لماذا الجمل حقود.. وهل الحقد أغرب صِفاته أم هناك ما هو أغرب؟!

عمرو عيسى

الجمال من المخلوقات العجيبة في تكوينها وطباعها، وهذا ما يجعلها تتحمل الحياة العصيبة الموجودة في الصحراء القاحلة، لكن اشتهر الجمل بصفة الحقد كما اشتهرت العديد من القصص التي تؤكد حقد الجمل وتربصه بالغضب حتى يقتنص حقه وينتصر لنفسه، فما الذي يدفع الجمل إلى اكتساب مثل هذه الصفة؟

ليش الجمل حقود؟

يعتبر الجمل من أكثر الحيوانات حقدًا على وجه الأرض، كما أنه لا ينسى أي سبب حقد من أجله ولا يهدأ حتى ينتقم حتى ولو بعد عِدة سنوات.

يرجع السبب الذي يدفع الجمل أن يكون حيوانًا حاقدًا هو سوء معاملة الإنسان معه، حيث عندما يتم معاملة الجمل بأسلوب العنف والضرب يخرج عن هدوءه ويدخل في حالة من الهستيرية.

فيصبح الهدف الوحيد الذي يسعى من أجله هو الانتقام ممن تسبب له الوصول إلى هذه الحالة، ويبقى منتظرًا حتى تسنح له الفرصة من أجل أن يأخذ بثأره.

راعيين الإبل يعرفون جيدًا هذه الصفة وخصوصًا في وقت الهياج أو موسم تزاوج الجمال؛ لذلك يحرصون على تطبيع الجمل ومحاولة كسب مودته.

اقرأ أيضًا:  معلومات عن الجمل.. سفينة الصحراء

أغرب الصفات التي يمتلكها الجمل

أولًا: للجمل قدرة عجيبة على التحمُل

عند تشريح جسم الجمل وجد أن بطنه تمتلئ بكيسان كبيران يشبهان إلى حد كبير أشكال قوارير، وذلك لأن الجمل يستطيع فقط خلال عشرة دقائق أن يشرب كمية من الماء تعادل ثلث حجمه.

بالإضافة إلى ذلك خلال فصل الشتاء والربيع لا يقوم الجمل بشرب الماء، بل يكتفي بالحصول على الرطوبة الموجودة في النباتات الخضراء التي يتناولها.

ثانيًا: يتمتع الجمل بذاكرة قوية

يمكن للجمل العجوز أن يعود للمكان الذي ولد فيه حتى بعد مرور كل هذه السنوات، حيث يتمتع الجمل بذاكرة قوية تمكنه من تذكر الأماكن الأولى التي نشأ فيها، ويتمكن من العودة إلى المكان الذي شرب فيه للمرة الأولى متى شعر بالعطش.

هذا ما يجعل البدو يعتمدون عليه أثناء سيرهم في الصحراء من أجل توجيهم إلى الأماكن في حالة ضلالهم الطريق، بالإضافة إلى ذلك يقوم صاحب الجمل بتعليمه بعض العلامات والإشارات التي تدل على معاني معينة يتذكرها الجمل ما دام حيًا.

اقرأ أيضًا:  سبب خروج الزبد من فم الجمل

ثالثًا: الجمل حيوان غيور

يغار الجمل كثيرًا على إناث قطيعه، كما أنه في حالة دخول جمل آخر إلى القطيع خلال موسم الشتاء الذي يُعتبر موسم التزاوج عند الجمال، قد تنشب حرب بين الجملين لا تنتهي إلا بقتل أحدهم الآخر أو تفرقة صاحب الجمال الجملين عن بعضهما.

رابعًا: الجمل يبكي

يعتقد البعض أن السبب الرئيسي وراء توارث عادة تغطية رأس الإبل في وقت النحر هو عدم الرغبة في رؤية دموع الجمل وهو يبكي، حيث إن الجمل يبكي عند نحره.

اقرأ أيضًا:  ما هي هدارة الجمل

خامسًا: الجمل حيوان منتقم

لا ينسى الجمل أي شخص قام بإيذائه أو إهانته، بل ولا يهدأ حتى ينتقم منه حتى ولو كان بعد زمن طويل يمتد إلى عشرات السنين.

كما أنه في حالة احتيال الشخص الذي ينتقم منه الجمل، ونجاحه في الفرار منه يقتد غيظ الجمل ويشعر بالقهر والغضب من نفسه، ويؤدي ذلك إلى انفجار قلبه وموته على الفور.

الجمل مخلوق عجيب يحتاج إلى تعامل بطريقة خاصة حتى يكرمك ويصبح أعز أصدقائك لكنه لا يقبل الإهانة ولا يرضى بالتقليل منه أبدًا ولا يهدأ حتى ينتصر لنفسه، وهذا ما يجعل الجمل يتسم بصفة الحقد.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة