الحيوانات التي لا تشرب الماء.. ألا تحتاجه أم تحصل عليه من مصادر أخرى؟

عمرو عيسى

هناك حيوانات لا تشرب الماء مطلقًا طوال حياتها، كما أن هذا النقص من المياه لا يؤثر على سير العمليات الحيوية في جسمها، بل إن بعضها إن شرب الماء قد يؤدي إلى موته، فتستطيع العيش لسنوات عديدة دون رشفة ماء.

الحيوانات التي لا تشرب الماء

أولًا: الجرذ الكنغري Kangaroo Rat

الحيوانات التي لا تشرب الماء.. ألا تحتاجه أم تحصل عليه من مصادر أخرى؟

يتبع هذا النوع من الجرذان رتبة القوارض، موطنه الأصلي هو الصحراء الموجودة في غرب أمريكا الشمالية، لا يتعدى طول الجرذ الكنغري 20 سنتيمتر بينما يتراوح وزنه بين 35 – 180 جرام.

السبب في تسميته الجرذ الكنغري رغم أنه لا تربطه أي صلة بحيوان الكنغر هو شكل قدميه والطريقة التي يقفز بها المشابهة بشدة للكنغر.

على الرغم من صغر حجم هذا الحيوان وضعف بنيته إلا أنه لا يحتاج إلا شرب الماء طوال حياته، حيث يمتلك خصائص فسيولوجية تجعله يتمكن من خفض التمثيل الغذائي حتى يتمكن من تقليل فقده للماء سواء عن طريق الجلد أو التنفس.

كما يقوم بإخراج بول شديد التركيز؛ فتمكنه هذه الطريقة من تقليل الماء الذي يفقده مع خروج الفضلات، ولكن كيف يحصل الجرذ الكنغري من البداية على الماء؟

يستطيع صُنع الماء في جسده، دون اللجوء إلى الحبوب الرطبة أو الماء؛ حيث يتناول نوعًا من الحبوب شديدة الجفاف، والتي ينتج عنها غاز الهيدروجين بعد الهضم.. فيقوم جسده بدمج الهيدروجين مع الأكسجين الذي يحصل عليه خِلال عملية التنفس مكونًا الماء.

اقرأ أيضًا:  الحيوانات البرية في السعودية.. أنواعها وخصائصها ستدهشك!

ثانيًا: الجربوع Jerboa

الحيوانات التي لا تشرب الماء.. ألا تحتاجه أم تحصل عليه من مصادر أخرى؟

يطلق عليه في بعض الدول اسم اليربوع، وهو يعتبر من فصيلة القوارض التي تعيش في الصحراء، يمتلك أرجل طويلة جدًا مقارنة بحجمه، بالإضافة إلى أذنين كبيرتين.

موطنه الأصلي في الصحراء الموجودة في شمال إفريقيا وشرق آسيا وشمال الصين، تتشابه الجرابيع في طريقة معيشتها مع الكنغر؛ حيث أنها تقفز مثله بسبب الساقين الخلفيتين الطويلتين، بالإضافة إلى امتلاكها يدين قصيرتين.

كما يعتبر الجربوع من القوارض الليلية، بالإضافة إلى ذلك يحصل الحيوان على كمية الماء الذي يحتاجه من خلال الرطوبة الموجودة في النباتات والبذور الذي يتناولها.

كما أنها تتبع ذات الطريقة الذي يتبعها الجرذ الكنغري في إخراج الفضلات؛ حيث يقوم بإخراج بول شديد التركيز حتى لا يفقد أي شيء من رطوبة جسمه.

تحاول الحيوانات ألا تنشط خلال فترات يقظة الشمس واشتداد الحرارة وفي بعض الأحيان يقوم باتباع نظام السُبات الصيفي في حالة ارتفاع درجة الحرارة بشكل مبالغ فيه.

ثالثًا: السحلية الشائكة Thorny Devil

الحيوانات التي لا تشرب الماء.. ألا تحتاجه أم تحصل عليه من مصادر أخرى؟

تعرف بمولوخ أو الشيطان الشائك، الموطن الرئيسي لهذه السحلية هو الأجزاء الغربية من أستراليا والأجزاء الشمالية والجنوبية من ولاية كوينزلاند.

تفضل السحلية الشائكة العيش في الأماكن الصحراوية القاحلة، كما أنها تستطيع تغيير لون جلدها اعتمادًا على كمية أشعة الشمس، فما هي الطريقة التي تتبعها هذه السحلية حتى تحصل على الماء؟

بما أنها من الحيوانات التي لا تشرب الماء، فبالاستعانة بتكوينها الجسدي عن طريق الأشواك التي تغطي جسمها يمكنها تجميع الرطوبة من الجو خصوصًا خلال الليالي الباردة أو مواسم الأمطار.

كما تحصل على بعض الرطوبة من النمل؛ حيث يعتبر النمل هو الغذاء الأساسي لهذا الحيوان، وهذه الآليات ما تمكنها من العيش طوال حياتها دون الحاجة إلى شرب الماء.

اقرأ أيضًا:  أين يعيش الجمل.. وما هي أماكن انتشاره حسب نوعه؟

رابعًا: غزال الرمال Sand Gazelle

الحيوانات التي لا تشرب الماء.. ألا تحتاجه أم تحصل عليه من مصادر أخرى؟

يعرف أيضًا هذا الحيوان بعدة أسماء مثل غزال الرمل العربي، أو غزال الريم، موطن الحيوان الرئيسي هو الصحراء الموجودة في سوريا والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان، بالإضافة إلى الصحاري الموجودة في جنوب شرق تركيا، والكويت والعراق والأردن.

ينافس غزال الرمال الجمل في القدرة على البقاء على قيد الحياة في انعدام الماء، حيث يمتلك تشريح فسيولوجي يمكنه من التكيف مع ظروف الصحراء القاحلة؛ عن طريق تقليص الرئة والقلب حتى تقلل من عملية التنفس.

بالتالي تقلل من فقدان رطوبة جسمها، وفي وقت الحاجة للماء يستطيع إعادة امتصاص بوله مرة أخرى حتى يتمكن من الحصول على الرطوبة الموجودة فيه.

خامسًا: الكوالا Koala

الحيوانات التي لا تشرب الماء.. ألا تحتاجه أم تحصل عليه من مصادر أخرى؟

يطلق عليه دب الكوالا وهو حيوان من فصيلة الجرابيات، يفضل العيش على الأشجار، والموطن الرئيسي له هو جنوب شرق أستراليا بالإضافة إلى شرقها، كما أنه يعيش في غابات أشجار الأوكالبتوس وكوينزلاند.

لا يتعدى طول حيوان الكوالا 85 سنتيمتر، بينما يصل وزنه إلى 14 كجم، ويتميز الحيوان ببنية جسده القوية، مع وجود مخالب في قدماه حتى يتمكن من التشبث على جذوع الأشجار.

على الرغم من أن أغلب المواطن التي يعيش فيها حيوان الكوالا ليست قاحلة بل غابات مطيرة، أو يتوافر بها مصدر للمياه، لكن بسبب طبيعته الكسولة بالإضافة إلى بطئه في الحركة، والأماكن التي تتواجد بها الماء عادة ما تلتف بالأخطار من المفترسات.

لذلك يعتمد في حصوله على الرطوبة التي يحتاجها جسمه من أوراق الأوكالبتوس الذي يتغذى عليها بشكل أساسي، وعلى الرغم من أن هذه الأوراق تعتبر سامة إلا أن جهازه الهضمي يمكنه من هضم هذه الأوراق دون التأثر بالسموم الموجودة فيها.

كما يحصل على قدر عالٍ من الرطوبة من خلال أوراق اللثة، وفي حالات الجفاف الشديدة التي ينعدم فيها الغذاء بشكل تام قد يضطر حيوان الكوالا إلى شرب الماء.

اقرأ أيضًا:  طيور وأسماك وحيوانات تتغذى على النباتات والحيوانات فتعرف عليها

سادسًا: الضفدع المائي Water Holding Frog

الحيوانات التي لا تشرب الماء.. ألا تحتاجه أم تحصل عليه من مصادر أخرى؟

يعرف باسم الضفدع حامل الماء، ينتشر في العديد من الولايات الأسترالية، حيث أنه يستوطن المستنقعات الاستوائية، ويستطيع مواجهة الطقس الحار عن طريق دفن نفسه في أرض رملة ويحيط جسمه بشرنقة مخاطية، يُحكم غلقها بالماء مع جلده الخارجي.

يقوم بتوفير الطاقة والحصول على الرطوبة، وبعد زوال الحرارة يقوم بأكل جلده الخارجي، كما يمكنه أن يعيش مدة تصل إلى عامين أو أكثر فقط من خلال التغذية على السائل الذي يخزنه في المثانة أثناء فترات هطول الأمطار.

سابعًا: سلمندر النمر

الحيوانات التي لا تشرب الماء.. ألا تحتاجه أم تحصل عليه من مصادر أخرى؟

يعتبر تابع إلى فصيلة البرمائيات المذنبة، يشبه في مظهره قليلًا السحلية بسبب امتلاكه أربعة قوائم قصيرة وذيل شبه طويل، وهو من الحيوانات التي لا تشرب المياه معظم حياتها.

يرجع هذا لأنه يعيش في بيئة رطبة أغلب الوقت يستمد رطوبة جسمه منها، كما أنه يقوم بالحصول على القدر الكافي من الرطوبة من خلال الماء الموجود في الطعام الذي يتناوله.

اقرأ أيضًا:  أعراض وعلاج فقدان الشهية عند الإبل

ثامنًا: الدود القابي

الحيوانات التي لا تشرب الماء.. ألا تحتاجه أم تحصل عليه من مصادر أخرى؟

لا يحتاج هذا النوع من الديدان إلى شرب الماء طوال حياته مطلقًا، حيث أنه يحصل على الرطوبة الكافية التي تمكنه من البقاء على قيد الحياة من خلال الغذاء، فيعتمد في غذائه بشكل أساسي على الحبوب بالإضافة إلى الخضروات.

تتبع الكائنات الحية التي تعيش في الصحراء طرق تكيفية تساعدها على تقليل فقد الماء، في محاولة الحصول على الرطوبة من أي مصدر آخر، كما يساعدها تكوين جسمها الفسيولوجي على ذلك.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة