علاج الكلاب من عدم الأكل (فقدان الشهية)

عمرو عيسى

الكلاب واحدة من أكثر الحيوانات الانتقائية جدًا في طعامها، لذلك قد تبذل مجهود مضاعف من أجل الوصول إلى الطعام الذي يرضيه، كما يلزم أن تخلق له بيئة معينة تريحه أثناء تناول وجبات الطعام على مدار اليوم.

علاج الكلاب من عدم الأكل

  • حتى تمنع إصابة الكلب بالجفاف يمكنك الرجوع إلى الطبيب من أجل إعطاءه مكملات عن طريق الفم تعالج ذلك.
  • غيّر نوعية الطعام الذي تقدمه إلى الكلب.
  • احرص على تدفئة الطعام جيدًا حتى يتمكن الكلب من شمه.
  • تسخين الطعام بدرجة محتملة بالنسبة للكلب، حتى تضمن عدم إصابة الفم أو الجهاز الهضمي بأي نوع من الحروق.
  • يمكنك أن تقوم بإعطاء الطعام إلى كلبك عن طريق اليد، أو باستخدام الإبر الفموية حتى تشجعه على الأكل.
  • أعطي كلبك الوجبات العلاجية بكميات بسيطة إلى جانب الوجبات الغذائية المعتادة، مع مراعاة زيادة الكمية بشكل تدريجي مع مرور الأيام، حتى تتجنب تغير الطعام مباشرة وفقد الكلب للشهية بشكل تام.
  • في حالة كان الكلب صغيرًا، احرص على توفير بدائل للحليب تتناسب معه، وتجنب تقديم حليب الأبقار.
  • لا تقوم بتقديم الطعام في الاوعية البلاستيكية بسبب رائحتها النفاذة.
  • قم بتغيير المكان المعتاد الذي تقوم بتقديم الطعام فيه إلى كلبك، مع مراعاة اختيار مكان لا يوجد به أي مشتتات.
  • غيّر الموعد الذي تقوم بتقديم الوجبات فيه إلى الكلب.
  • عليك الاهتمام بممارسة الرياضة، والتنزه، واللعب مع الكلب، وذلك من أجل تحسين نفسيته التي بدورها ستعمل على تحسين الشهية وتناول الطعام.
  • في حالة امتنع كلبك عن تناول الطعام لمدة تزيد عن ثلاثة أيام يجب عليك مراجعة الطبيب البيطري المختص من أجل الفحص والتأكد من عدم وجود أي مرض أو مشكلة صحية هي السبب في عدم تناول الطعام.
  • قلل من كمية السكريات التي تطعمها إلى كلبك.
  • يمكنك الاعتماد على إضافة قطعة من اللحم البقري، أو زبدة الفول السوداني لأن الكلاب لا تقاوم الرائحة النفاذة التي تنبعث منها.
  • عدم ترك الطعام أمام الجرو لفترات طويلة خصوصًا في حالة عدم إقباله عليه.

اقرأ أيضًا عن:  أكل الكلاب في سن 3 شهور وأهم النصائح لتغذية سليمة

المعدل الطبيعي لعدد وكميات وجبات الكلاب

في البداية بعد فطام الكلاب يبدأ في تناول كمية قليلة من الطعام، يتم تقسيمها إلى أربعة وجبات على مدار اليوم وذلك بسبب صغر حجم المعدة، ويتم مراعاة الزيادة التدريجية في كمية الطعام بتقدم عمر الكلب، مع تقليل عدد الوجبات.

حيث إن الكلاب في عمر الأربعة شهور تكتفي بتناول ثلاثة وجبات في اليوم فقط، بينما في العمر ما بين 4 وحتى 10 أشهر تتناول وجبتين فقط في اليوم، وبعد البلوغ تبلغ متوسط الوجبات التي تقبل عليها الكلاب ما بين وجبتين وحتى ثلاثة وجبات في اليوم.

بالإضافة إلى ذلك تتوقف كمية الطعام المقدمة في كل وجبة خلال المراحل العمرية المختلفة للكلب، تبعًا للسلالة التابع لها وحجمه، كما أن هناك العديد من العلامات التجارية التي تقدم أطعمة جاهزة للكلاب تقوم بوضع ملصقات تبين الكمية المناسبة للكلب تبعًا للعمر.

لكن يفضل عدم الاعتماد على الوجبات الجاهزة في إطعام الجراء الصغيرة في بداية عمرها بسبب تكوين جسمها، لذلك يفضل اللجوء إلى هذه الأطعمة بكميات قليلة خلال الشهر بعد مرور ستة أشهر من عمر الكلب.

كما يجب مراقبة سلوك الكلب، والأطعمة التي يقبلها والأخرى التي يرفضها من أجل إمكانية إضافة نظام غذائي ثابت يتناسب مع النوعية التي يحبها الكلب من الطعام.

أعراض فقدان الشهية عند الكلاب

هُناك بعض الأعراض التي تظهر على الكلب عِند فقدان الشهية؛ لذا على مُربيه أن يكون عالم بها؛ لسُرعة اكتشاف سبب الإصابة وعلاج الكلاب من عدم الأكل.

  • نقص ملحوظ في كمية الطعام التي يتناولها الكلب.
  • رفض الكلب تناول الطعام أو الحلوى بشكل تام.
  • عدم اهتمام الكلب بالطعام المقدم له.
  • نقص ملحوظ في الوزن.
  • التقيؤ المستمر.
  • عدم قدرة الكلب على تناول الطعام حتى في حالة رغبته في ذلك.
  • الخمول.
  • الضعف العام.

اقرأ أيضًا عن:  أسماء كلاب ذكور عربية وأجنبية ومعانيها

أسباب فقدان الشهية عند الكلاب

علاج الكلاب من عدم الأكل

هناك بعض الأسباب الطبيعية التي تتسبب في إعراض الكلاب عن تناول الطعام، والتي يكون بعضها حقيقيًا ويلزم عِلاجه.. والبعض الآخر يتطلب استراتيجيات خاصة في التعامُل معها.

1- عدم تقبل نوع الطعام الذي تقدمه

على غير المعتاد لا تقبل تناول أي نوع من الطعام، وذلك بسبب حاسة الشم القوية التي تمتلكها، لذلك يمكنها أن تشم ما إذا كان وعائها نظيفًا أم لا، أو حتى الطعام سيء الطعم أم ماذا.

لذلك تأكد من عدم انتهاء صلاحية الطعام المقدم إلى الكلب، أو وجود عفن بداخله، واحرص على مراقبة سلوك الكلب الخاص بك والطعام الذي يفضله حتى تقوم بتأسيس نظام غذائي خاص به.

2- الإجهاد أو التغيرات الهرمونية

الكلاب تنتمي إلى البيئة التي تعيش فيها، وترتبط بها بشكل كبير، كما أنها تميل إلى النظام، لذلك قد يسبب أي خلل هرموني يمر به الكلب إلى إصابته بفقدان كبير في شهيته تجاه الطعام.

أو ابتعاده عن والديه، أو المنزل الذي تعود على التواجد فيه، أو حتى عندما يجد المكان الذي يجلس به أصبح غير نظيف، حيث إن الكلاب من أكثر الحيوانات مرهفة الإحساس التي تتأثر وتكتئب بسبب حدوث بعض الأمور.

عندما يمر الكلب بهذا فهو يمتنع عن الطعام، وحتى في بداية الأسابيع الأولى من الحمل تمتنع الكلبة عن تناول الطعام بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسمها، ولا يعد هذا أمرًا خطيرًا إذا لم يستمر لأكثر من يومين.

3- الإصابة بالمرض

يمكن أن يكون فقدان الشهية ناتج في الأصل بسبب إصابة الكلب الخاص بك بأي مرض نتيجة عدوى بكتيرية أو فيروسية، أو بعض المشاكل في الأسنان، ويصحب الإصابة بأي مرض عادةً بعض الأعراض مثل القيء والإسهال، والخمول، أو البراز الدموي، وفي هذه الحالة عليك اصطحابه للطبيب البيطري مباشرة.

4- تناول الطعام بشكل أكبر من اللازم

هناك بعض الأطعمة التي تهتم بكتابة الكمية المناسبة من أجل تقديمها للكلب، ولكن ليس بالضرورة أن تكون تلك هي الكمية التي تتناسب مع الكلب الخاص بك، لذلك إجبار كلبك على تناول كمية الطعام كاملة قد تدفعه للإصابة بالعديد من المشاكل في المعدة والجهاز الهضمي.

إضافةً إلى زيادة شعوره بالخمول مما يؤدي إلى فقدان شهيته، وذلك بسبب أن الكلب يستهلك سعرات حرارية أكثر من تلك التي يحرقها، والذي يؤدي في النهاية إما الإصابة بالسمنة، أو فقدان الشهية.

من الجدير بالذكر أيضًا أن الاعتماد على المكافآت وإعطاء الكلب كمية كبيرة منها قد يدفع كلبك إلى الاعتماد عليها بشكل أساسي وفقدان شهيته تجاه الطعام المعتاد الذي يجب أن يأكله.

5- التدليل المفرط

قد تكون أنت السبب في إفساد كلبك، وذلك بسبب عرض العديد من خيارات الطعام عليه، حيث إنه في اليوم الذي يرفض الكلب الخاص بك تناول الطعام وتقوم أنت باستبداله بنوع آخر يحبه، يجعله يعلم أنه دائمًا عندما يرفض هذا الطعام سوف يجد بديل.

مما يدفعه للإضراب عن تناول الأطعمة التي لا يعجبه ويجعلك تلاحظ فقدان شهيته، ولكنه لن يبقى جائعًا للأبد فبمجرد إدراكه أن الحيلة التي يقوم بها لا تنطلي عليك سوف يقوم بتناول الطعام.

اقرأ أيضًا عن:  الفرق بين دراي فود القطط والكلاب من المهم معرفته

الأمراض المسببة لفقدان الشهية عند الكلاب

عِند علاج الكلاب من عدم الأكل يُفضل التعرف على الأسباب أولًا؛ إذ أن بعضها يؤثر على العِلاج، فهُناك العديد من الأمراض التي تُصيبه فتؤثر على شهيته.

أولًا: فشل الكبد

يصاب الكلب بهذا المرض بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية، كما أنه يكون مؤشر على إصابة الكلب بالسرطان بسبب أمر مجهول، من أشهر علامات هذا المرض هو القيء المتكرر، وفقدان الشهية، بالإضافة إلى نقصان الوزن.

ثانيًا: مرض الغدة الدرقية

من أكثر الأمراض الشائعة بين الكلاب، والتي تحدث بسبب ضمور غير محدد السبب في الغدة الدرقية، من أكثر الأعراض الشائعة في هذا المرض هي زيادة الوزن، وفقدان الشهية بشكل ملحوظ، وتساقط الشعر.

ثالثًا: الاعتلال العظمي الضخامي

واحد من الأمراض التي تؤثر على الهيكل العظمي للكلب، وينتشر بين السلالات الكبيرة، ومن الأعراض التي تشير للإصابة بهذا المرض هو إصابة الكلب بالاكتئاب والحمى، بالإضافة إلى فقدان الشهية.

رابعًا: مرض لايم

يسبب هذا المرض في الكلاب، التهاب في مفاصل الجسم كاملة، إلى جانب فقدان حاد في الشهية.

خامسًا: حمى الجبال الصخرية المبقعة

يحدث هذا المرض بسبب نقص الصفائح الدموية الموجودة في خلايا الكلب مما يؤدي إلى إصابته بالحمى، والنقص في الشهية.

يمكن أن تتعرض الكلاب في بعض الأحيان إلى مشكلة فقدان الشهية، وهي مشكلة لا يجب التهاون فيها أو التقليل منها لأنها تؤثر بشكل مباشر وتدريجي على صحته.

أسئلة شائعة

  • ما هي الفحوصات اللازمة للكلب للتأكد أن سبب فقدان الشهية ليس راجع إلى مرض؟

    يجب القيام ببعض الفحوصات داخل المختبر مثل فحص تعداد الدم الكامل، وفحص كيمياء الدم، بالإضافة إلى فحص نسبة الأملاح.

  • هل يوجد بعض الأدوية التي تؤثر على شهية الكلب؟

    يوجد بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للالتهابات تسبب آلام في المعدة وشعور بالغثيان مما يدفع الكلب للامتناع عن تناول الطعام.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة