تنحر الإبل وهي واقفة معقولة

نيرة محمد علي

هل تنحر الإبل وهي واقفة معقولة؟ وهل هناك دلالة من القرآن والسنة؟ جميعنا يعلم أن الشريعة الإسلامية السمحة قد أمرتنا ببعض الأمور التي يجب اتباعها عند نحر الإبل، والتي كُتب فيها النحر لا الذبح.. وفي ذلك تأتي رحمة الخالق بمخلوقاته، لأن التركيبة الفسيولوجية للإبل تختلف بدورها عن الأبقار والمواشي، ومن خلال موقع Un Human يُمكننا معرفة كيفية النحر الصحيحة للإبل.

تنحر الإبل وهي واقفة معقولة

من المستحب أن يتم نحر الإبل وهي قائمة، بأن تكون معقولة في يدها اليسرى، هذا ما ذهب إليه جموع الأئمة والفقهاء.. مصادقًا إلى ما جاء في الأدلة النقلية في القرآن والسنة ما يلي:

قال تعالى:

{وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ ۖ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ ۖ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [سورة الحج: 36].

فالمراد هنا من قول الله تعالى في محكم التنزيل أن الإبل تُقام على قوائمها الأربعة، على أن تُعقل بعدها من يدها اليسرى.. ثم يتم نحرها “ذبحها” وتلك هي الطريقة الصحيحة في نحر الإبل.

الحكمة من نحر الإبل وهي قائمة

لا يأمرنا الله بشيء إلا وفيه حكمة بالغة، فإن تخصيص الإبل في نحرها وهي قائمة معقولة لأنها طويلة العنق، فإن تم ذبحها بالقرب من رأسها يكون مجرى الدم بعيدًا عن محل الذبح.. مما يعني أنه لا يساعدها على إخراج دمائها بسهولة.

أما عند النحر في آخر العنق، فإن ذلك يُقرب من المسافة بين مجرى الدم وبين محل الذبح، مما يساعد القلب على دفع الدماء بأكملها.

اقرأ أيضًا: كم مرة تلد الإبل في حياتها

لماذا الإبل تُنحر؟

ذكرنا آنفًا أن من رحمة الخالق أنه أمر بنحر الإبل لا ذبحها، لأن شرايينها الرئيسية تتجمع في أسفل عنقها الطويل الملاصق للصدر، لذا يكون النحر أخف ألمًا عليه حتى لا يتعذب.. لأن النحر يكون طعنًا بسكين حاد ينفذ من لبّة الإبل، والتي تغطي أسفل عنقها.

كما أن أكل الجمل لا يعد حلالًا إلا في حالة نحره، أما في حالة الذبح فلا يؤكل، لكن في حال لم يقدر المربي على نحره وفقًا للطريقة الشرعية، كأن يسقط الجمل أو يهرب.. تكون تلك الحالة الوحيدة التي يُسمح فيها بالذبح لا النحر، ويكون الذبح في أي مكان بجسم الجمل موضع للنزف إلى أن تموت.

اقرأ أيضًا: في أي عمر تلقح الناقة

خطوات نحر الإبل

بعد أن أدركنا الصواب وهو أن تنحر الإبل وهي واقفة معقولة في يديها اليسرى، نشير إلى أن الإبل تموت من فورها بمجرد نحرها، لذا يجب اتباع الخطوات الصحيحة عند النحر، والتي أتت على النحو التالي:

  1. توجيه الإبل إلى اتجاه القبلة.
  2. تروية الإبل بعرض الماء عليها حتى تشرب قبل العزم على نحرها.
  3. يُستحب أن يقوم رجل آخر بالنحر غير المُربي.
  4. لا يجوز أن يتم نحر جمل أمام آخر.
  5. أن تكون يدي الإبل معقولة إلى الخلف مع ركبته، فيكون قائمًا ببدنه.
  6. قبل أن ينحر، يقول: بسم الله، الله أكبر.
  7. يكون النحر بالطعن بسكين حاد ينفذ إلى لبة الجمل.
  8. لا يجب سلخ الجلد إلا بعد التأكد من موت الإبل.

اقرأ أيضًا: علاج الخملة في الإبل

هل يجوز نحر الإبل وهي جالسة؟

من المعلوم أنه يجب على المسلم استحسان طريقة ما تساعده على نحر الذبيحة دون أن ينجم عنها أي تعذيب أو ألم لها، وفي هذا علمنا الحكمة من وراء أن تنحر الإبل وهي واقفة معقولة.. وهي التي اقتضتها الشريعة الإسلامية السمحة.

ذلك تصديقًا إلى قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -:

“إنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإحْسَانَ علَى كُلِّ شيءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فأحْسِنُوا القِتْلَةَ، وإذَا ذَبَحْتُمْ فأحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ” [صحيح مسلم].

أما في حالة الاضطرار إلى نحر الإبل وهي جالسة فهذا ما يستوجب أن يربط الذابح ما بين الخفين للركبتين أو الإبطين، مع إطلاق الرجلين.

يجب أن تنحر الإبل ولا تُذبح وذلك لأن لبّتها تخلو من اللحم، كما أن نحر الإبل هو الأيسر لتخرج روحها دون تعذيبها.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة