الأكل المسموح للكلاب.. وهل الأطعمة الجافة صحية؟

عمرو عيسى

تحتوي الأطعمة الطبيعية على الكثير من العناصر الغذائية والمعادن التي يحتاجها الكلاب والتي يلزم معرفتها جيدًا تجنبًا للأطعمة التي قد تعرض حياتهم للخطر، فجميع الكائنات الحيّة يلزمها التنوع الغذائي؛ لنمو سليم.

الأكل المسموح للكلاب

هناك العديد من الأطعمة الطبيعية يتاح للكلاب تناولها ولكن بالحد المسموح وبالكميات المحسوبة حتى لا تؤثر على صحة الكلاب.

1- الفواكه بأنواعها المختلفة

هناك بعض الأنواع من الفواكه التي يتاح للكلاب تناولها مثل التفاح أو البرتقال وغيرها، بشرط انتزاع البذور أو اللب منها لأنها تتحول إلى سموم داخل جسم الكلاب.

الموز، المانجو، الأناناس، البطيخ، وغيرها من الأنواع، يمكن إعطائها للكلاب بكميات صغيرة.

من المرجح أن يفضل الكلب بعضًا من الأطعمة وينفر من الأخرى، يمكن الاختيار بين الأنواع المختلفة من الفواكه حتى تصل إلى النوع الذي يفضله.

2- جميع أنواع الخضراوات

العديد من أنواع الخضار لا تُشكل أي ضرر على صحة الكلاب، إذا تم هرسها أو تقطيعها إلى قطع صغيرة حتى يستطيع تناولها.

يمكن صنع وجبة مغذية ومفيدة من الجزر، الخيار، الكرفس، لاحتوائهم على السعرات الحرارية القليلة، والتغذية الجيدة التي تمده بالطاقة في آن.

تحتوي الخضروات بشكل عام على المعادن والفيتامينات، والقليل من الدهون التي يحتاجها الكلاب، خاصة الذين يعانون من زيادة الوزن منهم.

اقرأ أيضًا:  أكل الكلاب في سن 3 شهور وأهم النصائح لتغذية سليمة

3- الحبوب الكاملة وحبوب الكينوا

تحتوي الحبوب الكاملة على المعادن والفيتامينات التي تمد الكلاب بالطاقة وتساعد على الشعور بالشبع لوقت طويل أكثر من الأطعمة المعلبة أو الجاهزة التي يمكن أن تعطيها لكلبك.

يمكن أن تتحسس بعض الكلاب من تناول الحبوب، لذلك تأكد أن كلبك لا يعاني من حساسية تجاه الطعام الذي تقدمه له.

4- الديك الرومي

اللحم الخاص بالديك الرومي مفيد جدًا لصحة الكلاب، حيث يحتوي على البروتينات والمواد المغذية التي يمكن أن تعالج الأمراض التي يعاني منها.

يمكن تقديمها له من خِلال تقطيع اللحم إلى قطع صغيرة دون تتبيلها أو وضع الملح فيها، وتأكد من إزالة العظم حتى لا يتعرض للاختناق، وإزالة الدهون التي من الممكن أن تؤدي إلى التخمة.

5- الفول السوداني والكاجو

من الممكن إطعام الكلب بعضًا من المكسرات، ولكن يجب توخي الحذر من أن هذه المكسرات لا تسبب له أعراض تحسسية أو تعرض حياته للخطر، حيث تحتوي بعضها على المواد السامة التي تؤذي حياة الكلب.

تجنب إعطاء الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني أو الكاجو بكميات كبيرة، حيث تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

لا يجب الاعتماد على هذه الأطعمة كوجبة أساسية، بل قم بإعطائه بين الحين والآخر، أو كمكافئة، وتأكد من أن المكسرات غير مملحة ولا تحتوي على السكر مع الإكسيليتول.

6- الأسماك والتونة المعلبة

الأسماك بصفة عامة مفيدة لصحة الكلب، لذا قم بإعطائه وجبات خفيفة وبكميات صغيرة من هذه الأطعمة، دون أن تتعدى المرتين في الأسبوع لتتجنب الزئبق والملح الزائد الموجود في الأسماك خاصة المعلب منها.

إذا قمت بتقديم وجبة من السمك، تأكد من إزالة الرأس والأشواك حتى لا يتعرض للاختناق ولا تقم بتتبيل أو تمليح السمك.

سمك التونة المعلب أو الأسماك المعلبة آمنة في الغالب، ولكن ابحث عن المنقوعة في الماء وليس الزيت.

اقرأ أيضًا:  الأكل الممنوع للكلاب الهاسكي البصل والمعجنات وأشياء أخرى

7- الفشار والذرة الطبيعية

من الوجبات اللذيذة التي يمكن للكلب الاستمتاع بها وفي نفس الوقت الحصول على القيمة الغذائية التي يحتاجها الذرة الطبيعية.

تأكد من أنك تقوم بتقديم الفشار الذي لا يحتوي على الزيوت أو الملح وتأكد من عدم وجود أي حبات غير مفرقعة حتى لا يتعرض الكلب للاختناق.

8- جوز الهند والعسل

جوز الهند بمشتقاته مثل حليبه أو زيته من الأغذية التي تمد الكلاب بالطاقة والقيمة الغذائية، حيث يحتوي جوز الهند على المواد الفعالة التي تساعد على التقليل وعلاج الحساسية، ويلزم الحذر من تناوله ماء جوز الهند إذ أنه غير آمن على صحته.

قد لا يناسب جوز الهند بعض الكلاب، حيث يمكن أن يسبب بعض الاضطرابات الهضمية، لذلك تأكد من عدم تأثر الكلب أو تحسسه من المأكولات التي تقوم بتقديمها له.

العسل من المواد الطبيعية التي تحتوي على السكر، والتي يمكن إعطائها للكلب بشكل آمن، ولكن بكميات صغيرة وبصورة معتدلة، حيث تمد الكلب بالمعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسمه.

9- البيض المطهو

مصدر غني بالبروتينات التي يحتاجها الكلب، وفي نفس الوقت يساعد على تهدئة اضطرابات المعدة التي قد تصيب الكلب من الأطعمة الأخرى.

قم بإعطاء الكلب كميات معتدلة وقليلة من البيض في كل مرة، وتجنب من أن يكون مملحًا أو يحتوي على الزبدة والدهون.

10- اللحوم الحمراء والبيضاء

اللحوم هي المصدر الرئيسي لغذاء الكلاب، وتحتاجها للحصول على القيمة الغذائية والبروتين لبناء عضلاته.

عليك تجنب إطعام الكلب اللحوم النيئة حيث أن السالمونيلا والإشريكية القولونية يمكن أن تسبب الأمراض الخطيرة للكلاب مثل التي تسببها على البشر، لذا قم بطهو اللحم جيدًا على البخار أو بالطرق المختلفة التي يفضلها كلبك، وتجنب الملح أو التتبيل.

اقرأ أيضًا:  علاج الكلاب من عدم الأكل (فقدان الشهية)

هل الأطعمة الجافة صحية للكلاب

تعطي الأطعمة الجافة القيمة الغذائية المطلوبة بالكميات المحسوبة، إلا أنه لا يجب الاعتماد عليها كوجبة رئيسية للكب حتى لا تؤثر على صحته على المدى البعيد.

  • يمكن اختيار الطعام الصحي ذو جودة عالية الذي يناسب كلبك، واختيار الطعام الذي يناسب سنه وحجمه، حتى لا يتعرض للوهن والضعف في جسده.
  • إذا كان الكلب يعاني من أي أمراض، من الأفضل ألا يتم الاعتماد على الأطعمة الجافة في وتغذيته.
  • قم باستشارة الطبيب وتأكد من أن الكلب لن تتأثر صحته أو تحدث له المضاعفات إذا كنت تريد الاعتماد على الطعام الجاف كوجبة رئيسية.
  • عند إعطاء الكلب أي رد فعل تحسسي أو ظهور الأعراض غير المألوفة بعد الاعتماد على الطعام الجاف كوجبة رئيسية توجه إلى الطبيب المعالج على الفور حتى يقوم بالتدخل المناسب.

عند الاهتمام بأي حيوان يجب على المربي أن يتأكد من أنه يقوم بالممارسات الصحيحة التي تساعد على الحفاظ على صحته دون أن تدهور، حتى لا تحدث المضاعفات الخطيرة التي هو في غنى عنها.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة