أعراض وعلاج تسمم الكلاب من سم الفئران

عمرو عيسى

سم الفئران يعتبر واحد من المواد السامة الأكثر شيوعًا في حالات إصابة الكلاب بالتسمم، والتي قد تدفع الكلب لخسارة أو تلف أحد الأعضاء إذا لم يتم إنقاذ الوضع في وقت مبكر، لذلك يجب الإلمام بالأعراض الدالة على التسمم، والطريقة الأمثل للعلاج.

علاج تسمم الكلاب من سم الفئران

يختلف العلاج الذي يتلقاه الكلب تبعًا لنوع المادة السامة التي يتكون منها سم الفئران الذي قام بابتلاعه.

أولًا: علاج التسمم من مادة كوليكالسيفيرول

يمكنك أن تجبر الكلب على التقيؤ عن طريق الاستعانة ببعض الحلول مثل حبوب الفحم النشط، أو بيروكسيد الهيدروجين، ولأن مادة كوليكالسيفيرول تؤدي إلى إصابة الكلب بالجفاف، فإنك سوف تحتاج إلى تقديم كمية كبيرة من المياه إلى الكلب.

حتى يبقى قادرًا على الاحتفاظ بكمية السوائل في جسمه، هذه المادة السامة لا يوجد لها ترياق خاص، فما هي طريقة علاج تسمم الكلاب من سم الفئران؟

لذلك يعتمد الطبيب في العلاج على إعطاء الكل السوائل الوريدية ومدرات البول والأدوية التي تعمل على خفض مستويات الكالسيوم والفوسفور في الجسم؛ حتى يسيطر على الوضع ويمنع حدوث الفشل الكلوي.

ثانيًا: علاج التسمم من مادة البروميثالين

يبدأ الطبيب البيطري فور الوصول إلى المستشفى في إعطاء الكلب السوائل الوريدية والأدوية التي تحفزه على التقيؤ من أجل تقليل خطر تورم الدماغ.

اقرأ أيضًا:  الأكل الممنوع على الكلاب.. المحاذير الـ 12 الخطرة

علاج تسمم الكلاب من مبيدات القوارض ومضادات التخثر

يمكن أن يؤدي التسمم الحادث في هذه الحالة إلى إصابة الكلب بنزيف حاد لذلك يقوم الطبيب بإعطائه الدم، أو البلازما المجمدة، بالإضافة إلى فيتامين البوتاسيوم، حتى يقوم بتشجيع الجسم على تخثر الدم.

إذا لم يتقيأ الكلب بصورة طبيعية لا يجب عليك أن تجبره على ذلك دون الرجوع إلى الطبيب البيطري المختص.

أنواع التسمم الناتجة عن سم الفئران

هناك العديد من المواد المختلفة التي يتم تصنيع مبيدات القوارض منها، والتي تؤدي إلى إصابة الكلب بأعراض شديدة من التسمم قد تهدد حياته وتودي به إلى الموت.

  • مادة كوليكالسيفيرول : تعمل هذه المادة على رفع مستويات الكالسيوم والفوسفور في جسم الكلب، والذي قد تتسبب في حالة عدم إنقاذها في إصابة الكلب بالفشل الكلوي.
  • مادة البروميثالين: تعتبر من المواد المضادة لتخثر الدم، والتي تتسبب في تورم الدماغ بشكل كبير، وتمنع دم الكلب من التجلط؛ مما يؤدي إلى إصابته بنزيف حاد لن تستطيع السيطرة عليه، لذلك يتطلب تدخل طبي على الفور.
  • مبيدات القوارض: تؤدي المواد المصنوع منها مبيدات القوارض إلى إصابة الكلب بسيولة في الدم والعديد من الأعراض الأخرى، ويمكن أن يقوم العلاج الخاطئ بزيادة الأوضاع سوءًا لذلك يجب الحرص على تحري الدقة في العلاج المقدم للكلب تبعًا إلى نوع السم.

أعراض تسمم الكلاب بسم الفئران

تختلف أعراض التسمم تبعًا لاختلاف نوع المادة الموجودة في سم الفئران، والتي يلزم أن يتعرف عليا المُربي لسرعة علاج تسمم الكلاب من سم الفئران.

أولًا: التسمم الناتج عن تناول مادة كوليكالسيفيرول

تظهر الأعراض غالبًا خلال مدة تتراوح بين 4 – 36 ساعة من تناوله للمادة السامة.

  • التبول بكثرة، وبصورة غير المعتادة.
  • الشعور بالعطش الشديد بشكل مستمر.
  • الخمول.
  • فقدان الشهية.
  • الجفاف.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • الشعور بالإعياء والتعب.
  • الاكتئاب.

ثانيًا: التسمم الناتج عن تناول مادة بروميثالين

في حالة تناول الكلب جرعات قليلة سوف تظهر الأعراض بصورة واضحة بعد مرور 1 – 3 أيام.

  • عدم قدرة الكلب السيطرة على الجزء الخلفي.
  • شلل جزئي أو كلي في الحركة.
  • شلل في المخ أو الجهاز العصبي.

أما إذا كانت الكمية التي تناولها الكلب كبيرة فإن الأعراض سوف تظهر بعد مرور 24 ساعة.

  • رعاش عضلي شديد.
  • درجة حرارة عالية.
  • شعور الكلب بالنشاط المفرط.
  • ملاحظة نشاط بؤبؤ عين الكلب غريبًا.

ثالثًا: التسمم الناتج عن تناول مبيدات القوارض المضادة للتخثر

تظهر الأعراض في مدة تتراوح ما بين 3 – 7 أيام.

  • شعور الكلب بالخمول والإعياء.
  • وجود دم في البراز.
  • فقدان الشهية بشكل ملحوظ.
  • نزيف دموي من الأنف واللثة.
  • ظهور كدمات على جسم الكلب.
  • التقيؤ المتكرر.

اقرأ أيضًا:  علاج الكلاب من عدم الأكل (فقدان الشهية)

تشخيص تسمم الكلاب من سم الفئران

قد يطلب الطبيب البيطري إحضار عينة من القيء، أو نوع سم الفئران الذي ابتلعه الكلب، وذلك من أجل تقليل الوقت في البحث عن سبب التسمم والحصول على الحل السريع.

إذا اشتبه الطبيب في تسمم الكلب بسبب تناوله لسم الفئران الذي يحتوي على مادة الكوليكالسيفيرول، سوف يطلب منك القيام بتحليل كيمياء حيوية للكلب، من أجل النظر في بلازما الدم، بالإضافة إلى السوائل الأخرى الموجودة في الجسم.

حتى يتمكن من التحقق من مستويات الكالسيوم والفوسفور في جسم الكلب ووصف العلاج المناسب له.

أما في حالات التسمم عن طريق مادة البروميثالين يقوم الطبيب البيطري بإجراء بعض التحاليل مثل فحوصات الكبد والكلى، والمخ، ونسبة الدهون حتى يتوصل إلى مرحلة خطورة السم ويبدأ في اتخاذ الإجراء المناسب.

في حالة مبيدات القوارض المضادة للتخثر يتم إجراء تحليل من أجل معرفة محتويات معدة الكلب، وفحص بلازما الجسم، من أجل التأكد من وصول السم إلى معدة الحيوان.

مدة شفاء التسمم من سم الفئران للكلاب

إذا كانت المادة السامة الذي تناولها الكلب هي مادة كوليكالسيفيرول فإن الكلب سوف يبقى تحت الملاحظة مدة تتراوح ما بين 2 – 6 أسابيع، مع مراقبة وظائف الكلى خلال هذه الفترة حتى يتماثل الشفاء.

أما إذا كان التسمم ناتج عن مادة البروميثالين، سوف يقوم الطبيب بإعطاء الكلب مجموعة من المكملات الغذائية، وقد تطول مدة التعافي قليلًا، إلى جانب حاجة الكلب للقيام ببعض الفحوصات خلال فترة التعافي.

في حالة كانت المادة السامة من مبيدات القوارض المضادة للتخثر، سوف تستغرق مدة الشفاء من أسبوع وحتى شهر كامل، ويجب عليك مراقبة الحالة الصحية للكلب والأعراض خلال هذه الفترة، والرجوع إلى طبيبك على الفور إذا لاحظت علامات مرضية.

اقرأ أيضًا:  أشكال حشرات الكلاب بالصور وعلاجها

أسئلة شائعة

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h3″ question-0=”ما هي الأسباب التي تدفع الكلب للتسمم من سم الفئران؟” answer-0=”قد يكون السبب مباشر حيث أن الكلب قام بابتلاع السم مباشرة، أو قد يكون غير مباشر عن طريق تناوله لأحد القوارض الذي قد ابتلع مبيد قوارض في السابق.” image-0=”” headline-1=”h3″ question-1=”هل يمكن علاج تسمم الكلاب بسبب ابتلاع سم الفئران في المنزل؟” answer-1=”لا، ومحاولة السيطرة على الأمر دون اللجوء إلى الطبيب قد يزيد الوضع سوءًا، ويؤدي إلى موت الكلب.” image-1=”” headline-2=”h3″ question-2=”كيف يمكن حماية الكلب من التسمم بسم الفئران؟” answer-2=”احفظ عبوة سم الفئران في مكان بعيد عن الكلب، وفي حالة استخدامها قم بتسجيل الكمية التي قمت بوضعها وحدد مكانها جيدًا، وتعرف على نوع المادة التي يتكون منها، وحاول جعل الكلب في منطقة بعيدة عن أماكن تواجد سم الفئران.” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

يفضل أن تقوم بنقل الكلب إلى العيادة البيطرية على الفور عندما تلاحظ علامات التسمم بسم الفئران، من أجل الحصول على الإسعافات الأولية، والمصل المضاد للسم، ولكن قبلها يجب على الكلب أن يتقيأ.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة