توصيات الصحة العالمية الجديدة لتطعيم الكلاب عن طريق الفم

أحمد عيسى

أصدرت منظمة الصحة العالمية توصيات جديدة بشأن تطعيم الكلاب ضد داء الكلب. تعتبر تلك التوصيات تطعيم الكلاب استراتيجية فعّالة من حيث التكلفة للحد من انتقال داء الكلب إلى البشر، حيث يُعد هذا التطعيم وسيلة فعّالة لوقف انتقال المرض من مصدره وللحد من الحاجة إلى العلاج الوقائي بعد التعرض للفيروس.

إصدار دواء جديد لوقاية الكلاب من داء الكلب

توصيات الصحة العالمية الجديدة لتطعيم الكلاب عن طريق الفم

في بيان رسمي أصدرته منظمة الصحة العالمية، تم التأكيد على أن تطعيم 70% من الكلاب يمكن أن يسهم في القضاء على داء الكلب. وأشارت إلى أن اللقاحات القابلة للحقن هي الوسيلة الرئيسية لتنفيذ حملات التطعيم الجماعي للكلاب. ومع ذلك، يمكن أن يكون هذا النهج تحديًا خاصًا فيما يتعلق بالكلاب التي يصعب الوصول إليها.

وأشارت إلى وجود تلك الكلاب في مناطق مختلفة من أفريقيا وآسيا، حيث تعاني من نقص في جهود التطعيم ومعوقات ملموسة تمنع تطعيم الكلاب التي تتجول بحرية عالية. ونتيجة لذلك، تظل ضرورة استكشاف استراتيجيات جديدة ملحة.

تم التأكيد على أن من بين البدائل الواعدة التي يمكن استكشافها هو تطعيم الكلاب عن طريق الفم ضد داء الكلب (ORV)، والذي أثبت نجاحه في القضاء على المرض بين مجموعات الحياة البرية. ومع ذلك، لا يزال على نطاق واسع عدم تنفيذ هذا النهج.

تم التأكيد على قدرة فيروس ORV على زيادة تغطية التطعيم بشكل كبير، بشكل خاص للكلاب التي تتجول بحرية وتخضع للإشراف الضعيف، عندما يُستخدم بمفرده أو بالاشتراك مع اللقاحات القابلة للحقن.

وأشارت إلى أن ظروف كل بلد، بما في ذلك العوامل الاجتماعية والثقافية وعلم الأوبئة والموارد المتاحة، ستشكل نهجها المحدد لدمج ORV. وشجعت المنظمة البلدان على استفادة من الإرشادات المقدمة لتطوير استراتيجياتها وأساليبها العملية.

وأكدت المنظمة أن من خلال تبني التوصيات الواردة في هذا البيان، يمكن للبلدان تعزيز برامجها لمكافحة داء الكلب في الكلاب والعمل نحو تحقيق الهدف العالمي المتمثل في القضاء على وفيات داء الكلب البشري الناجمة عن الكلاب بحلول عام 2030.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة