كيف أزيد حليب الناقة وما العوامل المؤثرة على إنتاجه

عمرو عيسى

حليب الناقة يعد واحدًا من أكثر أنواع الحليب التي تمتلك قيمة غذائية عالية، كما أنه من أغلى أنواع اللبن، ويساعد على محاربة العديد من الأمراض وإمداد الجسم بأغلب الفيتامينات والمكملات الغذائية، وهذا ما يدفع الرعاة للرغبة في زيادة إنتاجية اللبن.

كيف أزيد حليب الناقة

أول وأهم خطوة في زيادة الإنتاجية هي توفير الغذاء الجيد للناقة حيث أن الغذاء يعتبر جزء مهم من أجل التحكم في الإنتاجية.

فلا يجب على الراعي أن يترك الناقة ترعى من خشاش الأرض دون الاهتمام بتقديم وجبة من العلف المُركب والمحتوي على العديد من الفيتامينات والمكملات الغذائية، وينتظر منها أن تدر له كمية كبيرة من الحليب خلال فترة الوضع.

كما أن مستوى إنتاجية الحليب عند الناقات يزيد بتقدم العمر، حيث تبلغ أعلى إنتاجية من الحليب عند الناقة التي تبلغ 25 عامًا، ثم بعد ذلك يبدأ معدل إنتاج الحليب في الانخفاض بشكل تدريجي؛ حتى تصل إلى سن اليأس وينعدم إدرار الحليب تمامًا.

كما أن زيادة عدد مرات القيام بعملية الحلابة على مدار اليوم يعتبر وسيلة مهمة؛ تساعد في زيادة كمية الحليب الذي تنتجه الناقة، حيث يبلغ متوسط عدد مرات حلب النياق في اليوم من مرة وحتى ست مرات.

مواصفات الناقة الحلوب

  • أرجلها طويلة.
  • بطنها كبير الحجم.
  • عصبية ومزاجية أغلب الوقت بسبب هرمونات إفراز اللبن.
  • ضرع الناقة يكون كبير ومتدلي من أسفل بطنها.
  • كما أن الأوردة والعروق في ضرعها تكون ظاهرة حيث تشير هذه الأوردة، إلى الأوردة التي يفرز منها اللبن.
  • ضرع النياق ذات السنامين يكون أصغر حجمًا من ضرع النياق ذات السنام الواحد؛ وهذا ما يجعل إنتاجيتها في الحليب أقل، لأن أغلب الغذاء يتم تخزينه في السنامين.

اقرأ أيضًا:  توسيع ديد الناقة بالعلاجات الطبية والوصفات الشعبية

إنتاج الحليب عند الناقة

تقوم الناقة بإدرار الحليب خلال فترة تتراوح بين 9 – 18 شهرًا، على أن تنتج كمية من الحليب خلال هذه الفترة تتراوح بين 800 – 3600 لتر، فيكون الإنتاج اليومي يتراوح بين 2.8 وحتى 11 لتر.

تتوقف الناقة عن إدرار الحليب بعد الشهر الرابع من الحمل؛ لذلك لا يقوم الراعي بتلقيح الناقة التي ولدت منذ مدة قريبة وتدر له الحليب.

في أول ستة أيام بعد الولادة ينزل من الجمل حليب يميل لونه إلى الصفرة قليلًا يسمى هذا الحليب بلبن السرسوب ويحتوي على قدر هائل من الفيتامينات والمغذيات والأجسام المضادة؛

التي تساعد الحوار الصغير في نقل مناعة الأم له ضد الأمراض المختلفة وإعطائه كافة الفيتامينات التي سوف تساعد نموه خلال المرحلة الأولى من عمره بصحة جيدة.

لذلك لا يقوم الرعاة بحلب الناقة في أول أسبوع، ويفضلون أن يتركوا الحليب للحوار الصغيرة حتى تحصل في النهاية على نسل جديد يتمتع بقوة وصحة جيدة.

اقرأ أيضًا:  لماذا تقتل الناقة حوارها ومتى تتركه ليعيش؟!

أسباب انخفاض الحليب عند الناقة

  • عدم الانتظام في أوقات وفترات الحلابة خلال اليوم.
  • القيام بتغيير الحلابين حيث أن الناقة تعتاد على العامل الذي يقوم بعملية الحلب لها، وتطمئن له وتدر كمية وفيرة من الحليب، وعند تغييره يشهد نقص ملحوظ في كمية الحليب.
  • القيام بعملية الحلابة بشكل يدوي.
  • ترك الصغار يقومون بعملية الرضاعة عند الناقة قبل أو بعد أو أثناء عملية الحلابة، يؤدي إلى نقص ملحوظ في إنتاجية اللبن.
  • إهمال مقارنة الكميات المحلوبة بكمية العلف المستخدم، من أجل مطابقتها مع التوقعات المحتملة.
  • عدم متابعة التغيير في كمية الحليب بعد عملية الحلابة، وتتبع الأسباب التي أدت لحدوث ذلك، والقيام بعلاجها.

جعل الله عز وجل في حليب الناقة كثير من الفوائد التي تجعل المربي يطرح سؤال كيف أزيد حليب الناقة؟ من أجل تعزيز صحتها، وعِلاج مشاكل انخفاض الحليب والذي يؤثر بالسلب على صغيرها.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة