لماذا يربطون رجل الناقة، وما الطريقة الصحيحة لربطها؟

عمرو عيسى

في بعض صور الجمال نجدها مقيدة من أرجلها وخصوصًا في الجمال الموجودة في شمال المملكة العربية السعودية، فما الدافع وراء هذا التصرف؟ وما الفائدة من ربط رجل الناقة؟

ليش يربطون رجل الناقة

نلاحظ خصوصًا في المنطقة الشمالية في المملكة العربية السعودية أن المربيين يقومون بربط أرجل الناقة كثيرًا، وفي حقيقة الأمر يرجع السبب وراء ذلك إلى أنها إحدى الطرق التي اتُبِعْت منذ مئات السنين؛ حيث يقومون بإدخال عصا في مؤخرة الناقة ليشعروها بآلام الولادة، كما يقومون بربط أرجلها الأربعة حتى تشعر بألم الولادة.

هذا ما يدفع ضرعها في أن يفرز الحليب حتى بعد موت وليدها، ليقوم المربي بالاستفادة منه لإرضاع ولد ناقة أخرى.

كما أنه من المعجزات التي تحدث حينها أنه عند تقديم ولد ناقة أخرى إلى الناقة التي قد تم ربط أرجلها، تبدأ في شمه والتعرف عليه ثم تبدأ في الاعتناء به وكأنه رضيعها بالفعل.

أشار بعض المربيين إلى أنهم يقومون بربط أقدام الجمل في حال الرغبة في نقله إلى مكان آخر عبر وسيلة نقل متحركة، حيث يسهل تقييد الجمل حمله ووضعه في السيارة وكذلك إنزاله منها، وحتى يقوم مربي الناقة بترويضها وتعويدها على الجلوس عندما يأمرها بذلك.

لذلك لا يرجع ربط أرجل الناقة إلى سبب علمي بعينه إنما هي اجتهادات في تأليف الجمل وجعله يطيع صاحبه ويتمثل أوامره.

اقرأ أيضًا:  علاج تورم رجل الناقة الناتج عن الهيام والتهاب المفاصل

كيفية تضيير الناقة لإدرار الحليب

عملية التضيير تتم بعد موت وليد الناقة حيث يتم فيها وضع عصا في مؤخرة الناقة، أو مجموعة من الأكياس مع ربط أرجلها وأنفها، حتى يوهمها صاحبها أنها حامل وفي حالة ولادة، وبعد مدة تقارب يومًا كاملًا يقوم بفك الأربطة وإزالة العصا.

كما يقوم بتقريب وليد ناقة أخرى لها من أجل أن تشتمه وتتعرف عليه على أنه وليدها، وما إن تتعرف عليه الناقة تبدأ في إرضاعه والاهتمام به دون أي ملاحظة أنه ليس ابنها.

يقوم المربيين بهذه العملية من أجل ألا يخسر الحليب الذي ينزل من الناقة بعد موسم الحمل.

اقرأ أيضًا:  الناقة الحايل.. هل يجب أن تضيير؟

أسباب ربط رجل الإبل

المصطلح معناه
القيّد هو ربط يدي الجمل مع بعضهما، حتى لا يقوم بضرب الناقة وعادةً ما يربط أثناء فصل الشتاء، لأنه يعتبر موسم التزاوج عند الجمال.
الهجار يتم عن طريق ربط الرجل الأمامية مع القدم الخلفية التي تماثلها، ويستخدم في حالة كان الجمل عنيفًا وتخوّف صاحبه من أن يؤذي النياق.

الجمال من الحيوانات العنيدة والذكية جدًا، كما أنها حساسة وعاطفية هذا ما يدفع المربي للتعامل معها بذكاء، والتفكير في طريقة تجعل الإبل تتبعه رغبة لا رهبة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة