مواعيد استحمام الكلاب الهاسكي وهل تحميمه يعد ضروريًا

عمرو عيسى

الكلاب الهاسكي واحدة من أنشط أنواع الكلاب، التي تتمتع ببنية جسدية قوية، كما أنها من الأنواع المحبة للحركة وممارسة الرياضة والتنزه، ويؤثر ذلك على نفسيتها بشكل ملحوظ، وهي من أكثر أنواع الكلاب التي تتمتع بالوفاء لصاحبها.

مواعيد استحمام الكلاب الهاسكي

لا تتطلب رعاية كِلاب الهاسكي الكثير؛ نظرًا لاعتماده على نفسه في أمور عِدة، وتُعد عملية تنظيفه أسهل ما يكون نظرًا إلى أن مواعيد استحمام الكلاب الهاسكي غير مُتعددة.

عادةً ما تحتاج الكلاب التي تنتمي إلى سلالة الهاسكي إلى الاستحمام مرة واحدة في العام، وذلك لأنها تقوم بتنظيف نفسها، وفي حالة لم تكن قادرًا على تنظيف الكلب الخاص بك يمكنك زيارة عيادة الطبيب البيطري من أجل تحميم الكلب الخاص بك.

في حالة كانت البيئة الخاصة متسخة نسبيًا يمكنك تحميم الكلب الخاص بك مرة كل ثلاثة أشهر، مع مراعاة تفقد الجلد، والفراء بالإضافة إلى رائحته، ذلك حتى تسيطر على الوضع في حالة إصابته بأي مرض على الفور.

لكن عليك الحرص على عدم تكرار مرات الاستحمام بشكل زائد خلال مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر حتى لا تؤثر على صحة الكلب الهاسكي.

خلال فترة الربيع والصيف تزداد الرياح المحملة بالأتربة مما يؤثر على نظافة فراء الكلب، لذلك يمكنك استخدام فرشاة الشعر الخشنة حتى تقوم بمساعدتك على إزالة الشعر الميت والأتربة العالقة.

من أجل التمتع بفراء لامع ونظيف، يمكنك شراء هذه الفرشاة من أي متجر يبيع مستلزمات الحيوانات الأليفة، بالإضافة إلى ذلك عليك الحرص على عدم حلق فراء الكلب الهاسكي خلال فصل الصيف.

حيث إنك بذلك لا تقوم بتلطيف الجو وتقليل درجة الحرارة في جسمه بل تقوم بإزالة الطبقة التي تعمل على حمايته من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

اقرأ أيضًا: الأكل الممنوع للكلاب الهاسكي البصل والمعجنات وأشياء أخرى

نصائح مهمة لتنظيف كلاب الهاسكي

مواعيد استحمام الكلاب الهاسكي

فضلًا عن مُراعاة مواعيد استحمام الكلاب الهاسكي، هُناك إرشادات أخرى تُساعد في عملية تنظيفه.

  • حتى عندما يكون كلبك جرو اجعله معتاد على استخدام الفرشاة من أجل التنظيف والفحص، والمس أقدامها وافحصها باستمرار وذلك لأن أقدام كلاب الهاسكي حساسة جدًا، واجعل التنظيف والاستحمام مثل مكافئة لها بعد أن يحسن التصرف.
  • ابحث داخل جسم الكلب عن ندوب أو بثور أو أي علامات قد تدل على إصابته بأي مرض، على سبيل المثال احمرار أو التهاب على الجلد، أو تهيج في الفم أو مجرى التنفس، والحرص على تهذيب شعره باستمرار.
  • يجب أن تهتم بأن يكون عينا الكلب الهاسكي لا يوجد بها أي احمرار أو إفرازات، وذلك من خلال الفحص الأسبوعي، حتى تتمكن من السيطرة على المشكلة بسرعة.

اقرأ أيضًا:  مواعيد استحمام الكلاب الجيرمن وكيفية العناية بها

وسائل تنظيف الكلب الهاسكي

1- قصاصة الأظافر

حتى يبقى الكلب الهاسكي نظيفًا عليك تقليم أظافره بمعدل لا يقل عن مرة كل أسبوع أو أسبوعين، ومن الجدير بالذكر أنه في حالة كان حجم الكلب كبيرًا أو طاقته عالية ويصعب عليك القيام بعملية التقليم بمفردك يمكنك الاعتماد على الطبيب البيطري من أجل القيام بهذه المهمة.

كما أنه في بعض الحالات قد يقوم كلبك تقليم وبرد أظافره بصورة طبيعية أثناء اللعب ولا مشكلة في ذلك.

2- فرشاة الأسنان

هناك نوع مخصص من معجون الأسنان للكلاب، يمكنك شرائه وغسل أسنان الكلب به بمقدار لا يقل عن مرتين أو ثلاثة خلال الأسبوع الواحد، حيث إن عملية غسيل الأسنان لا تمنحها فقط مظهر نظيف ولامع.

بل تقلل من تكوين طبقات الجير والبلوك، كما أن كليهما يؤدي للإصابة بالأمراض الخطيرة، وتآكل الأسنان غير المنتظم.

يمكنك تحديد زيارة إلى الطبيب البيطري من أجل العناية بأسنان الكلب الخاصة بك وهو أمر غير مكلف، يمكنك أيضًا الاعتماد على تلقي بعض النصائح من الطبيب.

3- فحص الأذن

يجب فحص الأذن بشكل أسبوعي من أجل البحث عن أي احمرار أو رائحة تدل على إصابة الكلب بالعدوى، مع مراعاة تنظيفها بقطعة من القطن المبللة، وذلك من الخارج دون إدخال أي شيء داخل قناة أذن الكلب.

متى يلزم تحميم الكلب الهاسكي

  • عندما تأخذ كلبك الهاسكي في نزهة إلى الخارج وتجد أطرافه متسخة، أو تجده عاد حزينًا يفضل أن تقوم بتحميمه مباشرة.
  • عند نفخ الفرو الخاص به فهذا يدل على أنه يحتاج إلى الذهاب للاستحمام من أجل إزالة الفرو الميت.
  • بعد استخدام البخاخ الموضعي من أجل القضاء على الحشرات والبراغيث يجب تحميم الكلب.

أضرار الاستحمام المتكرر للكلب الهاسكي

يؤدي الاستحمام المتكرر لكلاب الهاسكي إلى تجريد الفراء الخاصة بها من الزيوت الطبيعية التي تفرزها والتي بدورها تعطيه مظهرًا لامعًا ونظيفًا، وتحافظ على هيئته بصورة حيوية، كما تحافظ على صحة جلد الكلب.

بمجرد حدوث أي خلل في نسبة الزيت في الجسم يقوم جسم الكلب بإنتاج المزيد من الزيت من أجل التعويض، ولكن في هذه الحالة تكون النسبة المنتجة أكبر من الحد الطبيعي مما يؤدي إلى ظهور بقع دهنية على الفراء، ومشاكل جلدية.

في النهاية تؤدي إلى إصابة الكلب بمشكلة الرائحة الكريهة، وحينها سوف يحتاج إلى مراجعة الطبيب البيطري المختص.

اقرأ أيضًا:  مواعيد استحمام الكلاب الجريفون وكيفية العناية بنظافتها

أسئلة شائعة

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h3″ question-0=”ما هو متوسط عمر كلاب الهاسكي؟” answer-0=”تعيش الكلاب من سلالة الهاسكي ما بين 12 وحتى 15 عامًا في المتوسط، وهي من أرقى وأحسن أنواع الكلاب.” image-0=”” headline-1=”h3″ question-1=”كيف يمكنني الحفاظ على نظافة الكلب الهاسكي لأطول فترة ممكنة؟” answer-1=”من خلال الاهتمام بالمنطقة التي يجلس فيها الكلب الهاسكي ويقضي معظم أوقاته، اختيار منتزهات نظيفة حتى تضمن نظافة الكلب الهاسكي بعد العودة، وتمشيط الفراء بصورة متكررة من أجل التخلص من الشعر الميت.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

الكلاب الهاسكي من أكثر أنواع الكلاب العنيدة والتي تحتاج إلى معاملة خاصة حتى تنصاع خلف أوامر صاحبها، لذلك لا يمكن اتباع أسلوب الشدة والأمر المفروض معها لأن هذا لن يجدي نفعًا.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة