الشعير المجروش للإبل مفيد جدًا.. لكن ليس كافيًا! تعرف على السبب

عمرو عيسى

تتسم الإبل بقدرتها الكبيرة على تحمل العطش والجوع لفترة طويلة؛ نظرًا لنظامها الغذائي المُتبع منذُ ولادتها ويُساعدها على أن تكون صبورة، وأوضحت الدراسات احتواء الشعير على الفيتامينات الهامة.. فهل يكفي للإبل؟

الشعير المجروش الصحي للإبل

يُعد الشعير من أكثر أنواع الأعلاف شيوعًا في تغذية المواشي، خاصةً الإبل؛ حيث يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لإنتاج كمية كبيرة من الطاقة ومدّ الإبل بحاجتها من الغذاء، وهُناك العديد من أنواع الشعير؛ حبوب الشعير الكامل، المفرود والمجروش ولكُلٍ منها فوائد ومُميزات تعود على الإبل.

يُعد الشعير المجروش هو نفسه حبوب الشعير الكاملة ولكن بعد مُعالجتها، لذا فالشعير الغذاء الأفضل للإبل، إلا أنها تتكون من طبقة مكونة من الألياف المُعقدة والقوية، والتي لا بُد من تكسيرها أولًا؛ ففي حالة عدم التكسير لا تتمكن الإبل من هضمها.. سواء من خلال استخدام الإنزيمات الهاضمة أو من خلال الهضم الميكروبي.

لذا يلجأ المربون إلى تكسير حبوب الشعير الكاملة إلى أجزاء صغيرة؛ لزيادة قُدرة الجهاز الهضمي لها على الهضم والحصول على الاستفادة الكاملة، كما أن هذا المُعاملة تؤثر على الحد من كمية الشعير المفقود خلال تناول الإبل لها، مما يجعلها من أفضل الطرق لتغذية الإبل الشعير.

ثمَّة أمور يجب مُراعاتها عند معامل الشعير المجروش؛ وتتمثل في جرش الشعير بشكل يتناسب مع هضم الإبل بحيث يتم تكسيرها إلى أجزاء غير ناعمة، لما تتسبب به الأجزاء الناعمة في إصابة الإبل بمشاكل في الهضم.

اقرأ أيضًا:  في أي عمر تلقح الناقة

فوائد تناول الإبل الشعير المجروش 

يحتوي الشعير على العناصر الغذائية المُهمة لصحة الإبل، وتعود عليه بالكثير من الفوائد الصحية.

  • يفي الإبل بحاجتها من المعادن والفيتامينات.
  • تعزيز صحة العضلات.
  • زيادة الخصوبة.
  • إفراز الإنزيمات الهاضمة؛ مما يُعزز من عمل الجهاز الهضمي.

عدد الناقات التي يطعمها كيس واحد من الشعير المجروش

يلجأ الكثير إلى الشعير المجروش لتغذية الإبل؛ فمن الشائع أنه من أفضل أنواع الغذاء التي يُمكن تقديمها له؛ نظرًا لسهولة هضمه، كما أنه لا ينتج عنه أي أضرار أو مُشكلات صحية خطيرة.

مما يجعله من الحلول المثالية لمدّ الإبل بحاجتها من الطاقة والغذاء.. يزن كيس الشعير المجروش حوالي 40 كيلو جرام؛ مما يجعله كافيًا إلى ما يُقارب 20 ناقة.

اقرأ أيضًا:  كم مرة تلد الناقة

هل يفي الشعير المجروش بحاجة الإبل من الغذاء؟

على الرغم من فوائد الشعير المجروش الكبيرة؛ إلا أنه لا يُعد مصدرًا كافيًا لحصول الإبل على حاجتها من الغذاء، فمثلها كسائر الحيوانات الأخرى تتطلب الحصول على الغذاء المتوازن والعناصر الغذائية “الفيتامينات، البروتين، الألياف، الأحماض، المعادن”؛ وذلك من أجل كفايتها وحصولها على الطاقة اللازمة.

اقرأ أيضًا:  علامات تدل على قرب ولادة الناقة

ما هو أفضل نظام لتغذية الإبل؟

لا تحتاج الإبل إلى تخصيص نظام للتغذية، فهي من الحيوانات التي توفر الغذاء؛ نظرًا إلى خصائصها وقُدرتها العالية في تخزين الغذاء في السنام والاستفادة منها فيما بعد، وغالبًا ما تتمثل حاجة الإبل من الغذاء اليومي 2% من إجمالي وزنها.. حيث إن الزيادة في الغذاء تؤثر على حركتها بالسلب.

إلا أن الجمال الصغيرة تتطلب الحصول على نسبة عالية من البروتينات حتى تتمكن من تكوين السنام.. وتُعد الوسيلة الأفضل لذلك هو الشعير المجروش للناقة؛ فهو من البدائل الغذائية الصحية التي تحتوي على البروتينات، وتعتمد تغذية الإبل بشكل كبير على ما يراه المُربي مُناسبًا لها.

  • الأعشاب الطبيعية.
  • الشعير.
  • ملح الطعام.
  • الفيتامينات.
  • الأعلاف التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات والفيتامينات.

تُعد تغذية الإبل من أهم ما يجب الحرص عليه، وذلك سبب الاهتمام بالأنواع المختلفة من الأعلاف للحفاظ على صحتها ووقايتها من الإصابة بالأمراض.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة