تحصين 45.6 ألف رأس ماشية وطائر ضد الحمى القلاعية والإنفلونزا وطاعون المجترات في الإسكندرية

أحمد عيسى

أفصحت الدكتورة صباح جارح، المديرة الفنية لمديرية الطب البيطري في مدينة الإسكندرية، عن انتهاء عمليات تحصين الحيوانات ضد الأمراض الموسمية خلال شهر أكتوبر 2023. وفي خطوة استباقية تعكس الرعاية الكبيرة التي توليها المديرية للصحة الحيوانية، تم تحصين ما يزيد عن 45 ألفًا و600 رأس من الماشية والطيور.

حيث كشفت عن نجاح جهود التحصين ضد الأمراض الموسمية، وفي هذا السياق، أشارت جارح إلى أن عمليات التحصين شملت ما يقارب 40,600 رأس من الماشية، بالإضافة إلى 5,000 طائر تم تحصينها في مختلف مناطق المدينة، وبهذا يرتفع إجمالي عدد الحيوانات التي تم تحصينها إلى 45,600 رأس ماشية وطائر.

أفادت مصادر داخل مديرية الطب البيطري في الإسكندرية بأنها تنفذ حملات شاملة على معظم الأحياء التابعة للمدينة بهدف تحصين الماشية والطيور ضد مجموعة متنوعة من الأمراض الزراعية، وتشمل هذه الجهود تحصين الحيوانات ضد أمراض مثل الجدري والحمى القلاعية والحمى القلاعية المتعددة والوادي المتصدع الميت والتسمم الدموي وإنفلونزا الطيور، بالإضافة إلى مكافحة طاعون المجترات.

وفقًا للمعلومات المقدمة، تم إجراء عمليات تحصين ناجحة لعدد كبير من الحيوانات في الإسكندرية. وفي هذا السياق، تم تحصين 4,809 رؤوس من ماشية الأبقار والجاموس والأغنام ضد مرض الحمى القلاعية. كما تم تحصين نفس العدد ونوع الحيوانات ضد مرض حمى الوادي المتصدع. بالإضافة إلى ذلك، تم تحصين 1,540 رأسًا من الأغنام ضد مرض الجدري، وقد تم توجيه جهود التحصين أيضًا لتشمل 648 رأسًا من الأبقار ضد مرض الجلد العقدى.

وأوضحت المصادر أنه تم تنفيذ حملات تحصين مكثفة خلال الشهر الماضي. وفي هذا الإطار، تم تحصين 1,106 رأس ضد مرض النيمو باك الزيتي. بالإضافة إلى ذلك، تم تحصين 27,688 رأسًا ضد طاعون المجترات، وتم أيضًا توجيه جهود التحصين لتشمل 5,000 طائر، بما في ذلك الدجاج والبط والوز وديوك الرومي، بلقاح ضد إنفلونزا الطيور.

أوضحت الدكتورة صباح أن حملات التحصين التي نفذت في المنازل ومديرية الطب البيطري تأتي في إطار استراتيجية مستدامة لحماية وتعزيز الثروة الحيوانية، وأشارت إلى أن هذه الجهود تهدف إلى توفير التحصينات اللازمة بهدف خلق بيئة غذائية آمنة تسهم في تحسين معيشة المواطنين وتعزيز الاستدامة في قطاع الثروة الحيوانية.

أثنىت المديرية البيطرية على الجهود المبذولة في تعزيز وتنمية الثروة الحيوانية بالمحافظة، وأكدت أن المديرية تعمل بجد على تسهيل العملية لمربي الماشية من خلال إرسال قوافل طبية إلى المناطق ذات الاحتياجات العالية لتقديم الخدمات البيطرية اللازمة، كما أشارت إلى التفاني في تنمية الثروة الحيوانية بالمحافظة وتوفير الدعم والرعاية البيطرية الشاملة لحمايتها من الأمراض وزيادة إنتاجيتها، بهدف تلبية احتياجات المواطنين وتعزيز الاستدامة في هذا القطاع الحيوي

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة