى ذلك ميّزها بعديد من الاختلافات الفسيولوجية والسلوكيات حتى تستطيع تحمل الحرارة والجفاف، فما أبرز تِلك الحيوانات؟

الحيوانات التي تعيش في الصحراء

1- غزال دوركاس

الحيوانات التي تعيش في الصحراء وأماكن تواجدها

تحب الغزلان العيش في بيئة خضراء؛ لذلك غالبًا ما تعيش في مناطق الغابات والمزارع، ولكن على غير العادة يعيش غزال دوركاس في الصحراء، ويتراوح طوله إلى 65 سم، ووزنه يصل إلى 50 رطل، ويطلق عليه اسم غزال أرييل أيضًا.

يعتمد في نظامه الغذائي بشكل أساسي على أوراق الأشجار والشجيرات الموجودة في الواحات في الصحراء.

2- الظبي أداكس

الحيوانات التي تعيش في الصحراء وأماكن تواجدها

يعتبر من أشهر الحيوانات في فصيلة الظباء، ويتم تصنيفه على أنه ضمن أجمل عشر ظباء حول العالم.

يملك قدمين مسطحة من الأسفل وذلك حتى تتمكن من المشي على رمال الصحراء دون أن تغوص في الرمال، وهو من الحيوانات المُهددة بالانقراض لذا تعمل الحكومات على جمع ما تبقى منها وحفظه في محميات برية في بيئة مشابهة للبيئة الأصلية.

3- الجمل العربي الهجن

الحيوانات التي تعيش في الصحراء وأماكن تواجدها

عرفت منذ قديم الأزل على أنها أشهر الحيوانات في الصحراء؛ بل ولقبت بسفينة الصحراء لما تتحمله من حرارة وجفاف وعدم وجود طعام أو ماء إلى عدة أيام.

يقوم بتخزين الماء والطعام على هيئة دهون في السنام، بالإضافة إلى ذلك يستطيع شرب ما يقارب 100 لتر من الماء خلال 10 دقائق فقط.

اشتهر حول العالم نوعين من الجمال هما الجمل العربي، والجمل الجرثومي، لكن الجمل الرئيسي في الصحراء هو من النوع العربي.

اقرأ أيضًا:  أين يعيش الجمل.. وما هي أماكن انتشاره حسب نوعه؟

4- فهد الصحراء

الحيوانات التي تعيش في الصحراء وأماكن تواجدها

يعتبر فهد الصحراء بين سلالة الفهود أقصرها، كما أنه يتميز بغطاء من الشعر الملون على جسده، بالإضافة إلى صوته الضعيف، لكن هذه السلالة مهددة بالانقراض حيث لم يبقى منها سوى 250 فهد بالغ، لذلك تبذل الحكومة جهودها في جمعهم ووضعهم داخل محمية بيئية خاصة.

5- الأفعى المقرنة

الحيوانات التي تعيش في الصحراء وأماكن تواجدها

يصل طول الأفعى المقرنة حوالي 50 سم، وهي من الحيوانات الليلية التي تنشط أثناء الليل للبحث عن الغذاء بينما تنام في النهار داخل جحور تحفرها بنفسها في الرمال.

تمتلك الأفعى المقرنة سم، يمتد أثره للدم، عادةً لا تسبب لدغة هذا الثعبان الموت ولكنها تسبب مضاعفات وتلف في الأنسجة.

6- السحلية “ العظاء

الحيوانات التي تعيش في الصحراء وأماكن تواجدها

تعتبر السحالي قريبة من الأفاعي؛ حيث يوجد بعض الأنواع منها لا تمتلك أقدامًا مثلها، وبعضها كبيرة الحجم يشبه في تكوينه التماسيح.

تمتلك القشور والحراشف السميكة التي تحميها من حرارة الشمس كما أنها تقوم بالانسلاخ بشكل دوري حتى تغيرها.. تفضل الأماكن الجافة والمشمسة؛ حيث أن جسمها لا يتمتع بالرشاقة والسرعة إلا في حالة كانت درجة حرارته مرتفعة، هذا السبب الذي يجعلها تدخل في حالة سبات أثناء فصل الشتاء.

تمتاز السحالي بحاسة بصر حادة؛ مما يجعلها ترى الفريسة على بعد أميال، وتستطيع تلوين جسدها بلون البيئة المحيطة من أجل حماية نفسها من الأعداء.

7- العقرب السام

الحيوانات التي تعيش في الصحراء وأماكن تواجدها

ينتج هذا النوع من العقارب سمومًا تختلف باختلاف البيئة التي يعيش فيها، حيث يعيش في الصحاري الموجودة في الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا وأوروبا.

يتجنب العقرب السام الظهور خلال ساعات النهار؛ لذلك يفضل الاختباء خلف الشجيرات المتناثرة، أو الأحجار، وفي خلال الليل يخرج للبحث عن الماء والغذاء.

8- الكلب البري الأفريقي

الحيوانات التي تعيش في الصحراء وأماكن تواجدها

يعتبر هذا النوع من الكلاب من أكبر الكلاب حجمًا الموجودة في إفريقيا، كما يتميز بعدد أصابع وأسنان أقل من الكلاب الأخرى من نفس جنسه، ينحصر وجود هذا النوع من الكلاب في إفريقيا في الأماكن ذات الأشجار القليلة وغابات السافانا، وقد تم تصنيفه كأحد الحيوانات المهددة بالانقراض.

9- ثعلب الفنك

الحيوانات التي تعيش في الصحراء وأماكن تواجدها

يعد واحدًا من أنواع الثعالب التي تعيش في الصحراء، ويتميز بصغر حجمه، كما يميزه حجم الأذنين الكبير الذي يعمل كمظلة تحميه من حرارة الشمس، كما إن فراء جسم الثعلب خفيف ما عدا عند أقدامه يوجد فراء كثيف من أجل حمايته من حرارة الرمال أثناء النهار.

يعيش في جحور يحفرها بنفسه خلال ساعات النهار، أما في الليل فيقوم بالخروج من أجل البحث عن الطعام والماء.

10- اليربوع “الجربوع”

الحيوانات التي تعيش في الصحراء وأماكن تواجدها

من أشهر القوارض التي تتواجد في الصحراء، يتميز بامتلاكه قوائم خلفية طويلة جدًا مقارنة بحجم جسده الضئيل، كما يمتلك أذنان طويلتان تساعده في مراقبة المكان من حوله من أجل حماية نفسه.

تغطى أقدامه بشعر من أجل أن تساعده على التشبث بالرمال عند القفز من مسافات طويلة، وتعيش أغلب السلالة في الصحراء الموجودة في شمال إفريقيا وشرق آسيا، بالإضافة إلى شمال الصين.

اقرأ أيضًا:  ما هي الناقة الفاطر

11- القنفذ الصحراوي

الحيوانات التي تعيش في الصحراء وأماكن تواجدها

يعيش القنفذ في الصحراء وغالبًا ما ينام خلال فترات الجفاف والحرارة الشديدة، فهو من الحيوانات التي تفضل النشاط الليلي، ويتغذى على الديدان الصغيرة والزواحف والفئران وبيض الطيور، بالإضافة إلى النباتات الموجودة في الصحراء.

يغطي جلده طبقة كثيفة من الأشواك يطلق عليها اسم الحسك تساعده في الحماية من الأعداء وتقليل حرارة الشمس التي تصل إلى جسمه، كما أن رقبة القنفذ تختفي خلف الأشواك، وله أذنين صغيرتين الحجم، وقوائم قصيرة، يمكنه تكوين جسمه في حالة تعرضه للهجوم أن يقوم بتكوير نفسه حتى يصبح كرة من الشوك صعبة المنال.

يتواجد هذا النوع في مُختلف أنحاء العالم، خاصةً العربي، فيكثُر في الصحراء الكُبرى، السعودية، المغرب، تونس، نيجر، سوريا، عمان، اليمن، مصر، اريتريا…

12- النمس المصري

الحيوانات التي تعيش في الصحراء وأماكن تواجدها

يعرف هذا النمس أيضًا باسم السمور، يوجد هذا النمس في الصحراء الموجودة في جمهورية مصر العربية، وإسبانيا، والبرتغال، وفلسطين، والجزائر وتونس والمغرب ومعظم أنحاء إفريقيا.

يمتاز النمس المصري بامتلاكه أسنان وقواطع حادة جدًا تمكنه تمزيق لحم فريسته بسهولة، ويغطى كامل جسده بفراء خشن من اللون الرمادي إلى البني المحمر، وتكسوه بقعًا بنية أو صفراء ما عدا قدميه الخلفيتين والمنطقة الموجودة حول عينيه لا يغطيها الفراء.

13 حيوان الضبع

الحيوانات التي تعيش في الصحراء وأماكن تواجدها

يميز حيوان الضبع صوت العواء الغريب الذي يصدره، والذي يشبه ضحكات البشر الهستيرية، كما أنه يمتاز بفكه الحاد وقواطعه القوية التي تمكنه من طحن العظام، ويعتمد في غذائه على صيد الحيوانات أو تناول بقايا الفرائس الميتة.

موطن الضبع الأصلي هو الصحراء الموجودة في المنطقة الجنوبية من قارة إفريقيا.

اقرأ أيضًا: 

كيف تحتفظ الحيوانات الصحراوية بالماء؟

عادة ما تحصل الحيوانات الصحراوية على حاجتها من الماء بطريقة غير مباشرة، حيث أنها تحصل على الرطوبة التي تحتاجها من دماء فرائسها، ففسيولوجية جسمها تجعلها قادرة على تحمل نقص المياه لعدة أيام في الصحراء، بالإضافة إلى ذلك يوجد بعض الحيوانات في الصحراء تستطيع الاحتفاظ بالمياه في جسمها عدة أيام.

من خلال تشريح أغلب الحيوانات الصحراوية وجد أن عدد الغدد العرقية في جسمها أقل من أقرانها التي تعيش في بيئة رطبة، وقد تصل في بعض الأحيان إلى غياب الغدد العرقية.

يوجد طبقة تحت جلد الحيوانات الصحراوية مباشرة، تتكون من الشمع والتي تساعدها في تقليل تبخر المياه من جسمها.. وتغطى أجسام الثعابين والأفاعي بالحراشف والجلد السميك الذي يساعدها في الاحتفاظ بالرطوبة في جسمها.

أغلب الحيوانات التي تعيش في الصحراء تتجنب النشاط خلال ساعات النهار حتى تتفادى حرارة الشمس الحارقة، فأغلبها ليلية وفي خلال النهار تعيش في جحور تحت الأرض، وفي حالات الجفاف الشديدة تقوم الحيوانات الصحراوية بالدخول في فترة سُبات قد تمتد إلى سنوات حتى ينتهي الجفاف والحرارة.

اقرأ أيضًا:  الحيوانات البرية في السعودية.. أنواعها وخصائصها ستدهشك!

الطريقة التي تتبعها الحيوانات للحماية من الشمس

أغلب الحيوانات الصحراوية تختبئ في جحور خلال فترة النهار حتى تحتفظ بالرطوبة الموجودة في دمها، فعلى سبيل المثال نجد حيوان اليربوع والذي يعتبر من القوارض التي تعيش في الصحراء.

يقوم اليربوع بقضاء ساعات النهار في خلال جحره الذي يحفره بنفسه، ويسد فتحته بالتراب حتى يحافظ على الرطوبة داخل المكان، ما يجعل درجة الحرارة داخل جحره لا تتعدى 33 درجة مئوية، كما يقوم بتخزين الحبوب الجافة في جحره حتى تمتص الماء الموجود في التربة، وحين يأكلها يحصل على الرطوبة التي تلزمه.

أما حيوان الجمل أو سفينة الصحراء فإنه يستطيع تحمل الجوع والعطش وحالات الجفاف الشديدة لعدة أيام، وإن طالت يقوم باستهلاك الدهون الذي سبق له تخزينها في السنام، فتكوين الجمل جعله مهيئ لتحمل الحرارة والجفاف بسبب وجود طبقة شمعية تحت جلده وعدد قليل من الغدد العرقية.

بالنسبة إلى الطيور الصحراوية عادةً تقوم الطيور الكبيرة مثل صقر الشاهين، والباز بقطع مسافات كبيرة بالطيران عاليًا باحثة عن مكان بارد خلال ساعات النهار لتقوم بممارسة الأنشطة اليومية فيه.

بينما الطيور صغيرة الحجم تقوم باختيار موقع ظليل خلال ساعات النهار حتى تختبئ من حرارة الشمس، ثم خلال ساعات الليل تنشط حتى تبدأ في البحث عن الغذاء والماء.

أما الزواحف في الصحراء تفضل الاختبار بين الرمال خلال ساعات النهار لأنها من الحيوانات ذات الدم البارد، أي أن درجة حرارة جسدها تتأثر بدرجة حرارة الجو.

تعيش العديد من الحيوانات في الصحراء وتعتبر هذه البيئة الأصلح للعيش فيها، وعلى الرغم من قدرتها على التنقل والبحث عن مكان أهدئ حرارة، إلا أن فسيولوجية تكوينها تجعل الصحراء المكان الأنسب لها.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة