ماذا يأكل الحمام في الشتاء وما أفضل طريقة لتغذيته

عمرو عيسى

من المعروف أن الحمام من الحيوانات العاشبة التي تعتمد في غذائها بشكل عام على بقايا طعام البشر، وتأكل كل ما يصادفها على الأرض سواء كان خبز أو أرز، أو لحوم، أو بذور الحشائش، لذا السؤال الأبسط هو ماذا لا يأكل الحمام.

ماذا يأكل الحمام في الشتاء

لا يجب أن يقوم المربي بتثبيت نوع غذاء واحد للحمام على مدار العام حيث إن احتياجاته تختلف من فصل لآخر، ففي فصل الصيف يحتاج إلى غذاء خفيف سهل الهضم، حتى يقلل من الإجهاد الحراري الذي يتعرض له، فماذا يأكل الحمام في الشتاء؟

بينما خلال فصل الشتاء يجب أن يحتوي النظام الغذائي للحمام على حبوب تحتوي على نسبة بروتين ودهون عالية من أجل الحصول على الدفء الكافي.

  • القمح: يحتاج الحمام إلى عناصر غذائية مهمة من أجل النمو بصورة جيدة، وزيادة بيض الحمام، وقوة القشرة.

القمح

  • فول الصويا : من الأغذية المهمة التي يجب إضافتها بكميات كافية لأنه يحتوي على نسبة بروتين عالية جدًا، كما أنه يساعد على النمو السريع لزغاليل الحمام، ويساعد الحمام الكبير في السن على تجديد خلايا الجسم.

فول الصويا

  • الفول السوداني : يساعد على الحفاظ على صحة الحمام خلال فصل الشتاء، لأنه يحتوي على الكثير من الدهون التي تقوم بإكسابه الدفء اللازم، بسبب محتواه العالي من الدهون، لكن يجب الحذر من السموم الفطرية الموجودة بداخله.
  • العدس : بالنوعين الأحمر والأسود، ويعد هو من أهم المكونات في الشتاء التي تجلب الدفء للحمام، وقيمته الغذائية عالية جدًا.
  • السورجم : حجم الحبوب الصغير بالإضافة إلى القيمة الغذائية العالية تساعد في إمداد الحمام بالطاقة والقيمة الغذائية اللازمة، لكن لا يجب الاعتماد عليها بشكل أساسي لأنها تفتقر إلى بعض أنواع الفيتامينات مثل فيتامين أ.

السورجم

  • الذرة الصيفي : تعتبر واحد من المكونات الأساسية لغذاء الحمام ولكن كميته في نظامها الغذائي خلال فصل الشتاء تكون أقل عن الصيف.

الذرة الصيفي

  • الذرة الصفراء: يعتمد الحمام عليه طوال العام، ولكن تزيد نسبته في الشتاء بسبب ما يحتوي عليه من بروتين ودهون مطلوبة خلال فصل الشتاء.

الذرة الصفراء

  • الحمص : يعد خيار ممتاز خلال فصل الشتاء وذلك بسبب قيمته العالية، وكثرة محتواه من البروتين، لذلك يجب على مربي الحمام أن يقوم بإضافة بعض الحمص المجروش إلى الطعام من أجل تناوله بسهولة.
  • بذور السمسم : من أكثر البذور التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين، من أجل المرور بفصل شتاء جيد.

بذور السمسم

  • الأرز : يعد واحد من الإضافات القوية التي يتم إضافتها إلى غذاء الحمام خلال فصل الشتاء، لأنه يمد جسم الحمام بالطاقة وسهل في الأكل والهضم.

تغذية الحمام في فصل الشتاء

يُعد فصل الشتاء شديد البرودة على الحمام، مما يجعله في حاجة إلى التغذية الجيّدة؛ للحصول على مصدر طاقة لتأدية مهامه، فماذا يأكل الحمام في الشتاء؟

يميل الحمام إلى تناول الحبوب الكاملة السليمة، على سبيل المثال حبوب الذرة الصفراء، والذرة الصيفي أو العويجي، كما يفضل تناول الفول والقمح، والشعير والبازلاء، والعلف المخصص لها.

من الجدير بالذكر أن القونصة الذي يمتلكها الحمام في معدته تمكنه من طحن الحبوب الكاملة وهضمها بصورة طبيعية، لكن يجب التأكد من عدم وجود أي مواد حافظة على الحبوب وذلك من خلال فركها باليد حتى تتأكد من عدم وجود أي مواد حافظة عليها، حتى تضمن عدم إصابة الحمام بأي أمراض مثل السالمونيلا.

يجب أن يحتوي غذاء الحمام على كميات كبيرة من الحبوب التي تحتوي على الحديد والبروتين، مثل البازلاء والفول، ويفضل أن يتم استخدام الذرة الصفراء التي تستخدم في صناعة الفشار.

ذلك لأن حجمها مناسب بالنسبة لفم الحمام، على عكس الذرة الصفراء العادية التي تتسبب في بعض المشاكل عند البلع بسبب حجمها الكبير، والذرة من الحبوب المهمة التي يجب إلحاقها في النظام الغذائي للحمام، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والنشويات.

بالإضافة إلى البروتين والألياف، التي تجعله لا يقع في مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي.

متى يتناول الحمام العلف

يفضل ألا يتم تقديم علف الحمام سوى في أوقات معينة، على سبيل المثال الحمام الذي يرقد على البيض أو الزغاليل الصغيرة، أو الحمام المفطوم حديثًا، وذلك حتى يساعد الحمام في بناء الكتلة العضلية في جسمه.

كما أنه يكسبه القوة والمناعة الكافية من أجل محاربة الأمراض المختلفة، ولكن يجب مراعاة نوع علف مخصص للحمام، وتقديمه للزغاليل خصوصًا عند بداية ظهور الريش.

حتى يعمل على زيادة حجم جسدها وظهور ريش قوي ولامع، لكن لا يجب تقديم العلف للحمام بصورة دائمة، وخصوصًا خلال فترة التزاوج لأن هذا سوف يؤدي إلى حدوث مشاكل في الإخراج ويجعل حجم الفضلات كبيرة ولينة.

مما يؤدي إلى صعوبة عملية التخصيب، وتخرج الأنثى البيض وهو غير مخصب، لذلك يفضل الاعتماد على الحبوب أثناء فترة التزاوج، وتقديم العلف بعد أن ترقد الأنثى على البيض المخصب.

الغذاء اليومي للحمام

يحتاج الحمام إلى تناول وجبتين على مدار اليوم، حيث تكون الوجبة الأولى في تمام الساعة السادسة صباحًا، بينما تكون الوجبة الثانية في تمام الساعة الثالثة مساءًا، وفي العادة يتم تثبيت موعد الوجبة الثانية عند توقف الحمام عن الطيران.

السبب وراء وضع الطعام مرتين فقط خلال اليوم هو أن الحمام من الحيوانات التي تميل إلى وضع الطعام أمامها بصورة دائمة طوال الأربعة وعشرين ساعة مما يؤدي إلى عزوفه عن تناول الطعام وإصابته بالضعف والهزال.

بالإضافة إلى ذلك فإن ترك الطعام طوال اليوم سوف يؤدي إلى سقوط الفضلات بداخله واتساخه، والحمام من الحيوانات التي تحب النظافة فإن ذلك سوف يؤدي إلى تركه للطعام، كذلك يجب الحرص على إبعاد الطعام عن مصادر الفئران أو الحشرات.

نصائح عند تربية الحمام وتغذيته

الحمام من الحيوانات النظيفة التي ترفض تناول أي طعام أو شراب متسخ وغير نظيف، كذلك توافر الغذاء بشكل دائم أمام الحمام يتسبب في إصابته بفقدان الشهية، مما يؤدي إلى امتناعه عن تناول الطعام، ونقص وزنه بشكل ملحوظ.

لذلك على المربي أن يحرص على اختيار مكان جيد ونظيف من أجل وضع الغذاء فيه، كذلك عليه أن يحدد مدة زمنية يضع فيها الغذاء ثم يقوم برفعه، ويقوم بتكرار هذه العملية على مدار مرتين في اليوم.

على المربي أيضًا أن يقوم بتوزيع أماكن الطعام على العش كاملًا ولا يقوم بوضعه في مكان واحد حتى لا يتزاحم أثناء تناول الطعام، وتتمكن كل حمامة من تناول كمية الطعام الكافية لها.

من الجدير بالذكر أيضًا أن حاجات الحمام الغذائية تختلف تبعًا لاختلاف النوع والسلالة كما أنها تميل إلى تناول كميات أكبر من الطعام خلال فصل الصيف عن الشتاء.

يفضل اتباع نظام غذائي متنوع من أجل زيادة فرصة حصول الحمام على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، كذلك تختلف الاحتياجات الغذائية للحمام، تبعًا لاختلاف المرحلة العمرية، حيث إنه خلال مرحلة التفقيس يحتاج الحمام إلى تناول الذرة الصفراء بكميات أكبر، إلى جانب حبوب العدس وفتات الخبز.

اقرأ أيضًا:  ماذا يأكل الحمام من المنزل وهل يختلف الغذاء باختلاف الأنواع

أسئلة شائعة

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h3″ question-0=”على ماذا يعتمد الحمام المنزلي في غذائه؟” answer-0=”يعتمد على مجموعة من الحبوب بالإضافة إلى الخضروات الطازجة مثل الخس، والبروكلي، والجزر، واللفت.” image-0=”” headline-1=”h3″ question-1=”ما هي أفضل الأغذية التي يتناولها الحمام خلال فصل الصيف؟” answer-1=”الذرة الرفيعة، والقمح، والشعير، وبذور عباد الشمس، وثمار الفواكه، والخضروات، والحشائش والأعشاب.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

يجب على المربي تقديم أنواع من الطعام التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون خلال فصل الشتاء من أجل توفير درجة الحرارة اللازمة لتدفئة جسم الحمام، والتغلب على برد الشتاء.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة