ماذا يأكل الحمام من المنزل وهل يختلف الغذاء باختلاف الأنواع

عمرو عيسى

الحمام رمز السلام في العديد من الدول وهو واحد من الطيور التي يتم تربيتها في المنزل، ولأن الحمام لا يعتمد على الأعلاف المصنعة بشكل كبير سوى في بعض الفترات، لذلك يفضل المربيين الاعتماد على الأغذية الموجودة في المنزل.

ماذا يأكل الحمام من المنزل

يجب على المربي في حالة لجوئه إلى تكوين عليقة في المنزل أن تكون متكاملة، أي أن تحتوي على الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى الاحتياجات اليومية للطائر حتى ينمو بصورة سليمة.

الحمام من الطيور التي تعتمد في غذائها على مجموعة من الحبوب إلى جانب المواد الخضراء، ولا تلتفت مطلقًا إلى الحصول على غذائها من الديدان أو الحشرات، بل تعتمد على بعض أنواع الغذاء، فماذا يأكل الحمام من المنزل؟

  • القمح.
  • الفول.
  • الفول السوداني.
  • العدس.
  • الشعير.
  • الذرة الصيفية.
  • الذرة الصفراء.
  • الدنيبة.
  • الحمص.
  • حبوب الكناري.
  • البازلاء الخضراء.
  • الأرز الأحمر والأبيض.

طعام الحمام في فترة تفقيس البيض

تعتبر فترة تفقيس البيض من أهم الفترات في حياة الحمام، ويجب على مربي الطيور أن يقدم نوع من الرعاية الخاصة في هذا الوقت، فماذا يأكل الحمام من المنزل؟ وكيف يُمكن رعايته تِلك الفترة؟ من خلال الاعتماد على مخلوط من الذرة العويجة مع الذرة الصفراء في تغذية الحمام.

أفضل وقت لإطعامه العليقة قبل ثلاثة أيام من التخصيب، كما يفضل إطعام الفروخ بعد الفقس من نفس العليقة، كذلك يمكن إضافة قطع من الخبز المفتت، والعدس والفول، من أجل رفع القيمة الغذائية للوجبة.

يمكن الاعتماد على إضافة بعض الأدوية فاتحة الشهية من أجل تشجيع الفروخ على الإقبال على تناول الطعام، وكسر ملل ورتابة الطعام، يجب على المربي أن يقوم بتقديم هذه العليقة للفروخ حتى يتكون لبن الحوصلة.

الذي يقوم ذكر وأنثى الحمام بإطعامه للصغار، ويكون اللبن هذا عبارة عن سائل غليظ القوام، يتكون من مجموعة من العناصر الغذائية الهامة، التي تجعل عملية نمو الزغاليل سريعة وبصحة جيدة.

يتم تقديم هذه العليقة حتى يتم فطام الزغاليل، ثم بعد ذلك يبدأ المربي بتغيير نوع الغذاء إلى الأطعمة المعتادة، مع تقديم العليقة في بعض الأيام لكن ليس بشكل مستمر حتى لا تفقد رونقها مثل بقية الأغذية.

اقرأ أيضًا: طيور وأسماك وحيوانات تتغذى على النباتات والحيوانات فتعرف عليها

أنواع الحمام والأغذية المفضلة لها

هناك أنواع كثيرة من الأطعمة التي يعتمد عليها الحمام بشكل مباشر في الغذاء، والتي تختلف من نوع لآخر.

1- الحمام الوحشي

الحمام الوحشي

يعتمد هذا النوع من الحمام في الغذاء على البذور والحبوب، كما يمكنه أن يأكل فتات الخبز، أو الفشار، وبقايا الطعام الموجودة في المنزل، لكن في حال تواجد البذور وفتات الخبز سوف تميل للبذور لأنها تحبها أكثر.

2- الحمام المنزلي

الحمام المنزلي

من أكثر أنواع الحمام سهولة في توفير سبل الغذاء لها، وذلك إما من خلال تحضير العليقة في المنزل، أو شرائها من أحد محلات بيع مستلزمات الطيور، حيث يعتمد في غذائه على مخلوط من الحبوب.

كذلك يمكن أن يتغذى على بعض أنواع الخضروات الطازجة مثل الخس، والبروكلي، والجزر، واللفت، ويستطيع المربي التنويع في النظام الغذائي لهذا النوع من الحمام بسهولة.

3- الحمام ذو التاج الأبيض

الحمام ذو التاج الأبيض

يقطن هذا النوع من الحمام في جزر الكاريبي وعلى السواحل ويعتمد بشكل أساسي على الثمار، حيث يتغذى على الثمار الموجودة على الأشجار، ويفضل أن يعيش في الغابات.

4- حمام الفاكهة البرتقالية

حمام الفاكهة البرتقالية

أكثر ما يميز هذا الحمام هو لون ريشه البرتقالي اللامع، ومنشأ حمام الفاكهة البرتقالي الأصلي هو جزر فيجي، ونظامه الغذائي يقوم على ثمار التوت، والفواكه، بالإضافة إلى اليرقات والحشرات صغيرة الحجم.

5- الحمام الأرضي الأحمر

الحمام الأرضي الأحمر

من أكثر أنواع الحمام المتميزة، والذي يقطن الأقاليم الاستوائية، ويتغذى على البذور صغيرة الحجم، وفي بعض الأحيان عندما لا تتوفر البذور من الممكن أن يتغذى على الحلزون والحشرات الصغيرة في الحجم.

6- الحمام البري

الحمام البري

يعد من أغلى أنواع الحمام، وتحب أن تعيش حرة طليقة ولا يمكن أن يتم حبسها داخل قفص، حجم هذا النوع من الحمام أكبر من المعتاد، ويعيش في منطقة تسمى بابوا غينيا.

نسبة تكاثر هذا النوع من الحمام قليلة وهذا السبب في كونها غير منتشرة مثل باقي أنواع الحمام، لأن هذا النوع من الحمام يبيض مرة واحدة أو مرتين خلال العام، ويصل إلى سن التزاوج بعد مرور عامين من فقس البيض.

يعتمد الحمام البري في غذائه على الثمار المطحونة، والبذور بالإضافة إلى الحبوب مثل الذرة الفشار، والفاصوليا، كذلك يحتاج إلى ملعقتين كبيرتين من العليقة كل يوم، مع بعض من فتات الخبز، ويفضل العيش في الجو البارد، والأماكن المرتفعة.

7- حمام الفاكهة المرجانية

حمام الفاكهة المرجانية

تتواجد هذه الحمامة في المحيط الهندي الاستوائي، وتعيش في مزارع ثمار جوز الهند، وعادة ما تعتمد في غذائها على الحشرات الصغيرة الموجودة على الأرض أو بذور جوز الهند، وهي من أنواع الحمام المهددة بالانقراض بسبب ندرة المواد التي يتغذى عليها، كما أنه يتعرض للافتراس من قبل الحيوانات الأخرى بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: بالصور.. إليك أشهر أنواع الصقور في العالم وخصائصها

أفضل النصائح من أجل تربية الحمام

  • احرص دائمًا على تربية الحمام في أزواج، لأنه يحب العيش في أزواج من ذكر وأنثى.
  • يحب الحمام أن يكون منزله في منطقة عالية، لكن احرص على توفير بيئة آمنة للحمام، لأنه من الطيور سهلة الافتراس، فيوجد بعض أنواع الحمام التي تتسم بصفات شرسة لذلك يجب فصلها عن الأنواع الأخرى.
  • يفضل الحمام العيش في بيئة نظيفة، كما أن نظافة المكان الذي يعيش فيه تضمن لك وقايته من الإصابة بالأمراض.
  • يتأثر الحمام بشدة بالتغيرات المناخية، ولا يستطيع تحمل درجات الحرارة العالية، أو درجات الحرارة المنخفضة، وأجواء الأمطار والرياح الشديدة، لذلك حاول خلق الأنظمة التي تضمن حصول الحمام على البرودة خلال فصل الصيف، والدفء في الشتاء.
  • توفير نظام غذائي صحي ومتنوع يحتوي على العديد من المكملات الغذائية والمعادن والفيتامينات، وخصوصًا للفراخ الصغيرة والحمام الكبير في السن حتى يستطيع تجديد الخلايا.
  • يلزم أن يقوم المربي بتوفير بعض مصادر المياه النظيفة، وتوزيع صحون شرب المياه في العديد من الأماكن حتى يضمن قدرة الحمام على الوصول إليها.
  • مكافحة كافة أنواع الطفيليات لأنها تؤثر على إنتاجية الحمام بشكل كبير، ومن أشهر هذه الطفيليات هي العث والبراغيث والقمل، ومن أفضل طرق المكافحة هي الحفاظ على نظافة المكان، وفي حال تم اكتشاف إصابة أي طير بالمرض يجب مكافحته على الفور.
  • في حال كانت درجة الحرارة مرتفعة يجب على المربي أن يقوم بتوفير أحواض للاستحمام، حتى يقوم الحمام بتبليل جسده من أجل تبريده.

أسئلة شائعة

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h3″ question-0=”كم وجبة يتناولها الحمام على مدار اليوم؟” answer-0=”يتناول الحمام وجبتين على مدار اليوم، تكون الأولى فور استيقاظه من النوم، والأخرى بعد توقفه عن الطيران.” image-0=”” headline-1=”h3″ question-1=”أين يعيش الحمام؟” answer-1=”يستوطن الحمام الأماكن شديدة البرودة أو الأقاليم النائية، ويقع ثلثي الحمام في شرق آسيا، وجزر المحيط الهادي وأستراليا، والأمريكتين، بالإضافة إلى قارة إفريقيا.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

يجب على المربي عند التفكير في توفير احتياجات الحمام الغذائية من المواد الموجودة في المنزل أن يختار الأطعمة التي توفر للحمام الاحتياجات اللازمة من الفيتامينات والمعادن.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة