مواعيد استحمام الكلاب الجيرمن وكيفية العناية بها

عمرو عيسى

الكلاب الجيرمن من أنواع الكلاب الرياضية، والمعروفة بامتلاك جسد متناسق، ومن المعروف أنها كبيرة الحجم، وتحب الرياضة، والسبب في تسميتها بهذا الاسم هو أن موطنها الأصلي دولة ألمانيا.

مواعيد استحمام الكلاب الجيرمن

لا يكره كلب الجيرمن الماء ويحب الاستحمام، إذ أنه من الحيوانات التي تُحب النظافة، فما هي مواعيد استحمام الكلاب الجيرمن؟ يمكنك تحميمه مرة كل ثلاثة شهور في الشتاء، ومرة في الشهر خلال فصل الصيف حيث أن الكلاب حيوانات نظيفة، ولا تقوم بتوسيخ نفسها، ولا تخرج منه أي رائحة كريهة.

فتكرار تحميم الكلب دون حاجته إلى ذلك يؤدي إلى إصابة جلده بالجفاف بسبب التخلص من الزيوت النافعة الموجودة داخل فروته، والذي قد يتسبب في إصابته بالتقرحات والأمراض الجلدية.

قد يظهر رد فعل عكسي من الجسم حيث يقوم بإفراز المواد الزيتية بشكل أكبر من اللازم مما يؤدي إلى اتساخ الفرو، وظهور بقع زيتية على الجلد.

يمكنك الاعتماد على بعض أدوات النظافة مثل الشامبو الجاف، والفرشاة الخشنة من أجل توفير النظافة المطلوبة دون الحاجة إلى تكرار مرات الاستحمام.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من قراد الكلاب في المنزل وتفادي الإصابة به مرة أخرى

خطوات تحميم كلب الجيرمن

  1. أولًا قبل الدخول إلى الحمام عليك أن تقوم بتمشيط فراء الكلب حتى تتخلص من الشعر الميت أو الأتربة العالقة في الشعر.
  2. تجهيز سلة الاستحمام الخاصة بالكلب والتي يجب أن تحتوي على الشامبو الخاص بالكلب، وابتعد عن استخدام أنواع أخرى من الشامبو، حتى وإن كان شامبو الأطفال لأنه قد يؤدي إلى إصابة الكلب بالجفاف والحساسية.
  3. بالإضافة إلى الشامبو احضر قطعة من القطن، وزيت غير عضوي، قطعة من القماش، منشفة كبيرة.
  4. املأ حوض الاستحمام بالماء الدافئ، واحرص على ألا تزيد حرارة المياه عن 38 درجة مئوية، واحرص على أن تقوم بتحضير كافة ما يلزم قبل أن تحضر الجرو حتى لا يخاف.
  5. وضع القطن داخل أذني الكلب، ثم قم بوضع قطرة من الزيت غير العضوي في كل عين.
  6. لا تملأ حوض الاستحمام كثيرًا حتى يكون الكلب قادرًا على الوقوف بداخله.
  7. ابدأ بتبليل جسم الجرو باستخدام كوب من البلاستيك، وبعد تمام البلل قم بوضع الشامبو على جسم الكلب وابدأ في فركه برفق، ثم قم بشطف جسم الكلب باستخدام الماء الدافئ.
  8. بعد ذلك يمكنك الاستعانة بالمناشف أو مجفف الشعر الهوائي من أجل تجفيف شعر الكلب الخاص بك.
  9. احرص على أن تكافئ كلبك بعد الاستحمام حتى لا ينفر من الاستحمام، أو يخاف منه.

اقرأ أيضًا: كل ما ترغب في معرفته عن كلاب جيرمن شيبرد

كيف تعتني بالكلب الجيرمن بعد الاستحمام

بدايةً يجب مُراعاة مواعيد استحمام الكلاب الجيرمن، وبعدها يُمكن اللجوء إلى استراتيجيات عِدة للعناية به.

  • احرص على أن تعود كلبك على الاستحمام سواء في المنزل أو في عيادة الطبيب البيطري مرة في الشهر على الأقل وذلك حتى لا يتعبك، وفي حالة كان الكلب يخاف من الماء يمكنك شراء الألعاب والمكافآت من أجله، حتى تشجعه على الاستحمام.
  • قم بتنظيف أذني الكلب عن طريق إزالة كرات القطن الموجودة داخل أذنه وتنظيفها من الشمع الزائد، من أجل حماية الكلب من الإصابة بالالتهابات أو التهيج في الأذن، كما أنه يمكنك استخدام غسول مخصص مثل فيترايسين.
  • مسح عيني الكلب باستخدام زيت غير عضوي من أجل أن تتخلص من الدموع وتقوم بتنظيف عينيه من أي أتربة أو فطريات ودموع زائدة.
  • احرص على أن تجعل الكلب داخل المنزل حتى يجف تمامًا وذلك حتى تتجنب إصابته بأي مرض، أو اتساخه مجددًا.
  • بعد الاستحمام يمكنك تمشيط شعر الكلب مجددًا والتحدث إليه من أجل طمأنته.
  • احرص على تفقّد الأنف والأذن والعينين حيث إن دخول الماء إليهم أثناء الاستحمام يزعج كلبك، كما أنه قد يؤدي إلى إصابته بالالتهاب والحساسية.

اقرأ أيضًا:  علاج الكلاب من عدم الأكل (فقدان الشهية)

أسئلة شائعة

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h3″ question-0=”ما هو متوسط عمر الكلاب الجيرمن؟” answer-0=”تعيش الكلاب الجيرمن ما بين 9 وحتى 13 عامًا كمتوسط شائع.” image-0=”” headline-1=”h3″ question-1=”ما هو وزن وطول الكلب الجيرمن؟” answer-1=”يبلغ طول الكلب الذكر الجيرمن ما بين 60 وحتى 65 سم، مع وزن ما بين 30 وحتى 40 كيلو، بينما تبلغ الأنثى ارتفاع يتراوح ما بين 55 وحتى 60 سم، ووزن ما بين 2 وحتى 32.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

يمتاز الكلب من النوع الجيرمن بأنه من أكثر أنواع الكلاب إخلاصًا ووفاء لصاحبه، كما أنه يدافع عن صاحبه باستماتة، ومن أذكى وأقوى أنواع الكلاب في جميع أنحاء العالم.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة