الخبز اليابس له فوائد جمَّة للإبل.. تعرف عليها!

عمرو عيسى

إن الإبل لا يُمكن أن تختلف عن غيرها من الكائنات الحية في حاجتها إلى نظام غذائي متوازن.. فرغم أنها تتمتع بجهاز هضمي مُختلف إلا أنه ليس كافيًا لتحمل قصر غذائها على نوع واحد فقط، وثمَّة أطعمة عِدة يُمكن تقديمها للإبل من بينها الخبز اليابس.

فوائد الخبز اليابس للإبل

الإبل من الحيوانات التي لها قيمة كبيرة عند العرب؛ لذا يحرصون على الاهتمام بها وتوفير لها ما تحتاج من الغذاء ومُتطلبات الحياة، ولا يتمكن الكثير من معرفة كيفية تغذية الإبل بطريقة صحيحة.

فهُناك الكثير من الأطعمة يُمكن أن يُعوَّل عليها في غذاء الإبل، مثل الخبز اليابس؛ فقد ذُكر له العديد من الفوائد الصحية.. ومن الشائع أنه أحد أكثر الوسائل الغذائية المثالية قديمًا، وتتمثل فوائده للإبل فيما يُقدمه لها من خصائص.

  • له قيمة غذائية عالية، تتجلى في العديد من العناصر التي يشملها.
  • البديل العملي للشعير والعلف.
  • يُستخدم في تسمين الإبل.
  • متوفر دائمًا.

تغذية الإبل بالخبز اليابس

تستطيع الإبل التحمل لفترات طويلة دون طعام؛ وذلك في حالة تغذيتها بالطريقة الصحيحة والسليمة التي تُساعدها على هضم وتخزين الطعام.

حيث إنَّ الإهمال في ذلك يتسبب في مشاكل هضمية تُعيق هضم الطعام مما يجعله دون أي قيمة غذائية، وحتى الحصول على فائدة الخبز اليابس للإبل لا بُد من اتباع بعض الأمور عند تغذيتها.

  1. جمع مقدار كبير من الخبز اليابس أولًا ثُم تفتيته؛ بحيث يكون ناعمًا بنسبة كبيرة.. فلا تقتصر تغذية الإبل الخبز اليابس عليه فقط، بل تتم إضافته إلى بعض المواد الأخرى.
  2. خلط الخُبز اليابس مع العلف؛ بحيث يكون مقدار الخُبز مُضاعف لمقدار العلف ثُم تقديمه إلى الإبل.
  3. لا يُفضل تقديم الخبز اليابس للإبل أكثر من مرة في اليوم.

مع مراعاة:

  • دمج النظام الغذائي للإبل بالأعلاف.. ففي حالة تقديم الطعام للإبل أكثر من مرة في اليوم، فتكون من العلف الجاهز أو الأخضر.
  • أنّ تناول الخبز اليابس بشكل دوري للإبل يتسبب في تراكم الدهون في جسم الإبل، وبالتالي زيادة الوزن مما يُسبب لها مشاكل صحية.

هل يُغني الخبز اليابس عن الشعير للإبل؟

لا يُمكن الاكتفاء بالخبز اليابس وحده في تغذية الإبل حيث إنها تحتاج إلى غذاء متوازن؛ للحصول على حاجتها الغذائية التي تُحافظ عليها صحيحة وخالية من الأمراض.

فإن الاعتماد على الخبز اليابس وحده يتسبب لها في الكثير من الأضرار، لذا يتم خلطه بالمواد الأخرى وإضافة إليها بعض الأنواع الأخرى من الغذاء، فلا يُمكن الاستغناء عن الشعير في تغذية الإبل لما له من فوائد عديد.

اقرأ أيضًا عن: الشعير المجروش للإبل

هل يضر الخبز اليابس الإبل؟

الإفراط في تغذية الإبل الخُبز اليابس يُسبب لها أضرارًا مُختلفة؛ فعلى الرغم من فوائد الخبز للإبل إلا أنه يجب مُراعاة الكمية اليومية المُناسبة لها منه.. خاصة إذا كانت الإبل حاملًا؛ حيث تم رصد عدة حالات تسبب فيها الخبز اليابس في موت الأجنة في بطون الإبل.

الإبل روح يجب رعايتها وعدم الإجحاف بحقها، وتتمثل أولى خطوات العناية بها في مدّها بحاجتها من الغذاء، واختيار الأنواع المُفيدة والتي تعطيها قيمة غذائية عالية.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة