الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة وأسباب تهديدها

عمرو عيسى

بسبب التغيرات المناخية في المملكة العربية السعودية، والتغير التي شهدته في انتقال الحياة وانعدامها في البادية بشكل كبير أدى ذلك إلى تغيرات كبيرة في السلاسل الغذائية؛ مما تسبب في ارتفاع خطر الانقراض على بعض الحيوانات.

الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة

أولًا: الأسد “ Lion

الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة وأسباب تهديدها

ينتمي حيوان الأسد إلى فصيلة السنوريات، وهو ثاني أكبر السنوريات في العالم بعد نمر الببر، في قديم الزمان كانت تعيش الأسود بأعداد كبيرة في الغابات والمناطق المفتوحة في شبه الجزيرة العربية، وخاصةً السعودية، وهو من الحيوانات آكلة اللحوم.

لكن بسبب تراجع الأماكن المؤهلة لسكن الأسود، والنزاع مع البشر تراجعت الأعداد التي تتواجد بشكل طبيعي في البيئة بينما ما تبقى منها أغلبه موجود في محميات بيئية.

بالإضافة إلى عدد ضئيل للغاية ما زال يوجد في جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا، والشمال الغربي للهند في آسيا.

اقرأ أيضًا:  بعد الإحصاءات الأخيرة.. هل النمر العربي مهدد بالانقراض؟

ثانيًا: الضأن البري “ The mouflon

الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة وأسباب تهديدها

يميل لون هذا الضأن إلى الأحمر الفاتح من جانب الأطراف بينما يتلون الجزء الموجود عند بطنه باللون الأبيض، وذيله قصير يميل لونه إلى البني الداكن، ما يميز النوع العربي من الضأن البري هو وجود خطين على الخد باللون البني الداكن.

ما يميز الذكور عن الإناث هو امتلاك الذكور قرون كبيرة جدًا وغليظة ومقوسة على هيئة حلقات دائرية كبيرة، ويخلو وجه الذكور من اللحية، كما يتميز الضأن البري بامتلاكه أطراف طويلة ورفيعة.

يعيش في المناطق الجبلية في المملكة السعودية، تحديدًا على الجروف شديدة الانحدار الموجودة على الجبال الشاهقة الارتفاع، وخلال فترة الشتاء ينزل الضأن العربي إلى سفوح الجبال من أجل أن يبحث عن الغذاء.

يعتبر من الحيوانات التي تنشط خلال فترة النهار، وينشط مجددًا خلال الليل حتى يحصل على غذائه في فترة بعيدة عن حرارة الشمس.

في حالة عدم وجود ماء يستطيع الحيوان العيش بطريقة طبيعية حتى فترة طويلة، ولكن إذا تواجد الماء يشرب منه كميات كبيرة جدًا، كما أنه يحصل على بعض الرطوبة من خلال تناوله الحشائش والنباتات.

كان ينتشر في قديم الأزل في جنوب المملكة السعودية، تحديدًا في مدينة شرورة، وتمت رؤيته في جبال الحجاز الموجودة في المدينة المنورة، لكن الآن الأعداد الموجودة من هذا الحيوان تم تقنينها في محميات بيئية داخل المملكة.

ثالثُا: الفهد الصياد “ The cheetah

الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة وأسباب تهديدها

يتبع هذا النوع من الفهود فصيلة السنوريات، كما أن ما يميزه عن بقية أنواع الفهود هو سرعته الهائلة، حيث أنه حاز على لقب أسرع حيوان على كوكب الأرض.

ما يهدد حيوان الفهد الصياد ويجعله يقع تحت قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة هو أن المربين يقومون بقتل الفهود من المناطق التي تحيط بالأغنام والماعز، لأنها بطيئة الحركة بالنسبة لسرعة الفهد ولن تستطيع الهرب في حال هاجمها.

يميز هذا الفهد امتلاكه أطراف طويلة تساعده في العدو بسرعة وقطع مسافات طويلة خلال ثوانٍ فقط، كما أن ما يميز شكله عن بقية أنواعه هو وجود خط باللون الأسود ممتد من فوق عينيه وحتى فمه.

يكسو جسمه بقعًا سوداء اللون على شكل نقط، كان يعيش في الأماكن الصخرية المفتوحة في المناطق الشمالية والجنوبية في المملكة السعودية، إلا أنه بسبب سلوك الرعاة اندثر وجود الفهد الصياد في الأراضي بشكل طبيعي، ولم يتبقى منه سوى أعدادًا ضئيلة موجودة داخل محميات بيئية.

اقرأ أيضًا:  الحيوانات البرية في السعودية.. أنواعها وخصائصها ستدهشك!

رابعًا: حمار أخدري “ The Onager

الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة وأسباب تهديدها

حجم الحمار الأخدري أقل من الحمار العادي ويرجع ذلك إلى صغر حجم قوائمه، كما أن لون جلده فاتح، ويغطي رأسه وعنقه شعر باللون الأبيض، بينما تغطى الأطراف وشريط على الظهر بلون رمادي داكن، يميل في بعض الأحيان إلى البني الباهت.

بالإضافة إلى ذلك يوجد في بطنها شعر باللون الأبيض، يفضل هذا الحمار العيش في المناطق البرية هذا بسبب أنه يعتمد في غذائه بشكل أساسي على النباتات والأعشاب التي تتمتع بطعم مر ومالح.

كان في السنين الفائتة ينتشر هذا النوع من الحمير في المنطقة الشمالية من المملكة السعودية، ولكن الآن هذا النوع من الحمير منقرض بشكل تام بسبب محاربة البشر له.

كما أن مركز الهيئة السعودية لحماية الحياة الفطرية في الطائف يقوم بعمل العديد من المحاولات من أجل أن يعيد هذا النوع مجددًا.

خامسًا: النعامة العربية “ The Ostrich

الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة وأسباب تهديدها

تنتمي إلى فصيلة الطيور ولكنها لا تستطيع الطيران، فهي تمتلك سيقان طويلة للغاية وقوية، تساعدها على الركض لمسافات طويلة بسرعة عالية.

كان النعام العربي يفضل العيش على الأراضي الصحراوية في المملكة السعودية؛ حيث كان يعتمد في غذائه بشكل أساسي على النباتات الموجودة في الصحراء بالإضافة إلى الزواحف، كما يأكل الرمال حتى تمكنه من هضم وتحليل الطعام.

لكن مع اختفاء الواحات وانعدام مصادر الحياة والرعاة الموجودين في الصحاري؛ اختفت هذه الحيوانات من أغلب المناطق في المملكة، مثل صحراء الربع الخالي.

يتواجد عدد قليل جدًا من النعام العربي فقط في منطقة جنوب شرق الجزيرة العربية، وعلى الحدود بين المملكة العربية السعودية، والأردن.

من الجدير بالذكر أن المرة الأخيرة التي تم مشاهدة نعامة عربية على أراضي المملكة العربية السعودية كانت في صحراء النقب وذلك خلال عام 1918 ميلاديًا.

سادسًا: الجرد العربي “ Arabian Jird

الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة وأسباب تهديدها

نوع من القوارض التي تنتمي إلى عائلة الفأريات، موطنه الأصلي هو المملكة السعودية وسلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة، لكن بسبب الظروف المناخية القاسية التي عانى منها هذا الحيوان أصبحت الأعداد الموجودة قليلة للغاية ويكاد يكون منعدم.

سابعًا: الأطوم “ عروس البحر الأحمر

الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة وأسباب تهديدها

يسمى أيضًا بناقة البحر أو بقرة البحر، وهو حيوان بحري كبير الحجم، ينتمي إلى فصيلة الثدييات، كان يعيشًا قديمًا في مياه البحر الأحمر ولكن بسبب الصيد الجائر له تقلصت أعدادها حتى انحسرت في مياه البحر ولم يتبقَ سوى عدد قليل تحت رقابة المحميات البيئية.

ثامنًا: الوعل النوبي

الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة وأسباب تهديدها

يعد واحدًا من الحيوانات التي تنتمي إلى جنس الوعول، كانت في قديم الزمان تستوطن أماكن عديدة من أراضي المملكة العربية السعودية، أما الآن فهي تعيش على مناطق الجبال العالية في الجنوب.

بالإضافة إلى صحراء النقب وشبه جزيرة سيناء والأردن ومنطقة النوبة في السودان، منذ فترة الخمسينات شهد هذا الحيوان انحسارًا ملحوظًا في أعداده.

لذلك قامت المحميات البيئية الموجودة في المملكة باستضافة أعداد منه للحفاظ على السلالة.

اقرأ أيضًا:  طيور وأسماك وحيوانات تتغذى على النباتات والحيوانات فتعرف عليها

تاسعًا: غزال المها

الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة وأسباب تهديدها

ينتمي إلى جنس الظباء الصحراوية كما أنه يتواجد في شبه الجزيرة العربية وأجزاء متفرقة من قارة إفريقيا، ولكن موطنه الأساسي هي أراضي السعودية.

يمتلك غزال المها جسد أبيض اللون ما عدا أطرافه فهي عادةً تتلون باللون البني، ويملك قرنين طويلين، يعتبر جسد المها وشكل عينيه جميلين وهذا كان السبب الذي دفع الشعراء لاستخدامه في أشعارهم الغزلية.

تعرضت هذه الحيوانات للانقراض؛ لزيادة الصيد على مدار معيشتها على أراضي شبه الجزيرة العربية، حيث أنه خلال عام 1972 قاتل صياد آخر غزالة من المها متبقية على أراضي سلطنة عمان وقتلها، ولم يتبقى حينها أي غزلان من المها على الأراضي العربية.

فقط القليل الذي ينتمي إلى المحميات البيئية أو تحت رعاية الأسر، ولكن قبل عشرة سنوات تم استقدام بعض من غزال المها، واستضافته والعمل على تكاثرها حتى بدأت أعدادها في الزيادة، وعاود الانتشار في أراضي المملكة.

في الوقت الحالي تقوم السعودية بحماية غزال المها؛ لأنه ما زال يعتبر من الحيوانات المهددة بخطر الانقراض في المملكة، فقامت بسن بعض القوانين التي تمنع اصطياد الغزلان.

عاشرًا: الخفافيش جوفرا “ Geoffroy’s Bat

الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة وأسباب تهديدها

توجد هذه الخفافيش في أماكن متعددة من أراضي المملكة السعودية وأفغانستان، والجزائر والنمسا، وتونس وتركيا، كان يسكن في الأماكن التي تكثرها الأشجار أو حظائر الأبقار، ولكن بسبب قتل الرعاة لها ومحاولة القضاء عليها انعدم وجودها بشكل طبيعي في البيئة.

حيث لم يتبقى سوى عدد قليل جدًا منها في المحميات البيئية الموجودة في المملكة العربية السعودية.

تعاني كثير من الحيوانات في المملكة السعودية من مصادر الخطر التي تتلقاها بسبب جهل الرعاة وانحدار الحياة في البرية، لذلك تقوم المحميات البيئية بتوفير كافة الجهود من أجل الحفاظ على هذه الأنواع.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة